زراعة الأسنان

ما هي زراعة الأسنان ؟

زراعة الأسنان من الإجراءات الحديثة التي ساعدت الكثير من الأشخاص على تعويض الأسنان المفقودة نتيجة الإصابة بمشكلة ما في الأسنان، لتتعرف على إجابة سؤالك ما هي زراعة الأسنان وتتعرف على خطواتها وبدائلها، تابع معنا هذا المقال.

ما هي زراعة الأسنان ؟

في الآونة الأخيرة تتردد عبارة زراعة الأسنان بكثرة، مما أثار فضول الكثير من الأشخاص سواء من يعانون من فقدان أحد أسنانهم أو من يتمتعون بأسنان صحية للتساؤل عن زراعة الأسنان، زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء حديث يتم فيه غرس ما يسمى بالزرعات السنية أو Dental Implants لتعويض الأسنان المفقودة في الفم، وذلك لأن فقدان الأسنان وعدم تعويضها بأي بديل أو تقنية قد ينتج عنه مشاكل خطيرة.

وفي هذه التقنية يتم استخدام معدن التيتانيوم في الزرعات السنية وذلك لأنه يستطيع الارتباط بالعظام المحيطة بالسن أفضل من غيره من المعادن الأخرى، وقد تستغرق هذه العملية عدة أشهر.

مميزات عملية زراعة الأسنان

  • استعادة ثقتك في ابتسامتك وفي نفسك بعد أن كنت تشعر بالخجل من الابتسام أو حتى تناول الطعام أمام الآخرين، وذلك لأن الأسنان التي يتم زراعتها تبدو طبيعية تماماً وتلتحم الزرعات الداعمة بالعظام بشكل طبيعي.
  • ستتمكن من تناول ما تشتهيه من أطعمة بكل سهولة وبدون حرمان، ولن تقيدك هذه التقنية مثل غيرها من البدائل.
  • فقدان أحد الأسنان قد يؤثر كثيراً على النطق وهو ما يؤثر أيضاً على ثقتك في نفسك، ولكن يمكنك نسيان هذا الأمر تماماً مع زراعة الأسنان، حيث أنها لا تؤثر على النطق مثل أطقم الأسنان التي قد تتحرك أو تنزلق.
  • ستتمكن من تنظيف أسنانك بشكل طبيعي وكالمعتاد.
  • نتائج زراعة الأسنان تستمر مدى الحياة إذا تمكنت من الحفاظ عليها واتباع تعليمات الطبيب.

متى يتم اللجوء لزراعة الأسنان؟

اللجوء لعملية زراعة الأسنان لا يحتاج إلى توافر شروط أو معايير كثيرة في المريض، فأي مريض يعاني من فقدان أحد أسنانه سواء في سن مبكر أو مع التقدم في السن، وسواء بسبب وجود مشكلة ما في اللثة أو في دواعم السن أو تعرض الأسنان للإصابة والكسر، بإمكانه الخضوع لعملية زراعة الأسنان، فقط يجب أن تتوافر فيه بعض المواصفات حتى يتمكن الشخص من الحصول على أفضل نتائج من خلال تلك العملية:

  • ألا يعاني المريض من أي مشكلة صحية تؤثر على العظام، مثل هشاشة العظام أو مرض السكري.
  • من الضروري أن تكون عظام الفك بصحة جيدة، لأنه مع فقدان السن قد تتآكل العظام المحيطة به.
  • من الضروري أن تكون العظام المحيطة بالسن المفقود بعيدة عن أعصاب الفك وتجاويف الجيوب الأنفية.
  • أن يحافظ المريض على صحة الفم والأسنان من خلال العناية بنظافة الأسنان وتناول الأطعمة المفيدة لها.
  • أن يكون المريض غير مدخن أو على الأقل لا يدخن أكثر من 10 سجائر في اليوم.
  • ألا يعاني من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم.
  • ألا يكون قد خضع للعلاج الإشعاعي.

كيف يتم التحضير لزراعة الأسنان؟

هناك عدد من التحضيرات والاستعدادات الضرورية قبل زراعة الأسنان، ومن أهمها إجراء فحص شامل للأسنان واللثة وعظام الفك المحيطة بالأسنان، كما يجب معرفة سبب محدد لفقدان السن، كما يتم إجراء صورة أشعة بانوراما للأسنان وصورة بالأشعة المقطعية.

كما يجب علاج أي مشكلة تعاني منها الأسنان قبل البدء في العملية، فالحالات التي تعاني من مشكلة ما في أنسجة عظام الفك ستحتاج إلى بعض الإجراءات والعلاجات الخاصة قبل العملية، بالإضافة إلى أن هناك بعض الحالات المرضية التي تتطلب إبلاغ الطبيب بها، مثل التهاب الشغاف أو الأشخاص المنقوصي المناعة، ففي الغالب سيصف لهم الطبيب بعض المضادات الحيوية قبل إجراء العملية، أما من يعانون من اضطرابات تخثر الدم فمن الضروري أن يخضعوا لفحص وظائف تخثر الدم لتجنب حدوث النزيف أثناء العملية.

مكونات الزرعات السنية

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي زراعة الأسنان يجب أن تتعرف على المكونات أو الأدوات المستخدمة في العملية والتي تسمى زرعة السن قبل أن تتعرف على خطوات زراعة الأسنان، وتتضمن ما يلي:

الزرعة أو الغرسة

الزرعة وهو عبارة عن جزء مصنوع من التيتانيوم يتم وضعه في الفك، حتى يلتحم بعظام الفك الداعمة للسن، وهذا الجزء هو البديل لجذر السن، ويتم تحديد حجم وقطر جسم الزرعة تبعاً لحجم السن المفقود.

الدعامة

الدعامة هي الجزء الذي يوضع فوق الزرعة ويتم استخدامها لتثبيت السن الصناعي مع قاعدته.

السن الصناعي أو التاج

عند التأكد من التحام الغرسة مع عظام الفك وعندما يحين الوقت المناسب، يتم تركيب السن الجديد فوق الغرسة.

ما هي مراحل زراعة الأسنان؟

يجب أن تعلم أن عملية زراعة الأسنان تستغرق عدة أشهر، وفي الغالب الجزء الأكبر من الوقت الذي تستغرقه العملية يكون مخصص لالتئام وشفاء عظام الفك، وفي بعض الأحيان تحتاج الحالة إلى زراعة العظام أو ما يعرف بتطعيم العظام، ويمكن تطعيم العظام أو الحصول عليها من منطقة أخرى من الجسم أو من خلال الطعم العظمي الصناعي، ويقوم الطبيب بتحديد الأنسب لحالتك.

ومن الضروري أن تكون على علم بنسبة نجاح العملية، حيث تبلغ حوالي %95 للفك السفلي، وحوالي %90 للفك للعلوي، وتستمر الأسنان المزروعة لما يقارب 25 سنة، وأثناء العملية لن تشعر بأي ألم، وبعدها يمكن الشعور ببعض الآلام البسيطة التي بالإمكان التغلب عليها بالمسكنات، وتتضمن المراحل الأساسية لزراعة العظام ما يلي:

المرحلة الأولى

تبدأ العملية بعد أن يقوم الطبيب بتخدير المنطقة التي ستتم فيها الجراحة، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في اللثة ليصل إلى العظام، وبعد ذلك يقوم بعمل ثقب في العظام حتى يتمكن من وضع جسم الزرعة أو غرسة الأسنان، حتى تعمل كجذر للسن الذي سيتم زراعته.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية لا تتضمن أكثر من انتظار التحام الغرسة أو جسم الزرعة أو الجزء المعدني مع عظام الفك، وتستغرق هذه المرحلة حوالي 6 أشهر للفك العلوي وحوالي 3 أشهر للفك السفلي، وفي هذه الأحيان يمكن تركيب طقم أسنان مؤقت إذا تطلب الأمر.

المرحلة الثالثة

بعد التأكد من التحام الجزء المعدني بعظام الفك، يتم تركيب الدعامة التي سيتم تثبيت السن الصناعي عليها، حيث يتم إعادة فتح الشق الجراحي ثم يتم تركيب الدعامة، والانتظار حتى تلتئم اللثة وهو ما يستغرق حوالي أسبوعين، كما يمكن اختصار تلك المرحلة، وتركيب الدعامة في نفس الوقت مع تركيب الغرس المعدني أو السني.

المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة يقوم الطبيب بأخذ أبعاد الأسنان المحيطة من خلال القوالب التي تستعمل لتصميم تاج الأسنان أو السن الصناعي، حتى يبدو السن الصناعي مطابق تماماً للأسنان الحقيقية، وهناك نوعان من الأسنان الصناعية، وهي:

الأسنان قابلة للإزالة أو المتحركة

هي عبارة عن جزء من طقم أسنان أو طقماً كاملاً يتصل بلثة بلاستيكية، يتم تثبيته فوق الدعامة المعدنية بواسطة إطار معدني، ويمكن إزالتها بشكل يومي لتنظيفها، أو ترميمها في حالة حدوث أي مشكلة أو تلف، وغالباً ما تستخدم لدى كبار السن في حالة استخدام طقم الأسنان وتدعيمه بالغرسات المعدنية.

الأسنان الثابتة

هي عبارة عن أسنان صناعية يتم تثبيتها بشكل دائم في الغرسة، ولا يمكن إزالتها، بالإضافة إلى أن التركيبات الثابتة أيضاً تستخدم لتجميل شكل السن بدون الحاجة إلى زراعة جسم الغرسة أسفلها، ولكنها تحتاج إلى برد الأسنان المجاورة حتى تقوم بتدعيم الطربوش أو التركيبات الثابتة.

بعد زراعة الأسنان

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي زراعة الأسنان وتعرفت على مراحلها، تعرف على النتائج المتوقعة بعد زراعة الأسنان، حيث أن بعد العملية قد تلاحظ تورم اللثة والوجه وظهور بعض الكدمات في اللثة، وقد تشعر ببعض الآلام وتلاحظ بعض النزيف.

وللتغلب على كل هذه الآثار الجانبية يصف الطبيب بعض الأدوية والمسكنات والمضادات الحيوية، التي بجانب أنها تساعد على تسكين الآلام، فهي تساعد على تعزيز التئام الجرح أيضاً.

أما عن نتائج العملية فكما ذكرنا سابقاً تمتاز بأن نسب نجاحها مرتفعة، ولكن قد تؤثر بعض العوامل على تلك النسبة، مثل التدخين أو عدم التحام الجزء المعدني بالعظام، بجانب أن هناك عدد من النصائح التي يجب أن تتبعها في حالة خضوعك لعملية زراعة الأسنان:

  • يجب أن تحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري منتظم لفحص السن المزروع وفحص باقي الأسنان والتأكد من عدم وجود أي مشكلة.
  • تجنب أي ممارسات غير صحية مثل تناول أطعمة سكرية أو تناول الحلوى الصلبة.
  • من الضروري أيضاً محاولة الإقلاع عن التدخين حتى تحافظ على صحة أسنانك.

مخاطر زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان تعتبر عملية آمنة تماماً ولا تتسبب في وجود أي مخاطر أو مضاعفات خطيرة، ولا تسبب أكثر من الآثار الجانبية التي ذكرناها سابقاً من الشعور بالألم والتورم في الوجه واللثة.

يمكن في بعض الحالات أن يحدث التهاب في اللثة بعد إجراء عملية زراعة الأسنان، ويعتمد ذلك على مدى دقة الطبيب المسؤول عن العملية، ومدى تعقيم الأدوات التي تستخدم في العملية، كما يعتمد أيضاً على عنايتك بأسنانك في فترة انتظام التئام العظام والتحام الجزء المعدني بها، وفي حالة الإصابة بالتهاب اللثة بعد زراعة الأسنان يتم العلاج بالكورتيزون والمضادات الحيوية، ولكن تحت إشراف الطبيب.

ما هي زراعة الأسنان الفورية؟

زراعة الأسنان الفورية تتم في خلال مرحلة واحدة ولا تحتاج إلى الوقت الذي تستغرقه عملية زراعة الأسنان العادية، حيث يتم تركيب السن الصناعي بعد تركيب الجزء المعدني مباشرةً، ولكن نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان الفورية أقل من نسبة نجاح زراعة الأسنان العادية، وذلك لأنها لا تعطي فرصة لالتحام العظام بالجزء المعدني من غرسة الأسنان، وتبدأ أسعارها من 64 دولار أمريكي.

ما هي زراعة الأسنان بالليزر؟

زراعة الأسنان بالليزر لا تتطلب إجراء الشق الجراحي في اللثة عن طريق المشرط الطبي، بل باستخدام أشعة ليزر مخصصة لذلك، ثم يتم توسيع عظام الفك وعمل ثقب يتسع للغرسة المعدنية قطره حوالي 5 ملم، ثم يقوم الطبيب بوضع غرسة الأسنان واستكمال العملية.

وما يميز هذه التقنية هي أنها تساعد على سرعة التعافي والتئام الجرح بعد العملية، بالإضافة إلى أنها لا تتسبب في الكثير من الآلام بعد العملية، وتعزز التحام العظام.

استخدامات أخرى لزراعة الأسنان

لا يقتصر استخدام عملية زراعة الأسنان على تعويض الأسنان المفقودة أو المكسورة، ولكنها تستخدم أيضاً لتدعيم عظام الفك لدى كبار السن ممن لا تتوافر لديهم شروط إجراء زراعة كاملة للأسنان في الفكين نتيجة ضعف العظام، وفيها يتم استخدام طقم أسنان كامل، ثم يقوم الطبيب بتركيب 3 لـ 4 غرسات في كل فك، مع تثبيت مغناطيس في الجزء المعدني الذي يتم غرسه في الفك، وفي طقم الأسنان يتم وضع الجزء المقابل للمغناطيس، مما يساعد على زيادة تثبيت طقم الأسنان.

مدة زراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان تستغرق في الغالب عدة أشهر، حيث أن كل مرحلة من مراحل زراعة الأسنان تستغرق بعض الوقت، ولكن مرحلة انتظار التحام العظام بالجزء المعدني أو جسم الغرسة هي الأطول، حيث تستغرق حوالي 35 لـ 180 يوم.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي زراعة الأسنان وتعرفت على كل ما يتعلق بها من معلومات مهمة ستفيدك قبل إجراء العملية، إذا كانت لديك أي مخاوف أو استفسارات قم بمناقشتها مع طبيبك المختص، حتى تتمكن من التغلب على أي قلق أو مخاوف تجاه العملية.

أسئلة وأجوبة حول ما هي زراعة الأسنان

كم تستغرق مدة زراعة الأسنان؟

في الأغلب تتم عملية زراعة الأسنان على عدة مراحل وهو ما يستغرق عدة أشهر، حيث يمكن أن تستغرق مرحلة التحام العظام بغرسة الأسنان حوالي 35 لـ 180 يوم، كما يمكن أن تتم على مرحلة واحدة ولا تستغرق تلك المدة.

هل زراعة الأسنان تؤلم؟

أثناء العملية لن تشعر بأي ألم لأنها تتم تحت تأثير المخدر الموضعي، أما بعد العملية فيمكن أن تشعر ببعض الآلام البسيطة التي يمكن السيطرة عليها بالمسكنات.

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟

حتى الآن لم تثبت أي دراسات أو أبحاث وجود علاقة بين سرطان الفم وزراعة الأسنان.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)