تقويم الأسنان

اسلاك تقويم الأسنان .. ونصائح مهمة لمستخدميه

أنواع تقويم الأسنان المختلفة تجعله يتناسب مع جميع الاحتياجات والرغبات المختلفة، ولكن من الضروري أن تكون على علم بكيفية التعامل مع كل نوع، لتتعرف على اسلاك تقويم الأسنان وأهم النصائح للعناية بأسنانك أثناء تركيب التقويم، تابع معنا هذا المقال.

أنواع تقويم الأسنان

  • تقويم الأسنان التقليدي المعدني: وفي الغالب يكون مصنوع من المعدن أو الاستانلس ستيل وهو النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً بين جميع الأنواع.
  • تقويم الأسنان السيراميكي: هو نوع يفضله الأشخاص الذين يرغبون في أن يكون شكل التقويم غير واضح، حيث تصنع مكونات التقويم من السيراميك أو البورسلين.
  • تقويم الأسنان الخفي: لا يختلف تقويم الأسنان الخفي عن التقويم التقليدي في شيء، إلا أنه يتم تركيبه على السطح الداخلي الخلفي للأسنان، وبالتالي فهو لا يظهر على الأسنان على الإطلاق ولا يؤثر على شكلها.
  • تقويم الأسنان الشفاف: يصنع تقويم الأسنان الشفاف في الغالب من البلاستيك، ويكون لونه أقرب للون الأسنان وبالتالي يصعب رؤيته.

أنواع اسلاك تقويم الأسنان

اسلاك تقويم الأسنان إلى نوعين، وهما:

اسلاك تقويم الأسنان المعدنية

اسلاك تقويم الأسنان المعدنية تصنع من مواد غير قابلة للصدأ، ويتم تصميمها خصيصاً بأطوال معينة تتناسب مع أبعاد أسنان كل حالة، وإما أن تصنع من الستانلس ستيل وهي الأكثر شيوعاً والأقل تكلفة، كما أنها تتميز بسهولة تشكيلها ومتانتها.

وبعض الأنواع الأخرى تصنع من خلائط النيكل والتيتانيوم، ولكن تكلفتها مرتفعة أكثر من أسلاك الستانلس ستيل كما أقل مرونة من أسلاك الستانلس ستيل، وعلى الرغم من أنها قد تكون أكثر متانة.

اسلاك تقويم الأسنان التجميلية

اسلاك تقويم الأسنان التجميلية كانت في البداية عبارة عن أسلاك يتم تغليفها بطبقة بلاستيكية، ثم تم تطويرها لتصبح أسلاك مصنوعة من النيكل تيتانيوم مغلفة بالتفلون، وبعد ذلك تم استخدام أسلاك فولاذ مقاومة للصدأ مطلية.

العناية بأسلاك تقويم الأسنان المتحرك

أسلاك تقويم الأسنان المتحرك تحتاج إلى عناية فائقة، فمن الضروري استخدام محلول التعقيم المخصص كلما نزعت التقويم من على أسنانك، من خلال إضافة هذا المحلول إلى قليل من الماء الدافئ، ثم وضع التقويم فيه، كما أنه من الضروري غسل الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة.

مدة تقويم الأسنان

لا يمكن وضع مدة محددة للعلاج بتقويم الأسنان حيث أنه بشكل عام تتراوح مدة العلاج بين سنة لـ 3 سنوات، وتختلف من حالة لأخرى تبعاً لعدة عوامل أساسية وتتضمن ما يلي:

  • السن.
  • نوع تقويم الأسنان.
  • حالة الأسنان ومشاكلها وحالة اللثة والفكين.
  • مدى التزامك بتعليمات الطبيب.
  • حجم الفراغات بين الأسنان.

نصائح مهمة لمستخدمي تقويم الأسنان

بعد أن تعرفت على أنواع اسلاك تقويم الأسنان من الضروري أن تتعرف على أهم النصائح التي ستساعدك على العناية بالتقويم وتنظيف الأسنان، وتتضمن ما يلي:

  • في البداية يجب أن يكون معجون أسنانك غني بالفلورايد حتى يساعد على تدعيم مينا الأسنان.
  • اختيار فرشاة الأسنان المناسبة ذات الشعيرات الناعمة أمر ضروري أيضاً حتى تتخلص من بقايا الطعام أو البكتيريا الضارة، ويجب استخدام الفرشاة المخصصة لمستخدمي تقويم الأسنان، من خلال تحريك الفرشاة من أعلى لأسفل على الأسنان العلوية والسفلية.
  • بعد الانتهاء من غسل الأسنان بالفرشاة من الضروري أن تقوم بتنظيف أسنانك بخيط تنظيف الأسنان من خلال تحريك الخيط بين الأسنان لأقرب مسافة للثة للتأكد من عدم وجود أي بقايا ملتصقة أو عالقة بين أسنانك.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء تركيب تقويم الأسنان

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنب تناولها أو على الأقل تحاول التقليل منها عند تركيب تقويم الأسنان، حيث يمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في تلف التقويم أو تعرض أحد مكوناته للكسر، وبإمكانك تقطيع بعض الأطعمة إلى قطع صغيرة حتى تتمكن من تناولها، وتتضمن الأطعمة التي يجب تجنبها ما يلي:

  • الأطعمة الصلبة والقاسية على الأسنان مثل التفاح والجزر الطازج.
  • الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل الحلوى والكراميل.
  • الذرة.
  • المكسرات.

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء ارتداء تقويم الأسنان؟

إذا كنت ترغب في ممارسة أي تمارين رياضية أو نوع من أنواع الرياضات عند تركيب تقويم الأسنان، فمن الأفضل أن تقوم باستشارة طبيبك أولاً للتأكد من أنه لا ضرر على أسنانك من هذا الأمر، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن ترتدي واقي الفم الذي يعمل على حماية الأسنان من التعرض للإصابات، وهي عبارة عن قطع بلاستيكية يتم تصميمها خصيصاً لكل شخص حتى تتناسب مع أبعاد الفم والأسنان.

ماذا تفعل في حالة تلف أحد اسلاك تقويم الأسنان؟

في حالة تلف أو حدوث أي مشكلة في تقويم الأسنان أو أحد مكوناته، من الضروري أن تذهب للطبيب المسؤول حتى يتمكن من إصلاح هذا الضرر، لأن بعض المشاكل في تقويم الأسنان قد تؤدي إلى حدوث إصابات في الفم، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لحين الذهاب إلى الطبيب، وتتضمن الآتي:

  • يمكنك وضع كمية بسيطة من الغراء الطبي للأسنان لتثبيت القطعة التي يتم تثبيتها على السن، إذا تعرضت للكسر أو التلف، ويمكنك الحصول على هذا الغراء من طبيب الأسنان للحالات الطارئة.
  • إذا تسبب لك تقويم الأسنان في ظهور قرح الفم المؤلمة نتيجة كسر أحد الأسلاك أو بدون حدوث كسر، فمن الأفضل أن تقوم بالمضمضة بالمحلول الملحي لتطهير هذه القرحة، واستشارة الطبيب لتتلقى العلاج الموضعي المناسب.
  • في حالة ارتخاء الرباط فمن الضروري أن تحتفظ به لحين الذهاب للطبيب، حتى يقوم بتغييره وإصلاح التلف.
  • إذا حدث كسر في أحد اسلاك تقويم الأسنان وأدى هذا الكسر إلى وجود أطراف حادة قد تؤذي الشفتين والفم من الداخل، فيجب عليك التوجه لطبيب الأسنان.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على اسلاك تقويم الأسنان وتعرفت على أنواعها وكيفية التعامل في الحالات الطارئة التي يمكن أن تتعرض لها عند تركيب تقويم الأسنان، أفضل ما يمكنك فعله لتجنب أي مشاكل أو مخاطر وتصل للنتيجة التي ترغب فيها هو اتباع تعليمات الطبيب بعناية.

أسئلة وأجوبة حول اسلاك تقويم الأسنان

كيف تعمل الأسلاك على تقويم الأسنان؟

يقوم الطبيب بشد وتضييق أسلاك التقويم بدرجة معينة، هذا الشد يشكل ضغط على الأسنان مما يساعد على أن تعود الأسنان لأماكنها الصحيحة، ومع حركة الأسنان التدريجية يقوم الطبيب بشد الأسلاك كل فترة بشكل تدريجي أيضاً لحين الوصول للنتيجة المرغوبة.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

تتحرك الأسنان بشكل تدريجي كلما قام الطبيب بشد الأسلاك، وفي البداية قد تستغرق حوالي شهر لـ 4 أشهر حتى تبدأ في الحركة إلى مواضعها الصحيحة.

ما هي أنواع أسلاك التقويم؟

أنواع أسلاك التقويم تنقسم إلى أنواع معدنية وأنواع تجميلية، الأنواع المعدنية يتم صناعتها في الغالب من الستانلس ستيل وهو الأكثر استخداماً، أما الأسلاك التجميلية فيتم صناعها من الفولاذ المطلي غير قابل للصدأ.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)