تقويم الأسنان

تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف هو الحل الأمثل إذا كنت تشعر بالحرج حيال شكل تقويم الأسنان المعدني التقليدي، ولتتعرف أكثر على تقويم الأسنان الشفاف وتتعرف على أهم المميزات والعيوب والتكلفة وكيفية العناية به، تابع معنا هذا المقال.

ما هو تقويم الأسنان الشفاف؟

تقويم الأسنان الشفاف يختلف عن التقويم التقليدي في أنه أقل وضوحاً منه، ففي الكثير من الأحيان لن يتمكن أحد من ملاحظته تماماً، ويساعد على إعادة الأسنان إلى أماكنها الصحيحة والتخلص من مشكلة اعوجاج الأسنان، لتتمتع بأسنان متناسقة وابتسامة مشرقة، ولكن تقويم الأسنان الشفاف لا يتناسب مع كل الحالات التي تحتاج إلى التقويم، ففي الغالب يحتاج الأطفال إلى تقويم الأسنان المعدني التقليدي.

بالإضافة إلى أن المادة التي يتم صنع التقويم الشفاف منها تختلف عن مادة صنع تقويم الأسنان المعدني التقليدي، حيث أنها مخصصة لأن تكون شفافة أو تحاكي لون الأسنان بقدر كبير، فلا يتم ملاحظته.

الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف وتقويم الأسنان التقليدي

تتضمن أبرز الاختلافات بين التقويم الشفاف وتقويم الأسنان التقليدي ما يلي:

  • تقويم الأسنان المعدني يمتاز بأنه أكثر متانة من تقويم الأسنان الشفاف، حيث يتم صنع تقويم الأسنان الشفاف من السيراميك أو من البلاستيك.
  • قد يحتاج تقويم الأسنان الشفاف إلى وقت أطول من تقويم الأسنان المعدني التقليدي في الوصول للنتائج المرجوة، وذلك لأن المواد التي يتم صنع تقويم الأسنان الشفاف تجعله أضعف من التقويم المعدني وبالتالي ضغطه على الأسنان يكون أقل.
  • قد يتسبب تقويم الأسنان الشفاف في الشعور بعدم الراحة لأنه يغطي الأسنان كلها.
  • في بعض الحالات يمكن أن يؤثر تقويم الأسنان الشفاف على النطق وتناول الطعام، وقد يتسبب في التهاب وتهيج اللثة، على عكس التقويم المعدني.

أفضل المرشحين لتركيب تقويم الأسنان الشفاف

في الغالب لا يتناسب تقويم الأسنان الشفاف مع الأشخاص الذين يعانون من اعوجاج وتباعد شديد بين الأسنان، كما أنه لا يتناسب مع الأطفال كما ذكرنا سابقاً، أما أفضل المرشحين لتركيب هذا النوع فمن الضروري ألا تكون لديهم مشكلة ما في اللثة أو الأسنان مثل الالتهاب أو العدوى أو التسوس، فمن الضروري علاج أي مشكلة صحية قبل تركيب التقويم للحفاظ على صحة الأسنان، ويتناسب استخدام التقويم الشفاف مع من يعانون من المشكلات التالية:

  • مشكلة جز الأسنان أو تطاحن الأسنان بشكل لا إرادي أثناء النوم.
  • مشكلة تباعد الأسنان بمسافة كبيرة.
  • اعوجاج الأسنان.
  • ازدحام الأسنان.

قبل تركيب تقويم الأسنان الشفاف

قبل تركيب تقويم الأسنان بشكل عام يخضع المريض لعدة فحوصات ضرورية ويتم تصوير الأسنان واللثة والعظام المحيطة بالأسنان بالأشعة السينية، حتى يتم تحديد المشاكل التي تعاني منها الأسنان والمدة التي ستستغرقها الأسنان للعودة إلى أوضاعها الصحيحة في اللثة، كما أنه خلال الفحص يقوم الطبيب بتصميم قالب أو نموذج مخصص لكل حالة من خلال استخدام مادة لينة يتم وضعها على أسنان المريض لتتخذ شكلها.

بالإضافة إلى أنه من الضروري أن تقوم بمناقشة الطبيب حول بعض الأمور الهامة، مثل النتائج المتوقعة بعد تركيب تقويم الأسنان وتكلفته وعدد الجلسات التي ستحتاجها خلال مدة العلاج، ومن مميزات هذا النوع أنه يمكنك تجربته ورؤية شكله على أسنانك قبل أن تتخذ القرار بشأن اختيار التقويم الشفاف.

تركيب تقويم الأسنان الشفاف

بعد أن يتم معرفة أبعاد الأسنان وشكل وحجم الفك من خلال القالب الذي يتم تصميمه، يقوم الطبيب بإرسال هذا القالب أو نموذج الأسنان إلى معمل متخصص لتصميم تقويم أسنان يتناسب مع أبعاد أسنانك، وقبل صنع الشكل النهائي يتم إرسال عينة تجريبية للمريض للتأكد من أنها مناسبة تماماً لشكل وحجم الأسنان وتنطبق بشكل كامل ومناسب عليها.

وبعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام مادة لاصقة لتثبيت التقويم بدايةً من الجزء الأساسي منه، ثم يقوم بتثبيت باقي الأجزاء من خلال سلك مخصص، ومن خلال هذا السلك يتم تضييق التقويم تدريجياً خلال فترة العلاج حتى تصطف الأسنان وتتخذ مكانها الطبيعي.

تنظيف تقويم الأسنان الشفاف

ينصح الطبيب باستخدام فرشاة ناعمة ومعجون غني بالفلورايد لتنظيف الأسنان والتقويم، كما ينصح بشراء أقراص تعمل على قتل أي بكتيريا في الفم للحرص على نظافة تقويم الأسنان تسمي Retainer Brite.

ما بعد تركيب تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف يحتاج إلى 18 لـ 30 شهر حتى تظهر النتائج في إعادة تناسق وشكل الأسنان الطبيعي، وتختلف هذه الفترة من حالة لأخرى، وخلال مدة العلاج ستحتاج إلى زيارة الطبيب كل شهر لـ 6 أسابيع، حتى يتم تضييق التقويم تدريجياً للضغط على الأسنان، ومتابعة النتائج بشكل دوري.

ومن الضروري أن تعتني بتقويم الأسنان عناية جيدة، وتحرص على نظافة أسنانك ونظافة التقويم حتى تتجنب أي مشاكل تنتج عن وجود عدوى بكتيرية وما إلى ذلك، وفي حالة تركيب تقويم الأسنان الذي يسهل نزعه وتركيبه، فيجب أن تحرص على تنظيفه في كل مرة تقوم بنزعه فيها باستخدام محاليل التعقيم المخصصة.

أنواع تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان السيراميكي

تقويم الأسنان المصنوع من السيراميك لا يختلف كثيراً على تقويم الأسنان المعدني، فهو يشبهه إلى حد كبير، حيث تستبدل المكونات المعدنية في تقويم الأسنان التقليدي بالسيراميك، وفي الغالب لا يتمتع تقويم الأسنان السيراميك بالمرونة التي تجعل من السهل نزعه وتركيبه ويحتاج إلى طبيب مختص لنزعه، بالإضافة إلى أنه مقاوم للبقع والتصبغات، ولكن يمكن ملاحظته أكثر من الأنواع الأخرى.

تقويم الأسنان Invisalign

تقويم الأسنان انفزلاين هو الأعلى سعراً بين أنواع تقويم الأسنان الأخرى، لأنه يمتلك العديد من المميزات من أهمها شفافيته وعدم قدرة الكثير من الأشخاص على ملاحظته، كما يتم صنعه من البلاستيك الشفاف ليتناسب مع أبعاد الأسنان وينطبق عليها، كما يمكن نزعه وتركيبه بكل سهولة، ويعتبر هذا الأمر من مميزات وعيوب هذا النوع في نفس الوقت، حيث أن هذه السهولة في نزعه تجعل الكثير من المرضى يقومون بنزعه عند تناول الطعام أو عند الشعور بعدم الراحة، وهو ما يؤخر ظهور النتائج.

سعر تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان السيراميكي تتراوح تكلفته بين 3000 لـ 8000 دولار أمريكي، وهي تكلفة عالية مقارنةً بتقويم الأسنان المعدني التقليدي، أما تقويم الأسنان Invisalign تتراوح تكلفته بين 5000 لـ 13000 دولار أمريكي، وهو يعتبر الأعلى تكلفة بين أنواع تقويم الأسنان.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تقويم الأسنان الشفاف وعيوبه ومميزاته وأنواع، من الأفضل أن تناقش مع طبيبك النوع المناسب لحالتك والذي سيساعدك على الوصول إلى النتيجة المرغوبة.

أسئلة وأجوبة حول تقويم الأسنان الشفاف

ما هو سعر التقويم الشفاف Invisalign؟

سعر التقويم الشفاف Invisalign يتراوح بين 5000 لـ 13000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة من مركز طبي لآخر، كما تختلف باختلاف احتياجات المريض وشكل الأسنان.

أيهما أفضل التقويم الشفاف أو المعدني؟

لكل حالة احتياجاتها وما يتناسب معها ويقرر الطبيب الأنسب لحالتك، بالإضافة إلى أن تقويم الأسنان المعدني في الغالب يتناسب مع كل حالات اعوجاج الأسنان وفروق الأسنان وما إلى ذلك، أما التقويم الشفاف فيتناسب مع مجموعة محدودة من الحالات، فعلى سبيل المثال لا يتناسب مع الأطفال.

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان؟

نعم؛ يمكن أن يساعد التقويم الشفاف على علاج بروز الأسنان الخفيف إلى المتوسط.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
1 سؤال حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
د عادل باتيس
د عادل باتيس

يعطيك العافيه على المحتوى الجميل في تقويم اسنان

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)