تقويم الأسنان

كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

إن وضع تقويم الأسنان يتم بهدف الحصول على أسنان أجمل وأكثر تناسقاً، لذا عند إزالة التقويم بالتأكيد لا تريد أن تتفاجأ بظهور مشكلات جديدة مثل التسوس وتضرر الأسنان بعد شهور من وضع التقويم، لذا ستتعرف في المقالة التالية على كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم بطريقة صحيحة، وأهم النصائح لتجنب مشاكل الأسنان، فتابع معنا.

كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

تعتمد طريقة تنظيف الأسنان مع التقويم على استخدام عدة أدوات أساسية وهي فرشاة مناسبة ومخصصة للتقويم، وخيط الأسنان، وغسول الفم وذلك وفق التعليمات التالية:

استعمال فرشاة ومعجون مناسبين للتقويم

تبدأ الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان باختيار معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد للتخلص من أي بكتيريا عالقة، واختيار فرشاة الأسنان المخصصة للتقويم، وبالطبع تساعدك فرشاة الأسنان التقليدية على تنظيف الأسنان بشكل جيد، ولكن للوصول إلى جميع المناطق الضيقة بين أسلاك التقويم عليك اختيار فرشاة مخصصة للتقويم.

يمكن أيضاً استخدام الفرشاة الكهربائية، أو الفرشاة التي تم تصميم شعيراتها على شكل حرف V، حيث تكون منخفضة من المنتصف عن الأطراف، مع مراعاة أن تكون الفرشاة ناعمة الشعيرات، ومناسبة من حيث الحجم، ومن الأفضل شراء فرشاة كهربائية تضمن تنظيف الأسنان بسهولة وفعالية أكبر.

تنظيف اللسان والفم

التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام العالق بين الأسنان لا يكفي لضمان صحة الفم والأسنان، لذا يجب أيضاً تنظيف سقف الفم من الأعلى وتنظيف اللسان باستخدام الجزء الخلفي من فرشاة الأسنان المخصص لذلك، وتنظيف الجزء الداخلي من الأسنان، كما يجب تنظيف الأسنان من كل الزوايا.

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بطريقة صحيحة

إن كنت تتساءل عن كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم بطريقة صحيحة بعد اختيار الفرشاة والمعجون المناسبين عليك اتباع النصائح التالية:

  • قم أولاً بالمضمضة للتخلص من أي بقايا أطعمة موجودة على الأسنان أو بين التقويم.
  • قم بشطف فرشاة الأسنان ويمكنك أيضاً شطفها بغسول الأسنان للتأكد من عدم وجود أي بكتيريا عليها.
  • نظف أسنانك بالترتيب حتى لا تنسى أي جزء، وقم بتوجيه الفرشاة بزاوية 45، مع الضغط بلطف.
  • اغسل كل جزء من فمك وأسنانك لمدة 30 ثانية على الأقل.
  • عند غسل أسنانك قسمها إلى أربعة أقسام ويمكنك البدء بالجزء الأمامي من الأسنان من الأعلى للأسفل، ثم الجزء الجانبي الأيمن ثم الأيسر.
  • نظف الأسنان من الخلف، ولا تنس تنظيف الضروس الخلفية العلوية والسفلية.
  • تأكد من إدخال شعيرات الفرشاة بين الأسنان والضروس.
  • مرر الفرشاة بين أسلاك التقويم وحولها، وعلى سطح التقويم.
  • قم بشطف فمك والمضمضة عدة مرات للتخلص من المعجون.

استخدام خيط الأسنان

لا تتوقف طريقة تنظيف الأسنان مع التقويم على الفرشاة فقط لأنها لا تنجح في الوصول إلى كل الأماكن بين الأسنان، لذا فالخطوة التالية هي تنظيف الأسنان باستخدام الخيط للتأكد من عدم وجود أي بقايا طعام عالقة، ويجب عليك عند استخدامه إدخاله برفق بين الأسنان وتمريره للأعلى والأسفل وبين الأقواس والأسنان، وينصح باستخدام الخيط مرة واحدة يومياً على الأقل، وتعتمد طريقة تنظيف الأسنان مع التقويم باستخدام الخيط على اتباع ما يلي:

  • قم بإخراج ما يكفي من الخيط حوالي 15 أو 20 سم، ولف أحد أطرافه على إصبعك.
  • أدخل الخيط بين أسنانك وحركه للأسفل مع الابتعاد عن اللثة، ثم قم بتحريكه بين أسنانك للأعلى والأسفل برفق.
  • اسحب الخيط من أحد الأطراف وأخرجه من بين الأسنان بحذر.
  • أدخل الخيط بين أسلاك التقويم واتبع الخطوات نفسها مع كل سن بالترتيب، ثم قم بالمضمضة بالماء بعد الانتهاء.

ومما جدير بالذكر أنه في حالة وجود صعوبة في استخدام خيط الأسنان العادي يمكنك استخدام الخيط المائي Water Flosser وهو عبارة عن جهاز يعمل بالبطارية يتم ملؤه بالماء الدافئ ويعمل بقوة دفع خفيفة للماء، يتم توجيه الجهاز بين الأسنان فيمر خيط الماء بين الأسنان تماماً مثل الخيط العادي ويمر بين أسلاك التقويم ويزيل أي بقايا عالقة من الجير والطعام، ويعاد شحن الجهاز واستخدامه في أي وقت تريده.

استخدام غسول الفم

الخطوة التالية بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون هي استخدام غسول الفم للقضاء على البكتيريا وبقايا الطعام، كما يراعى اختيار الأنواع التي تحتوي على مادة الكلورهيكسيدين Chlorhexidine واستخدم الغسول حسب الطريقة المتبعة مرة في اليوم أو مرتين، وابتعد عن الأنواع التي تحتوي على الكحول لأنها قد تعرض فمك للجفاف الذي يؤدي إلى زيادة البكتيريا وبالتالي سوء رائحة الفم.

هل تختلف طريقة تنظيف الأسنان مع التقويم الثابت عن المتحرك؟

لا تختلف طريقة تنظيف الأسنان مع التقويم الثابت عن التقويم المتحرك أو التقويم الشفاف Clear aligners الذي يمكن خلعه وارتداؤه، ولكن هناك عدة خطوات يجب عملها وهي تنظيف التقويم نفسه بعد إزالته، ولا يتم تنظيفه بالمعجون والفرشاة اليومية الخاصة بتنظيف الأسنان، وكل ما عليك فعله هو شطفه بالماء وغسله بفرشاة خاصة به، وعدم وضعه على الأسنان بدون تنظيفها جيداً، ويوضع في علبة محكمة الغلق عند الاحتفاظ به.

كما يمكن تنظيف تقويم الأسنان المتحرك بمحلول مطهر مخصص لتنظيفه، ويمكن وضعه في الماء الدافئ، مع تجنب أي منظفات تحتوي على الكحول أو سوائل التنظيف التي تحتوي على العطور أو الكلور.

نصائح هامة للحفاظ على صحة الأسنان مع التقويم

بعد التعرف على كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم والخطوات الرئيسية التي عليك اتباعها يومياً هناك عدة نصائح لا تنسى القيام بها:

زيارة الطبيب باستمرار

وضع تقويم الأسنان يتطلب زيارة الطبيب بشكل متكرر لفحص الأسنان والتأكد من عدم وجود أي مشكلات، أو لفحص وضعية التقويم على الأسنان، وقد يتطلب الأمر أيضاً تنظيف الأسنان لدى الطبيب من وقت لآخر لتفادي تراكم الجير.

تجنب العادات التي تضر التقويم

هناك أمور عليك تجنبها تماماً إن كنت تضع تقويم الأسنان، ومنها فتح العلب المعدنية أو البلاستيكية أو أي شيء باستخدام الأسنان، كما عليك استشارة الطبيب إن كنت تعاني من أي مشكلات قد تعرض التقويم للتلف مثل صرير الأسنان، وتوقف أيضاً عن قضم الأظافر أو قطع الخيوط وفتح الأكياس بأسنانك حتى لا تلحق الضرر بأسنانك وبالتقويم.

زيادة عدة مرات تنظيف الفم والأسنان

الحد الأدنى لتنظيف الأسنان خلال اليوم هو مرتين صباحاً ومساءً، ولكن يفضل وخاصة مع وضع التقويم تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام والشراب، وخاصة بعد تناول الأطعمة القابلة للالتصاق مثل المكرونة والخبز، والحلوى والبسكويت ورقائق البطاطس.

كما يجب الابتعاد عن المشروبات المحلاة بالسكر مثل العصائر والمشروبات الغازية قدر الإمكان، أو تنظيف الأسنان بعد تناولها، لتقليل فرص تعرض الأسنان للتسوس وتراكم البكتيريا والبلاك.

تجنب تناول بعض الأطعمة

يجب تجنب الأطعمة التي قد تلتصق بالتقويم مثل اللبان أو الكراميل، وأي أطعمة قاسية مثل الفشار أو المقرمشات والمكسرات التي قد تعرض التقويم للكسر أو التحرك، كما يجب تجنب تناول الفاكهة والخضروات الكاملة مباشرة بدون تقطيعها حتى لا يتضرر التقويم.

استبدال فرشاة الأسنان

من الضروري استبدال فرشاة الأسنان من وقت لآخر بشكل عام، وبشكل خاص أثناء وضع التقويم، فشعيرات الأسنان قد تكون أكثر عرضة للتلف، لذا عليك شراء فرشاة جديدة بعد مرور شهر أو شهرين، هذا في حالة الفرشاة العادية، بينما الفرشاة الكهربائية تتطلب فقط تغيير رأس الفرشاة.

المضمضة بمحلول ملحي

يساعد المحلول الملحي على تقليل التهابات وآلام اللثة والأسنان التي قد يتسبب بها التقويم في بداية فترة تركيبه، كما يساعد على قتل البكتيريا، ويمكن أيضاً الالتزام بالمضمضة بالماء والملح في الروتين اليومي للعناية بالأسنان، ولكن لا ينصح بالإفراط في استخدامه حتى لا يؤدي لجفاف الفم، وزيادة البكتيريا وبالتالي التسبب في رائحة كريهة للفم.

كيفية تنظيف الأسنان مع مثبت الأسنان

يستخدم التقويم المثبت أو مثبت تقويم الأسنان للحفاظ على نتائج تقويم الأسنان، بعد وصول الأسنان لدرجة التناسق والشكل المرغوبين، وعادة ما يكون المثبت قابلاً للإزالة والتحريك، وتعتمد طريقة تنظيف الأسنان مع التقويم المثبت على الخطوات نفسها ولكن بعد إزالة المثبت وتنظيفه بشكل مستقل بالمحلول المطهر الخاص بتنظيف التقويم ثم تنظيف الأسنان وارتداؤه.

كيف تضرر الأسنان إن لم يتم تنظيفها بانتظام؟

  • تسوس الأسنان Cavities ويحدث التسوس عند إهمال تنظيف الأسنان من وقت لآخر أو عدم تنظيفها بالقدر الكافي، ويبدأ باختراق البكتيريا لطبقة المينا وتآكلها.
  • التهابات اللثة والأسنان، ثم ضعف الأسنان وتساقطها في النهاية وخاصة مع إهمال تنظيفها باستمرار.
  • تحدث التهابات اللثة Gingivitis كمرحلة ثانية بعد تسوس الأسنان، حيث تنتقل البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك plaque إلى اللثة وتهاجمها وتتسبب في تهيجها وقد تؤدي لمشكلات أكبر مثل العدوى والنزيف.
  • التهاب دواعم السن Periodontitis بعد التهاب اللثة وهي عدوى تؤثر على العظام الداعمة للأسنان ويليها تضرر الأسنان وربما يؤدي لتساقطها نتيجة للعدوى الشديدة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم كل ما عليك فعله للتمتع بصحة جيدة للفم والأسنان بعد إزالة التقويم هو اتباع النصائح السابقة وزيارة الطبيب باستمرار وخاصة عند ملاحظة أي تغير في لون الأسنان أو الشعور بأي ألم فيها.

أسئلة وأجوبة حول كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

كيف يمكن تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم؟

يتم تنظيف الأسنان من الجير أثناء التقويم باستخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد، وفي حالة تراكم الجير يجب التخلص منه بجلسة تنظيف لدى الطبيب.

ما هي طريقة تنظيف الأسنان بعد إزالة التقويم؟

يتم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسبين وباستخدام الخيط، وينصح بغسول الفم، ثم يتم غسل التقويم بمفرده بسائل التنظيف المطهر المخصص له ويشطف بالماء جيداً.

هل أقدر أسوي تنظيف أسنان وأنا مركبة تقويم؟

يجب تنظيف الأسنان يومياً لمنع تراكم الجير على الأسنان، ويمكن الذهاب للطبيب لتنظيف الأسنان بشكل احترافي.

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)