تنظيف الأسنان

تنظيف الأسنان من الجير

تنظيف الأسنان من الجير هو إجراء بسيط غير مؤلم يتم في عيادة الطبيب، ولا يستغرق الكثير من الوقت، حيث يمكنك الدخول إلى عيادة الطبيب بأسنان تعاني من التراكمات الجيرية والتصبغات، والخروج بأسنان نظيفة ولامعة في وقت قصير، فما هي أهمية تنظيف الأسنان من البلاك والجير، وكيف يمكن التخلص منه في المنزل؟ هذا ما سنجيب عليه في السطور القادمة.

ما هو جير الأسنان؟

جير الأسنان هو تراكم طبقة البلاك على الأسنان، ثم تصلبها مع مرور الوقت، ويتراكم بشكل خاص على حواف اللثة، كما يغطي السطح الخارجي من الأسنان وصولاً لأسفل خط اللثة، وأسفل التراكمات الجيرية توجد طبقة تسمى البلاك وهي بكتيريا تتجمع على الأسنان مكونة غشاء رقيق شفاف.

تنتج طبقة البلاك الأحماض التي تهاجم بنية الأسنان في البداية، فتظهر في مراحل التسوس الأولى كبقع بيضاء، ثم تأخذ في التلون مع مرور الوقت وإهمال تنظيف الأسنان، وتتغير للون البني ثم إلى الأسود، ثم يتطور التسوس ويصيب مينا الأسنان وهي الطبقة السطحية للأسنان، بعدها تأتي المرحلة الثانية من التسوس حيث يصاب عاج الأسنان وهو الطبقة الثانية أسفل المينا.

وبما أن طبقة العاج أكثر ليونة وأقل قدرة على مقاومة البكتيريا عن مينا الأسنان، فهذا يجعل التسوس وانتشار البكتيريا أسرع، بينما المرحلة الأخيرة من التسوس هي وصول البكتيريا إلى لب الأسنان والجذور، ومع تراكم طبقة البلاك يترسب الجير على السطح الخارجي من الأسنان ويشكل سطح مناسب لالتصاق البلاك.

مقالات ذات صلة

لماذا يجب تنظيف الأسنان من الجير؟

لا تقتصر أهمية تنظيف الأسنان على الشكل الجمالي فقط، بل توجد العديد من الدواعي الصحية لتنظيف الأسنان، ومنها:

  • تتسبب طبقة البلاك وتراكم الجير في رائحة الفم السيئة.
  • تدمير مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، مما يؤدي إلى حساسية الأسنان وزيادة التجاويف والثقوب، بل وفقدان الأسنان عند تطور التسوس.
  • يعزز تراكم الجير أمراض اللثة، والتهابات اللثة المزمنة.
  • يمكن أن تؤدي البكتيريا المتراكمة على اللثة والأسنان إلى بعض المشكلات الصحية عند وصولها إلى الدم، ومنها زيادة خطر الأمراض القلبية والسكتات الدماغية، ومشكلات الجهاز التنفسي.
  • تراكم الجير على الأسنان قد يطور التسوس إلى خراجات أسفل الأسنان، وقد تصل العدوى إلى الوجه أو العقد الليمفاوية.

طريقة تنظيف الأسنان من الجير لدى الطبيب

يتم تنظيف الأسنان من الجير لدى الطبيب بخطوات بسيطة، تمكنك من الحصول على أفضل النتائج بدون ألم أو إزعاج، كما يلي:

فحص الفم والأسنان

قبل تنظيف الأسنان من الجير يقوم طبيب الأسنان بفحص صحة الأسنان قبل البدء، ويستخدم الطبيب عدسة مكبرة لفحص الأسنان واللثة، للتأكد من وجود علامة على الالتهاب في اللثة، أو أي مشكلات أخرى، وفي حالة وجود عدوى أو أي مشكلة تستوجب العلاج يجب تأجيل جلسة التنظيف.

التخلص من طبقة البلاك وتلميع الأسنان

يستخدم الطبيب أداة تعمل على تقشير طبقة البلاك حول خط اللثة وبين الأسنان، وعند كشط طبقة البلاك يمكن سماع صوت مزعج، ولكنه صوت طبيعي لا يستدعي القلق، فلا يؤثر كشط الجير على مينا الأسنان، وكلما كانت هناك تراكمات من الجير كلما كانت هناك حاجة لمزيد من الكشط.

يجب العلم أن تنظيف الأسنان باستمرار واستخدام خيط الأسنان يمنعان من تراكم الجير، وفي حالة تراكمه لا يمكن التخلص منه بشكل تام إلا في عيادة طبيب الأسنان، وفي حالة تنظيف الأسنان من الجير لدى طبيب الأسنان يجب اتباع نصائحه بشأن الاكل بعد تنظيف الاسنان من الجير.

غسل الأسنان بالمعجون

بعد التخلص التام من الجير وطبقة البلاك يقوم الطبيب بغسل الأسنان باستخدام فرشاة كهربائية عالية الطاقة، وتساعد على تنظيف الأسنان بعمق والتخلص من رواسب الجير العالقة.

يستخدم الطبيب معجون أسنان له نفس رائحة وطعم معجون الأسنان العادي، ولكن له فعالية أكبر، ولا ينصح باستخدام هذه الأنواع من المعجون في المنزل لأن استمرارية استخدامها تؤدي إلى تآكل طبقة مينا الأسنان.

تنظيف ما بين الأسنان والجذور

يستخدم الطبيب الخيط الطبي للتنظيف العميق بين فروق الأسنان، وفي المناطق المعرضة لنزيف اللثة، ويتميز التنظيف بالخيط لدى الطبيب عن الخيوط المستخدمة في المنزل بالقدرة على الوصول إلى التجاويف العميقة، كما تساعد طرق تنظيف الأسنان لدى الطبيب على التخلص من البكتيريا في أعماق اللثة.

وقد يكون تنظيف الأسنان بالخيط لدى الطبيب غير مفيد إن كنت تنظف أسنانك بالفعل به في المنزل، ولا توجد بقايا عالقة بين الأسنان من جزئيات الطعام، ولكنه يفيد في إزالة أي معجون أسنان عالق بعد خطوة التنظيف السابقة.

شطف الأسنان وتنظيفها بالفلورايد

بعد ذلك يقوم الطبيب بإعطائك غسول يحتوي على الفلورايد يتم المضمضة به، ثم تأتي الخطوة الأخيرة وهي تنظيف الأسنان باستخدام الفلورايد الذي يساعد على حماية الأسنان من التسوس ويدوم أثره لعدة أشهر، قد يسأل الطبيب عن النكهة التي تفضلها قبل التنظيف، ثم يضع طبقة من الجل أو معجون لزج على الأسنان ويترك لمدة دقيقة واحدة.

قد يوضع أيضًا ملمع الفلورايد على الأسنان بفرشاة صغيرة، وما أن يلمسه اللعاب يتصلب على الفور، ويمكن بعدها تناول الطعام والشراب بحرية.

قد يوصي الطبيب بعمل جلسة تنظيف مرة أخرى في السنة، بينما اختبارات تصوير الأسنان بالأشعة السينية تتم مرة في العام، وهذه الخطوات إضافية للأشخاص الراغبين على الحفاظ على صحة الأسنان والكشف عن أي عوامل للتسوس في المراحل الأولى، وخاصة لدى الأطفال.

طريقة تنظيف الأسنان من الجير في المنزل

استخدام صودا الخبز

استخدام صودا الخبز من الطرق الشائعة لتببيض الأسنان في المنزل والتخلص من الجير، ولاستخدامه يتم وضع كمية من صودا الخبز على معجون الأسنان حيث تساعد على كشط الجير من على الأسنان بفعالية، كما يمكن اختيار أنواع معجون الأسنان التي تدخل صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم في تكوينها، فقد ثبتت فعاليتها في التخلص من الجير ومنع تراكمه.

تناول الشاي الأخضر

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن تناول الشاي الأخضر قد يقلل من كمية البكتيريا في الفم، كما يمكن استبدال الشاي الأخضر بأنواع غسول الفم التي تحتوي على الشاي الأخضر في حالة عدم الرغبة في تناوله.

تناول الخضروات والفواكه الطازجة

تساعد الخضروات والفاكهة الطازجة على تعزيز صحة الفم والأسنان عن طريق التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم والتي يؤدي تراكمها لتكوين طبقة البلاك، كما أن مضغ الخضروات والفاكهة يعزز إنتاج اللعاب مما يساعد على التخلص من البكتيريا، كما أن جفاف الفم من عوامل زيادة تسوس الأسنان.

استخدام غسول الفم

حسب توصيات جمعية طب الأسنان الأمريكية فإن أنواع غسول الفم التي تحتوي على مكونات مقاومة للبكتيريا مثل بعض الزيوت الأساسية، أو مادة الكلورهيكسيدين، تحتوي على خصائص مقاومة لتراكم البلاك والجير.

استخدام زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، كما يوجد به حمض اللوريك وهو حمض دهني ذو خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن استعمال زيت جوز الهند كغسول للفم، للوقاية من البكتيريا عن طريق تدفئة الزيت، ثم المضمضة به لمدة 5-10 دقائق، ثم بصقه.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة

بعد معرفة طريقة تنظيف الأسنان من الجير لدى الطبيب وفي المنزل يجب معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة، وحسب تعليمات جمعية طب الأسنان الأمريكية فإن الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان تكون كالتالي:

  • تستخدم الفرشاة كل يوم مرتين على الأقل، وفي المرة الواحدة يجب غسل الأسنان لمدة دقيقتين.
  • اختيار فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات، ومتعددة المستويات، كما أن الفرشاة ذات الشعيرات المائلة أكثر فعالية.
  • استخدام الفرشاة بزاوية 45 عند وضعها على الأسنان.
  • تحريك الفرشاة للأعلى والأسفل وليس باتجاه اليمين واليسار، وعمل حركات قصيرة ولطيفة.
  • عدم الضغط على الفرشاة لتجنب نزيف اللثة.
  • استخدام معجون يحتوي على الفلورايد.
  • اختيار نوع جيد من معجون الأسنان المخصص لتنظيف الجير، والتحكم في تراكمه، يساعد في التخلص من الجير لاحتوائه على تركيبات خاصة تنظف الأسنان بعمق.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية تنظيف الأسنان من الجير لدى الطبيب وفي المنزل، نرجو أن نكون قدمنا لك المعلومات الكافية لتحديد أي الخيارين الأنسب لك، وفي النهاية إن رغبت في طرح المزيد من الأسئلة لا تتردد في تركها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول تنظيف الأسنان من الجير

كم يبلغ سعر تنظيف الأسنان من الجير؟

يبدأ سعر تنظيف الأسنان من الجير من 400 إلى 500 جنيه مصري حسب خبرة الطبيب وشهرته.

ما هي أضرار تنظيف الأسنان من الجير؟

يتم تنظيف الأسنان من الجير لدى الطبيب بشكل احترافي بأدوات دقيقة للتخلص من الجير فقط دون الإضرار بمينا الأسنان.

هل يمكن إزالة جير الأسنان بالملح؟

يمكن التخلص من جير الأسنان بمزيج من الملح والخل الأبيض عن طريق عمل محلول يتكون من كوب من الماء مع إضافة ملعقتين من الملح والخل الأبيض، والغرغرة مرة في اليوم، حيث يساعد الخل على تفكيك الجير، ولكن في حالة الترسبات الشديدة قد تتطلب التدخل الطبي الاحترافي.

المصدر
HealthlineHealthlineMedicalnewstodayWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)