تنظيف الأسنان

كيف يتم تنظيف الأسنان

التمتع بأسنان نظيفة يعني صحة جيدة ومظهر جذاب، ولا شيء يزيد الثقة بالنفس عند التواصل مع الآخرين مثل نفس منتعش، لذا يتساءل البعض كيف يتم تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة؟ وما الأخطاء التي عليك تفاديها حتى لا تلحق الضرر بأسنانك؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية، فتابع معنا.

كيف يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون؟

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون هو الخطوة الأساسية في الروتين اليومي لتنظيف الأسنان سواء كنت تستخدم الفرشاة العادية أو الكهربائية وللإجابة على سؤال كيف يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة إليك الخطوات التالية:

  • استخدم فرشاة ناعمة الشعيرات ومتعددة المستويات، واختر معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • إن كنت تعاني من حساسية الأسنان اختر معجون أسنان مخصص للأسنان الحساسة.
  • وجه الفرشاة تحت خط اللثة بزاوية 45، وقم بتحريكها للأعلى والأسفل وبحركات دائرية.
  • اغسل الأسنان من جميع الاتجاهات لمدة 30 ثانية.
  • نظف الضروس من الأعلى والأسفل على كلا الجانبين.
  • قم بإدخال شعيرات الفرشاة برفق بين فوارق الأسنان لإزالة الطعام العالق بينها.
  • لا تنسى تنظيف خط اللثة وسقف الفم واللسان.

كيف يتم تنظيف الأسنان بالخيط؟

ستتعرف الآن على ضرورة استخدام خيط الأسنان، فالخيط ضروري لإكمال نظافة الأسنان، فمن الطبيعي تراكم الطعام ورواسب الجير بين الأسنان والفرشاة وحدها لا تتمكن من التخلص منه بالكامل لذا عليك القيام بالتالي:

  • يمكن اختيار الخيط الرفيع أو شرائط خيط الأسنان حسب طبيعة الأسنان كما يمكنك اختيار الخيط الشمعي لسهولة انزلاقه بين الأسنان إن كانت أسنانك ضيقة.
  • قم بإخراج كمية كافية من خيط الأسنان واعقد الخيط حول إصبعي الإبهام والسبابة.
  • قم بإدخال الخيط بين الأسنان يمكنك البدء بالأسنان الأمامية وتنظيفها بالترتيب.
  • قم بشد الخيط بين إصبعي الإبهام والسبابة ومرر الخيط بين الأسنان مع ثنيه على شكل حرف C على أحد الجانبين.
  • حرك الخيط للأعلى والأسفل وتأكد من التخلص من بقايا الطعام وأخرج الخيط.
  • قم بإرخاء جزء من الخيط المعقود على أحد الإصبعين واستخدم جزء نظيف من الخيط للسن المجاور حتى تنتهي.
  • قم بغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون بعد الانتهاء.

كيف يتم تنظيف الأسنان بغسول الفم؟

تبدأ الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول الفم باختيار النوع المناسب، فإن كنت تعاني من حساسية الأسنان اختر النوع الخالي من الكحول والمناسب للأسنان الحساسة، وإن كنت ترغب في إعادة بناء وتقوية مينا الأسنان اختر الأنواع الغنية بالفلورايد، وتوجد أنواع مخصصة للحصول على نفس منعش للتخلص من رائحة الفم السيئة.

مقالات ذات صلة

ويمكن أيضاً اختيار الأنواع المضادة للبكتيريا والميكروبات للتخلص من البكتيريا المسببة للبلاك ورائحة الفم الكريهة، واتبع التعليمات المرفقة بالغسول وقم بالمضمضة حسب المدة المحددة، ولا تفرط في استخدام غسول الفم أكثر من مرتين في اليوم، واحرص على اختيار أفضل أنواع غسول الفم.

كيف يتم تنظيف الأسنان لدى طبيب الأسنان؟

توجد طرق عديدة لتنظيف الأسنان لدى الطبيب ويتم تحديد إجابة سؤال كيف يتم تنظيف الأسنان حسب المشكلة التي يعاني منها كل شخص، ومن هذه الطرق الآتي:

تنظيف الجير

يتم تنظيف الجير باستخدام أدوات كاشطة ويقوم الطبيب بإزالة الجير المتراكم على الأسنان في حالة تصلبه وازدياده والتخلص من طبقة البلاك الملتصقة بالأسنان، التي تتسبب في تصبغات الأسنان الشديدة.

تنظيف اللثة

تتراكم البكتيريا داخل اللثة مثلما تتراكم على أسطح الأسنان وبينها، ويجب التخلص منها لمنع أمراض اللثة مثل التورم  والالتهاب، حيث يقوم الطبيب بإزالة أي رواسب في جيوب اللثة بواسطة أدوات خاصة، لضمان الحصول على أنسجة خالية من البكتيريا ومنع مشكلات أخرى مثل العدوى وخراجات اللثة أو انحسار اللثة.

إزالة تسوس الأسنان

في حالة تسوس الأسنان يقوم الطبيب بإزالة التسوس من الأسنان المصابة، والتخلص من أي بكتيريا قد تكون موجود في جيوب اللثة في موضع السن المصاب، ويتم وضع مادة للحشو لملء التجويف بعد تنظيف السن تماماً من أي تسوس.

أخطاء عليك تفاديها أثناء تنظيف أسنانك

إن الإجابة على سؤال كيف يتم تنظيف الأسنان يعتمد أيضاً على تجنب الأخطاء التي تجعل روتينك اليومي للعناية بالأسنان غير كافي بدون أن تنتبه، ومن هذه الأخطاء ما يلي:

اختيار فرشاة الأسنان الخاطئة

اختر فرشاة مرنة وناعمة وابتعد عن الفرشاة ذات الشعيرات الخشنة، ويتم تحديد الفرشاة المناسبة لحجم الفم وصغر أو كبر الأسنان، يمكن استخدم فرشاة متعددة المستويات لأنها أكثر فعالية في تنظيف الأسنان.

تنظيف الأسنان بسرعة

لا تتسرع عند تنظيف الأسنان فإن كان تنظيف أسنانك بالكامل لا يستغرق على الأقل دقيقتين أو 3 دقائق فأنت لم تنظف أسنانك بالدرجة الكافية، بالتأكيد ثمة بقايا ورواسب عالقة لم تصل إليها الفرشاة ولم تتخلص منها بالكامل مما يجعل الأسنان عرضة للتسوس وتراكم الجير.

تنظيف الأسنان بقوة

لا تقسو على أسنانك أثناء التنظيف ولا تضغط عليها بقوة حتى لا تجرد الأسنان من الطبقة الخارجية وتزيل مينا الأسنان، أو تؤدي لانحسار اللثة والتسبب في النزيف، وزيادة مشكلات اللثة والالتهابات.

تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرة

إن تنظيف الأسنان في الصباح والمساء من أهم طرق العناية بالأسنان وحمايتها من الكثير من المشاكل، ولكن يقوم البعض بتنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات، ولفعل هذا الأمر بالشكل الصحيح عليك الانتظار بعد مرور 15 إلى 30 دقيقة على تناول الطعام والشراب وخاصة بعد تناول الأطعمة الحمضية، لأن الفرشاة ستوزع الأحماض على الأسنان مما يضر بصحة الأسنان، وكل ما عليك فعله هو المضمضة بالماء ثم غسل أسنانك بعد مرور المدة التي ذكرناها.

إهمال تنظيف اللسان واللثة

للحصول على أقصى درجة من نظافة الأسنان وإكمال روتينك اليومي لا بد من تنظيف خط اللثة لأنه عرضة لتراكم الجير تماماً مثل الأسنان، كما أن تنظيف اللسان ضروري للغاية للتخلص من البكتيريا وبقايا الطعام والتخلص من رائحة الفم السيئة.

ومما جدير بالذكر إن كنت تتناول السكريات بكثرة والأطعمة النشوية التي تلتصق بالفم وتتحول لسكر داخل الفم هذا يعني أنك بحاجة لغسل الأسنان عدة مرات في اليوم وعدم الاكتفاء بمرتين صباحاً ومساءً؛ لأن الأسنان تكون عرضة للبكتيريا طيلة اليوم ما بين موعدي تنظيف الأسنان.

والآن بعد التعرف على إجابة سؤال كيف يتم تنظيف الأسنان وأهم الأخطاء التي عليك تجنبها لحماية أسنانك وصحة فمك لا تنسى أهم نصيحة وهي زيارة الطبيب كل عدة أشهر للكشف عن أي مشكلات غير واضحة على الأسنان قبل تفاقمها.

أسئلة وأجوبة حول كيف يتم تنظيف الأسنان

ما أفضل طريقة لتنظيف الأسنان من الاصفرار؟

للتخلص من اصفرار الأسنان يمكن استخدام معجون تبييض الأسنان، ومنتجات تبييض الأسنان المنزلية، أو الخضوع لجلسة تنظيف الأسنان لدى الطبيب حسب شدة الحالة.

كم أسعار تنظيف الأسنان؟

يتراوح سعر تنظيف الأسنان من 100 إلى 700 جنيه مصري.

كيف يتم تنظيف الأسنان بالملح؟

يتم تنظيف الأسنان بالملح بخلط ملعقة من الملح مع 2 كوب من الماء الدافئ والمضمضة به لتطهير الفم والتخلص من الجراثيم والبكتيريا.

المصدر
WebmdHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)