العناية بالأسنان

أطعمة تقوي اللثة

الغذاء السليم ينعكس على صحة الفم مثلما ينعكس على الصحة العامة، ومع وجود العديد من مشكلات اللثة مثل النزيف أو الالتهابات من الضروري تناول أطعمة تقوي اللثة لتتمتع بصحة فم جيدة، لذا سنعرض لك في المقالة التالية قائمة بأفضل الأطعمة للثة وأهم ما عليك اتباعه وتجنبه من نصائح، فتابع معنا.

نبذة عن اللثة Gum

التمتع بلثة صحية له علامات عديدة يجب معرفتها لأن الحفاظ على لثة صحية وقوية يعني أسنان قوية أيضاً ولعل من أشهرها هو لون اللثة الصحي المائل إلى الوردي، بينما اللثة غير الصحية تكون داكنة اللون أو حمراء بشكل ملحوظ، وتعاني من الانتفاخ والالتهابات المتكررة أو النزيف عند غسل الأسنان، وقد تظهر أمراض اللثة بالتدريج، وقد تبدأ بالتهابات بدون الشعور بألم، وأحياناً تتحول لشعور بالانزعاج أو ألم طفيف، لذا عليك الانتباه لبعض العلامات حتى لا تتطور أمراض اللثة وتؤثر على صحة الفك والأسنان، ومن بينها:

  • الاحمرار والانتفاخ في بعض مواضع اللثة.
  • رائحة الفم السيئة المستمرة.
  • وجود فراغات بين الأسنان.
  • انحسار اللثة وظهور جزء أكبر من الأسنان.
  • نزيف اللثة خاصة عند غسل الأسنان أو استخدام الخيط.
  • تحسس الأسنان، والشعور بالألم عند مضغ الطعام.

أطعمة تقوي اللثة

من أكثر الأطعمة التي تضر الأسنان السكريات والنشويات والحمضيات، وتنعكس الآثار السلبية لهذه المأكولات عند تراكم بقاياها داخل الفم على اللثة مثلما تنعكس على الأسنان، ومن أجل التمتع بلثة قوية ننصحك بالابتعاد عن تناول الأطعمة المضرة والحرص على تناول الأطعمة التي تقوي اللثة والأسنان ومنها:

الأطعمة الغنية بأوميجا-3

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية، كما تتواجد الأوميجا 3 بكثرة في المكسرات وبذور الكتان، وتكمن أهميتها في أنها تقوي اللثة وتقي من نزيف اللثة والالتهابات.

مقالات ذات صلة

وتعد الأسماك الدهنية بشكل خاص من أفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية اللثة، كما أنها ضرورية لصحة الأسنان بفضل محتواها الغني بفيتامين د الهام لحماية الأسنان من التسوس، كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في الأسنان وهو معدن أساسي لازم لتقوية مينا الأسنان.

الفاكهة الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت على جرعات عالية من فيتامين C، كما تحتوي الكثير من مضادات الأكسدة الهامة لصحة اللثة، وتعد الحمضيات من أفضل الأطعمة لتقوية أنسجة اللثة وتقوية الأوعية الدموية، بالإضافة لقدرتها على تقليل التهابات اللثة، لذا إن كنت تعاني من نزيف اللثة يجب عليك تناول البرتقال والجريب فروت مع الحرص على المضمضة جيداً بالماء بعد تناولهما لتجنب تآكل مينا الأسنان.

الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف

تتميز الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف والماء بقدرتها على منع تراكم بقايا الطعام على الأسنان على عكس الأطعمة النشوية والسكرية، مما يمنع تراكم البلاك على المينا ويقلل من فرص تسوس الأسنان والتهابات اللثة، لذا عليك بتناول الخضروات الورقية مثل الخس والخيار، والفاكهة مثل التفاح، والكمثرى، والبطيخ.

بذور السمسم

أثبتت بعض الدراسات أن بذور السمسم تساعد على تقوية اللثة وذلك لأنها تمد الأسنان بالكالسيوم، كما أنها تساعد على تعزيز صحة الفم والأسنان، كما تعمل أيضاً على التخلص من البلاك.

الكاكاو الخام

الكاكاو الخام غير المحلى بالسكر له فوائد عديدة للصحة العامة وصحة الفم بشكل خاص، فقد أشارت بعض الدراسات قدرة الكاكاو على قتل البكتيريا الضارة الموجودة في الفم ومنع تراكم الجير ومنع تشكل طبقة البلاك على اللثة والأسنان.

الثوم والبصل

يحتوي البصل على خصائص مقاومة للبكتيريا، ويساعد تناوله على التخلص من العديد من أنواع البكتيريا الموجودة في الفم، كما ثبت أن للبصل قدرة على مقاومة الميكروبات المتسببة في بعض أمراض اللثة كما يحمي من التسوس.

الثوم مثل البصل يتميز باحتوائه على خصائص طبيعية تقاوم البكتيريا والميكروبات في الفم مما يحمي الأسنان من التسوس والالتهابات، كما أنه مضاد طبيعي قوي للالتهابات وخاصة الالتهابات التي تصيب اللثة، لذا فإن الثوم والبصل من أفضل الأطعمة سواء للثة أو الأسنان.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الجبن واللبن والزبادي تعد من بين أفضل أطعمة تقوي اللثة لأنها تمد الأسنان بالكالسيوم وتساعد على تقويتها، كما أن الزبادي غني بالبكتيريا النافعة ويساعد على زيادة إفراز اللعاب، مما ينعكس في النهاية على صحة اللثة والأسنان.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة تأتي على رأس أفضل أطعمة تقوي اللثة لأنها غنية بالألياف والمعادن، وتحتوي على نسبة أقل من السكر، وتتميز الحبوب الكاملة بأنها لا ترفع مستوى سكر الدم الذي ثبت تأثيره الضار على صحة اللثة.

أطعمة ومشروبات عليك تجنبها للحفاظ على صحة اللثة

  • الشاي والقهوة يحتويان على مواد تسهم في اصفرار الأسنان وتعزز التصاق اللون الأصفر على مينا الأسنان كما أن تحليتها بالسكر يزيد الضرر، ويؤثر سلباً على صحة اللثة والفم.
  • المقرمشات مثل رقائق البطاطس والحلوى الغنية بالسكريات والنشويات من أكثر الأطعمة الضارة لصحة الأسنان واللثة لأنها تعزز عمل البكتيريا عند تراكمها في الفم.
  • الكحوليات من أكثر المشروبات التي تضر صحة الفم واللثة لأنها تقلل اللعاب وتؤدي لجفاف الفم وبالتالي زيادة البكتيريا.
  • الفواكه المجففة وغيرها من الأطعمة اللزجة وسهلة الالتصاق بين الأسنان من أكثر الأطعمة التي يؤدي تناولها بكثرة لتسوس الأسنان بسهولة.
  • المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تحتوي على أحماض وسكريات تسهل عمل بكتيريا الفم وتزيد قدرتها على مهاجمة مينا الأسنان.

نصائح يومية لحماية اللثة والأسنان

حسب تعليمات جمعية طب الأسنان الأمريكية ADA هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها عند غسل أسنانك للتمتع بأسنان صحية ونظيفة، وتشمل:

  • تنظيف الأسنان يومياً ما لا يقل عن مرتين بالفرشاة وبمعجون يحتوي على الفلورايد.
  • استخدام فرشاة ناعمة الشعيرات ويفضل أن تحتوي على مستويات متعددة.
  • عند غسل الأسنان يجب توجيه الفرشاة بزاوية 45 على اللثة، وتحريك الفرشاة بلطف للأعلى والأسفل.
  • تنظيف ما بين الأسنان مرة في اليوم باستخدام خيط الأسنان، والمضمضة بغسول فم يحتوي على الفلورايد.
  • يجب زيارة الطبيب كل 6 أشهر للاطمئنان على صحة اللثة والأسنان.
  • يجب تجنب التدخين لأنه من أكثر العوامل التي تزيد أمراض اللثة لما له من تأثير سلبي على الجهاز المناعي.
  • يجب غسل اللثة أيضاً بالفرشاة برفق، وتنظيف اللسان لإزالة البكتيريا العالقة داخل الفم.

وفي النهاية بعد التعرف على أفضل أطعمة تقوي اللثة كل ما ننصحك به هو تناول الطعام الصحي المفيد لصحة الفم والأسنان والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الضارة التي تعزز نشاط البكتيريا الموجودة في الفم.

أسئلة وأجوبة حول أطعمة تقوي اللثة

ما الأكل المناسب لالتهاب اللثة؟

من الأطعمة المناسبة لالتهاب اللثة الفواكه الغنية بفيتامين سي، والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية.

ما أفضل أطعمة لتقوية اللثة ومنع نزيفها؟

أفضل أطعمة تقوي اللثة وتقوي الأوعية الدموية والأنسجة الأطعمة الغنية بفيتامين سي وخاصة الفاكهة الحمضية مثل البرتقال.

هل يمكن علاج تراجع اللثة بالعسل؟

العسل مفيد لصحة اللثة لاحتوائه على خصائص مقاومة للالتهابات، ولكن لا يمكن علاج تراجع اللثة بالعسل.

المصدر
MedicalnewstodayMedicalnewstodayHealthlineWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)