تسوس الأسنان

كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس

تسوس الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا في مختلف الفئات العمرية، فكل شخص معرض لتسوس الأسنان في مرحلة ما من حياته، لذا عزيزي القارئ تعرف في المقالة التالية على كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس وطرق العلاج والأسباب، فتابع معنا.

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان يظهر في صورة ثقوب أو تجاويف في سطح الأسنان الصلب، ويحدث التسوس بسبب عدة عوامل منها البكتيريا الموجودة بالفم، وإهمال تنظيف الأسنان، أو تناول وجبات خفيفة باستمرار، بالإضافة إلى كثرة تناول السكريات من أطعمة أو مشروبات.

ويعتبر تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعاً في العالم وخاصة لدى المراهقين، والأطفال وكبار السن، وإهمال علاج التسوس يؤدي إلى فقدان الأسنان والالتهابات المتكررة، والآلام الشديدة.

أعراض تسوس الأسنان

أعراض التسوس تكون غير واضحة في البداية، وقد لا تظهر أي أعراض، ولكن مع زيادة التسوس يمكن ظهور الأعراض والعلامات التالية:

  • وجع الأسنان.
  • حساسية الأسنان.
  • الشعور بالألم عند مضغ الطعام.
  • وجود ثقوب وحفر مرئية في الأسنان.
  • وجود علامات وتصبغات بيضاء، أو بنية، أو سوداء ظاهرة على سطح الأسنان.
  • الشعور بألف خفيف عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.

أسباب تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان أولاً وبعدها تظهر التجاويف مع مرور الوقت، ويحدث التسوس للأسباب التالية:

تكوّن طبقة البلاك Plaque

هي عبارة عن طبقة لزجة رقيقة تظهر على الأسنان وعند تناول الكثير من السكريات والنشويات مع عدم تنظيف الأسنان باستمرار، تتغذى البكتيريا على بقايا الطعام، وتشكل طبقة البلاك، وقد يحدث تصلب لهذه الطبقة فتبقى على الأسنان فوق أو تحت خط اللثة، ومع تراكم الجير فوقها يعمل كحاجز وقائي للبكتيريا يجعل إزالة طبقة البلاك أكثر صعوبة.

هجمات البلاك Plaque

بسبب وجود أحماض في طبقة البلاك تؤدي إلى إزالة المعادن الموجودة بشكل طبيعي في مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية الصلبة من الأسنان، ويؤدي هذا التآكل إلى حدوث فتحات وثقوب في مينا الأسنان، وهذه هي المرحلة الأولى في التسوس.

حدوث التجاويف وتسوس العاج

يستمر تطور التسوس ويمكن أن تصل البكتيريا والأحماض الموجودة في طبقة البلاك إلى الطبقة الداخلية التالية في الأسنان، وتسمى طبقة العاج وهي طبقة أكثر ليونة من مينا الأسنان ولديها قدرة أقل على مقاومة الأحماض، كما أنها تحتوي على أنابيب صغيرة تتصل بالأعصاب في الأسنان، مما قد يؤدي إلى حساسية الأسنان.

تسوس اللب

مع استمرار تسوس الأسنان تواصل البكتيريا والأحماض هجومها حتى تصل إلى اللب، وتحتوي هذه المنطقة على الأعصاب والأوعية الدموية، فينتج عن ذلك التورم والتهيج بفعل البكتيريا، ثم يتم الضغط على العصب مسببًا الألم، وقد يصل الألم حتى جذر السن ويصل إلى عظام الفك.

عوامل خطر تسوس الأسنان

قبل معرفة كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس يجب معرفة عوامل خطر تسوس الأسنان، فجميع الأشخاص عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر التسوس وتشمل ما يلي:

  • مكان السن في الفم، فعلى عكس الأسنان الأمامية الناعمة الملساء تكون الضروس والأسنان الخلفية أكثر عرضة للتسوس نتيجة وجود التعرجات والشقوق والثنايا بينها، مما يسمح بتراكم الطعام أكثر بينها.
  • تناول الكثير من المشروبات السكرية والأطعمة القابلة للالتصاق بالفم مثل الحلويات والحليب والعصائر السكرية، والفواكه المجففة لأنها تلتصق بسهولة بالأسنان.
  • تناول الوجبات الخفيفة والسكريات بكثرة بدون غسل الفم بعدها يجعل الأسنان معرضة لتجمع البكتيريا ومهاجمة مينا الأسنان على مدار اليوم.
  • حموضة المعدة وارتجاع الحمض المعدي يزيد من حموضة الفم مما يؤثر على مينا الأسنان والتعرض لمهاجمة البكتيريا وبالتالي حدوث التسوس.
  • جفاف الفم من عوامل زيادة التسوس لأن اللعاب يحتوي على خصائص قادرة على التخلص من البكتيريا.
  • إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة بالقدر الكافي، وعدم غسل الأسنان بعد الوجبات الخفيفة، أو الوصول للأسنان الأمامية عند استخدام الفرشاة مع إهمال الأسنان الخلفية.
  • قلة الحصول على ما يكفي من الفلورايد الذي يتخلص من التسوس وخاصة في المراحل الأولى منه، ويوجد في مياه الشرب، وفي بعض أنواع غسول الفم ومعجون الأسنان.
  • يحدث عادة تسوس الأسنان للأطفال نتيجة تناول الحليب في الليل أو قبل النوم أو ترك زجاجة الحليب في يد الأطفال لساعات طويلة، وغيرها من المشروبات السكرية مثل العصائر والسوائل الدافئة، وبالتالي كل هذا يغذي البكتيريا ويسبب التسوس.
  • المرحلة العمرية من عوامل خطر الإصابة بالتسوس، فصغار السن والمراهقين، وأيضًا كبار السن من أكثر الفئات المعرضة لتسوس الأسنان.
  • مع مرور الوقت قد تؤدي تركيبات الأسنان والحشوات إلى تجمع البكتيريا، ومع تعرض التركيبات والحشوات للتلف تزداد فرص التسوس.
  • اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي، أو فقدان الشهية، قد تسبب الغثيان والقيء الذي يزيد من التسوس، وتتعرض مينا الأسنان للضرر.

مضاعفات تسوس الأسنان

  • الألم الزائد.
  • خراجات الأسنان.
  • تكون الصديد والتورمات حول الأسنان المصابة بالتسوس.
  • تضرر الأسنان وتآكلها، أو تكسرها.
  • وجود صعوبة في مضغ الطعام.
  • تغير موضع الأسنان بعد فقدانها.

في حالة المضاعفات الشديدة ووجود تجاويف ونخر في الأسنان يعاني البعض من شدة الألم التي تتعارض مع ممارسة أنشطة الحياة اليومية، أو وجود مشاكل في التغذية وصعوبة مضغ الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، أو الشعور بقلة الثقة في النفس نتيجة تسوس الأسنان الواضح، أو حدوث خراجات في الأسنان نتيجة عدوى بكتيرية يمكن أن تتطور لعدوى أكثر خطورة.

تشخيص تسوس الأسنان

عادة ما يتم تشخيص التسوس لدى الطبيب بالسؤال عن حالة الأسنان وفحصها كما يلي:

  • السؤال عن ألم الأسنان المتكرر، والعرضي، وحساسية الأسنان.
  • فحص الفم والأسنان.
  • فحص الأسنان ببعض الأدوات الطبية للتحقق من صحة الفم والأسنان.
  • إجراء اختبارات التصوير بالأشعة السينية للأسنان للكشف عن التجاويف ومدى عمقها.

علاج تسوس الأسنان

يتم علاج الأسنان من التسوس بعد الفحص وتحديد نوع التسوس ودرجته بواحدة أو أكثر من الطرق التالية:

  • العلاج بالفلورايد إن كان التسوس في المراحل الأولى.
  • حشو الأسنان وهو العلاج الأساسي المعتمد عندما يتخطى التسوس المراحل الأولى، وتصنع الحشوات من الريزن، أو الخزف، أو الحشو المعدني، أو مزيج من عدة مواد.
  • علاج تسوس الأسنان بالليزر فهو من الطرق الفعالة والدقيقة للتغلب على مشكلة التسوس.
  • حشو العصب ويكون في حالة وصول التسوس إلى الجذور ويتم خلاله إزالة الجزء الداخلي في الأسنان المسمى باللب، وتوضع حشوة مكانه.
  • خلع الأسنان يعد الخيار الأنسب في حالة تضرر الأسنان بشكل كبير.

كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس

بعد استشارة الطبيب ومعرفة كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس، يمكنك اتباع النصائح الوقائية التالية:

غسل الأسنان

غسل الأسنان كل يوم مرتين على الأقل صباحًا ومساءً، كما يفضل غسل الأسنان بعد كل وجبة طعام أو مشروب، ويراعى استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ويجب استخدام خيوط الأسنان للتنظيف بين الأسنان مرة في اليوم.

غسول الفم

إذا كانت هناك احتمالية للإصابة بالتسوس وزيادة عوامل الخطر لديك قد يوصي الطبيب باستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد، ويراعى غسل الفم أيضًا مع الأسنان بالفرشاة وتنظيف اللسان والعناية به لمنع تراكم البكتيريا في الفم.

زيارة الطبيب بانتظام

يجب زيارة طبيب الأسنان بانتظام كل عدة أشهر وإجراء الفحوصات اللازمة لاكتشاف تسوس الأسنان، أو المراحل المبكرة من تسوس الأسنان، ويعطي الطبيب التعليمات اللازمة حول كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس في حالة وجود عوامل للخطر.

تنظيف الأسنان لدى الطبيب

تساعد طرق تنظيف الأسنان لدى الطبيب على الوقاية من التسوس، مثل تنظيف الأسنان من الجير أو تبييض الأسنان بالليزر، وغيرها من طرق تنظيف الأسنان للتخلص من تراكمات الطعام العالقة في الأماكن العميقة بين الأسنان والضروس.

شرب الماء بانتظام من الصنبور

تحتوي معظم مصادر المياه العامة على مادة الفلورايد التي تمكن من المساعدة على تقليل تسوس الأسنان، لذا احرص على شرب الماء أو المشروبات التي تحتوي على الفلورايد.

تجنب الوجبات الخفيفة

تساعد الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات سواء الأطعمة أو المشروبات على زيادة معدل تراكم الأطعمة وبالتالي تهيئة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي تبدأ في التراكم، ومهاجمة مينا الأسنان، وبالتالي تسوس الأسنان.

تناول الأطعمة الصحية للأسنان

هناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة الأسنان مثل الخضروات والفواكه الطازجة لأنها تزيد من تدفق اللعاب، وتساعد القهوة غير المحلاة، والشاي وأيضًا العلكة الخالية من السكر على تنظيف الأطعمة العالقة بين الأسنان، وفي حالة تناول وجبات خفيف يراعى غسل الأسنان بعدها.

العلاج المضاد للبكتيريا

في حالة التعرض بشكل كبير لمخاطر تسوس الأسنان بسبب وجود مشكلة صحية قد يوصي الطبيب باستخدام غسول فم مضاد للبكتيريا، أو بعض العلاجات الأخرى لتقليل البكتيريا الضارة في الفم.

العلاجات المركبة

يساعد مضغ العلكة التي تحتوي على مادة إكسيليتول إلى جانب الفلورايد الذي يصرفه الطبيب بوصفه طبية وأيضًا الغسول المضاد للبكتيريا على تقليل مخاطر التسوس.

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس بأهم طرق الوقاية والعلاج نأمل أن نكون أجبنا على كل أسئلتك واستفساراتك، ولأي استفسارات أخرى يمكنك أن تشاركنا بها من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول كيفية المحافظة على الأسنان من التسوس

كيف يمكن الحفاظ على الأسنان من السقوط؟

تساعد طرق الوقاية اليومية وغسل الفم والأسنان باستمرار على حماية الأسنان من التسوس والسقوط، كما يجب تجنب العادات السيئة الضارة مثل التدخين.

ما هي مراحل تسوس الأسنان؟

يمر تسوس الأسنان بثلاث مراحل أساسية وهي تسوس الطبقة الخارجية، يليها الطبقة التالية المسماة بالعاج، ثم لب الأسنان وهي الطبقة الداخلية للأسنان، وفي حالة حدوث مضاعفات تحدث خراجات ناتجة عن زيادة البكتيريا.

كيف أزيل تسوس الأسنان؟

يجب عليك الحرص على غسل أسنانك باستمرار للحفاظ على صحة الفم والأسنان، وفي حالة تسوس الأسنان يجب زيارة الطبيب للتخلص التام من التسوس قبل أن يصل إلى عصب السن.

المصدر
MayoclinicAmerican Dental AssociationMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)