تسوس الأسنان

حساسية الأسنان بعد الحشو .. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

جميع الأسنان في الفم معرضة للتسوس طيلة الوقت، وبشكل خاص الأسنان الخلفية، ويعتبر حشو الأسنان أحد طرق علاج تسوس الأسنان الشائعة التي تتم بهدف الحفاظ على الأسنان بدلًا من خلعها وخسارتها الدائمة، ولكن قد تحدث حساسية الأسنان بعد الحشو لبعض الأشخاص، وقد تكون مصحوبة بالألم، فما الذي يسبب ذلك، وكيف يمكن علاجها؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأكثر إليك المقالة التالية.

دواعي حشو الأسنان

قبل معرفة كيفية علاج حساسية الأسنان بعد الحشو تعرف في البداية على حشوات الأسنان وسبب إجرائها، في البداية يظهر التسوس في صورة بقع بيضاء نتيجة لغزو البكتيريا للفم نتيجة إهمال تنظيفه باستمرار، فتتشكل طبقة البلاك على سطح الأسنان وتتسبب الأحماض الموجودة بها على إزالة المعادن من مينا الأسنان مما يتسبب في ظهور البقع البيضاء.

إن لم يتم علاج التسوس في مراحله الأولى تغزو البكتيريا الطبقة الثانية من الأسنان أسفل المينا وهي العاج وهي طبقة لينة لا تقاوم البكتيريا بقوة مثل مينا الأسنان، وبعدها يصبح التسوس أكثر سهولة، حيث تصاب الأسنان من الداخل بالتسوس وتتضرر الطبقة الداخلية في الأسنان وهي اللب الطبقة المتصلة بالعصب، مما يؤدي للحساسية في النهاية.

في هذه المرحلة تتكون نقاط بنية أو سوداء اللون وتبدأ في نخر الأسنان وإحداث ثقوب من الداخل والخارج، في هذه الحالة يكون أمام الطبيب إما خلع السن بالكامل في حالة تضرره، أو تنظيفه من الخارج والداخل وإزالة التسوس ووضع حشوة تجميلية بنفس لون الأسنان مصنوعة من السيراميك أو الريزن، أو مزيج من المواد وذلك للحفاظ على الأسنان وتجنب فقدانها.

وقد يتم وضع حشوة من المعدن، ثم يغطى السن بالتاج للحفاظ عليه من التسوس، ولحماية حشوة الأسنان من الضغط عليها أثناء تناول الطعام، والمضغ.

كيفية إجراء الحشو الدائم للأسنان

  • يتم تخدير موضع السن ببنج موضعي.
  • يقوم الطبيب بعمل فتحة على سطح الضرس للوصول إلى أماكن التسوس الداخلية.
  • يقوم الطبيب بإزالة التسوس باستخدام الأدوات المخصصة لذلك.
  • يتم عمل اختبار تصوير بالأشعة السينية لمعرفة مسار جذور الأسنان وتفرعاتها وتحديد إلى أي مدى يصل التسوس.
  • يتم عمل قناة للجذر باستخدام أدوات دقيقة في حالة وصول التسوس للعصب.
  • في النهاية توضع الحشوة لملء الفراغات والثقوب بعد تنظيفها.
  • في جلسة لاحقة يوضع تاج على الأسنان لتغطية الحشوة ودعم الأسنان.

أعراض ما بعد حشو الأسنان

كما اتضح مما سبق أثناء جلسة حشو الأسنان يتم تخدير المنطقة المحيطة بالسن المصاب، قبل البدء في الحشو، لتجنب الشعور بأي ألم أثناء الإجراء، وبعد أن يزول أثر التخدير يمكن الشعور ببعض التغيرات في الفم، وتشمل الأعراض التي يمكن الشعور بها بعد الحشو ما يلي:

  • الشعور بألم في الأسنان وخاصة عند دخول الهواء البارد أثناء الاستنشاق، أو بسبب تناول سوائل ساخنة أو باردة، ونفس الأمر بالنسبة للأطعمة الساخنة والباردة.
  • الشعور بالألم في الأسنان المحيطة بالسن الذي تم وضع الحشوة به.
  • الشعور بألم في السن المصاب خاصة عند تناول الطعام، أو حتى تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام خيط الأسنان.
  • الشعور بالألم أيضاً عند الضغط على الأسنان.
  • تحسس في اللثة.

أسباب حساسية الأسنان بعد الحشو

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للشعور بالألم أو حساسية الأسنان بعد الحشو وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

التهاب لب السن

لب السن هو الجزء الداخلي من الأسنان المتصل بالعصب، والمسؤول عن نقل الإحساس، وعندما يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة التالفة الميتة من لب السن يستخدم أداة للحفر وعمل ثقوب بالسن، وتكون مصحوبة بالحرارة.

وفي بعض الحالات النادرة يتسبب ذلك في التهاب لب السن وخاصة إن لم يقم الطبيب بالتخلص من الأنسجة المتحللة بشكل تام، ويؤدي ذلك إلى إصابة لب الأسنان وانتقال التورم إلى اللثة وقد يصحب التورم جيب من الصديد يتكون بقرب السن.

وقد يسهل التخلص من التهاب لب السن في بعض الأحيان حيث يزول الالتهاب والتحسس بعد مرور بعض الوقت من نفسه، وفي بعض الأحيان لا يتم يشفى اللب بشكل تلقائي، وهنا يجب أن يتدخل الطبيب مرة أخرى ويقوم بعلاج قناة الجذر.

تغير محاذاة الأسنان

في بعض الأحيان قد يترتب على الحشو أن يكون السن المصاب أطول من السابق وكذلك أطول من الأسنان الأخرى، مما يجعل إغلاق الفم أصعب، وبسبب الضغط الزائد على السن قد تشعر بالألم، وفي بعض الأحيان يؤدي الضغط على الأسنان ومضغ الطعام عليها إلى تشقق الحشوة، وفي هذه الحالة يجب تدخل الطبيب لتصحيح هذه المشكلة.

اختلاف الإحساس بالأسنان

بعد حشو السن قد تشعر بعدم الراحة أو الانزعاج لأن الحشوة التي تم وضعها تختلف من حيث الملمس عن السن، ويحدث ذلك إن كان أحد الأسنان يحتوي على تاج ذهبي بينما الآخر يحتوي على حشوة من نوع آخر، يتسبب ذلك في الشعور بإحساس غريب وقد يؤدي إلى الألم والحساسية في بعض الأحيان.

الألم المتنقل

قد يحدث انتقال الألم من مكان مصاب إلى مكان آخر، وتعتبر من الأمور الشائعة بعد حشو الأسنان حيث ينتقل الألم من السن المصاب إلى منطقة أو أكثر من المناطق المحيطة به.

رد فعل تحسسي

حساسية الأسنان بعد الحشو من الأمور ورادة الحدوث، وذلك إن تم حشو الأسنان بمادة يعاني الشخص من التحسس تجاهها، وقد يصاحب التحسس بعض الأعراض الأخرى مثل الطفح الجلدي الذي قد يكون مصحوبًا بالحكة في مناطق قريبة منه، وفي هذه الحالة يجب إعادة حشو الأسنان بمادة أخرى لا تتسبب في التحسس.

طرق علاج حساسية الأسنان بعد الحشو

يمكن تقليل حساسية الأسنان بعد الحشو والتحكم في الألم المصاحب عن طريق العناية الجيدة بالأسنان، واتباع ما يلي:

  • تناول مضادات الالتهابات غير الستيرويدية مثل إيبوبروفين.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط برفق وحركات لطيفة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة لفترة مؤقتة.
  • مضغ الطعام على الجانب المقابل من الفم.
  • استخدام معجون أسنان يقلل حساسية الأسنان.
  • عدم تناول الأطعمة أو المشروبات الحمضية بشكل مؤقت، مثل الزبادي.
  • في حالة استمرار الألم والحساسية التي لم تتلاشى من نفسها يجب الذهاب للطبيب.

مدة استمرارية حساسية الأسنان بعد الحشو

في حالة وجود حساسية الأسنان بعد الحشو ستزول من نفسها خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع كحد أقصى، ولكن إن لم تتلاشى الحساسية من نفسها واستمرت أكثر من أربعة أسابيع يجب زيارة طبيب الأسنان.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب وأعراض حساسية الأسنان بعد الحشو إن كنت تعاني من الألم بعد حشو الأسنان أو الحساسية فيجب عليك الذهاب لطبيب الأسنان لتجنب المزيد من الألم، وللحصول على معلومات أكثر حول صحة الأسنان والفم يمكنك ترك سؤالك في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول حساسية الأسنان بعد الحشو

كيف يتم علاج ألم الأسنان بعد الحشو المؤقت؟

في أغلب الحالات يزول الألم من نفسه خلال عدة أسابيع ويمكن الاكتفاء فقط بتناول مسكنات الألم حتى يزول.

ما سبب الشعور بألم مستمر بعد حشو الضرس؟

من الطبيعي بعد حشو الضرس الشعور بالألم نتيجة إزالة التسوس والأنسجة الميتة في الضروس، ويستمر الألم كحد أقصى أربعة أسابيع ويزول خلال هذه الفترة من نفسه.

ما سبب وجود ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه؟

أثناء تنظيف الأسنان من التسوس لحشو الضرس قد تصطدم الأدوات الطبية المستخدمة بالضرس من الداخل مما يسبب الألم وخاصة عند الضغط عليه، كما يمكن الشعور بالتحسس عند تناول مشروبات وأطعمة ساخنة أو باردة، وكلها أمور طبيعية لا تستدعي القلق ويراعى فقط الحصول على المساعدة الطبية إن استمر الألم أكثر من 4 أسابيع.

 

المصدر
HealthlineMedicalnewstodayWebmd

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)