العناية بالأسنان

اطعمة تسبب اصفرار الأسنان .. هذه الأكلات تدمر بياض أسنانك

قد يكون لمشروبك المفضل مثل القهوة أو الشاي دور كبير في ضبط مزاجك مثلما له دور أيضاً في اصفرار الأسنان، فإن كنت تحرص على التمتع بأسنان نظيفة وبراقة وتتساءل عن أكثر اطعمة تسبب اصفرار الأسنان سنعرض لك في المقالة التالية أشهر هذه الأطعمة والمشروبات، وما يجب عليك فعله لمنع تضرر أسنانك بعد تناولها، فتابع معنا.

اطعمة تسبب اصفرار الأسنان

بعض أنواع الفواكه

الليمون والحمضيات مثل البرتقال أو الجريب فروت واليوسفي وغيرهم من الفواكه الغنية بالأحماض من أكثر الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان، ولذا فإن تناولها بكثرة وعدم القيام بالمضمضة بالماء بعد تناولها يؤدي إلى تضرر مينا الأسنان وظهور طبقة العاج التي يكون لونها مائل للاصفرار.

كما توجد أنواع كثيرة أخرى من الفاكهة التي تسبب اصفرار الأسنان مثل الرمان والتوت، والتوت الأزرق، وسواء تم تناولها أو شربها كعصير، فقد ثبت أنها تلتصق بمينا الأسنان بقوة، ويمكن ملاحظة تأثيرها على لون الأسنان على الفور حينما تترك لوناً أرجوانياً أو أحمر على الأسنان، وقد يؤدي فيما بعد لاصفرار الأسنان.

صلصة الطماطم

عند الحديث عن صلصة الطماطم فإننا نتحدث عن جميع أنواع الصلصات التي تدخل الطماطم في تكوينها مثل الكاتشب والصلصة الحارة وغيرها، بالتأكيد لن تمتنع عن تناول البيتزا أو طبق المكرونة المفضل لديك، ولكن يمكنك تقليل أضرار الأحماض الموجودة في الطماطم واللون الأحمر الذي يؤدي لتصبغ الأسنان عن طريق الاعتناء بأسنانك والمضمضة جيداً بعد تناولها ثم غسل الأسنان.

مقالات ذات صلة

كما تعد الصلصات بأنواعها المختلفة مثل صلصة الصويا من الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان وتصبغها بسهولة، كما تحتوي أيضاً على الحمضيات التي تؤدي إلى تآكل وتلف مينا الأسنان.

البنجر

البنجر أيضاً من الأطعمة التي تؤدي لتصبغ الأسنان بقوة بمجرد تناوله، ويمكن ملاحظة ذلك عند تناوله مع السلطة، لذا يجب غسل الأسنان خلال ساعة من تناول البنجر لتجنب تصبغ الأسنان واصفرارها.

السكريات والحلوى

الحلوى والسكريات بأنواعها مثل الشوكولاتة، والكاندي والكعك المحلى، من الأطعمة الضارة بالأسنان، كما أنها اطعمة تسبب اصفرار الأسنان أيضاً خاصة مع الإفراط في تناولها وإهمال العناية بالأسنان، كما أن السكريات تتغذى عليها البكتيريا ويزيد نشاطها، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالتسوس.

الأطعمة الغنية بالتوابل

إن كنت من محبي الأطعمة الغنية بالتوابل خاصة الكاري والكركم، توقع أن تتحول أسنانك للون الأصفر، خاصة في حالة الإفراط في تناولها، لذا كل ما عليك فعله هو المضمضة بالماء أو بغسول الفم وغسل أسنانك بانتظام.

مشروبات تسبب اصفرار الأسنان

المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

تحتوي المشروبات الغازية على كمية هائلة من الأحماض مثل حمض الستريك، والكثير من السكريات، وهما من أكثر العناصر الغذائية التي تؤدي لتسوس الأسنان وتآكل المينا وخاصة عند الإفراط في تناولها، كما أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يؤدي اصفرار الأسنان فمع تآكل المينا تظهر طبقة العاج وهي الطبقة الموجودة تحت المينا وتميل إلى اللون الأصفر على عكس مينا الأنسان اللامعة البيضاء.

وأيضاً مشروبات الطاقة تؤثر سلباً على الأسنان، وبمرور الوقت تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بسبب الأحماض التي تتعرض لها باستمرار وتؤدي لتضررها في النهاية وضعفها وبالتالي ظهور طبقة العاج التي تكون صفراء اللون.

النبيذ الأحمر

النبيذ الأحمر من المشروبات التي تؤدي لاصفرار الأسنان وذلك بسبب طبيعته الحمضية، فقد ثبت علمياً أنه بمجرد تناول النبيذ الأحمر تتسبب خصائصه الحمضية في ضعف المينا وتغير ملمسها ولونها، ومع الوقت ستلاحظ اصفرار الأسنان.

القهوة

تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات المفضلة للكثيرين، ولكنها تعتبر من أكثر المشروبات المتسببة في تصبغ الأسنان، حيث تحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على التصاق لون القهوة بمينا الأسنان وتسهم بقوة في اصفرار الأسنان.

الشاي بأنواعه

يسهم الشاي بأنواعه في تصبغ الأسنان لاحتوائه على مركبات تساعد على اصفرار الأسنان سواء الشاي الأحمر ذلك المشروب الأساسي في يوم للكثيرين أو الشاي الأخضر الذي لا غنى عنه مع الحميات الغذائية.

نصائح للوقاية من اصفرار الأسنان

بعد تعرفك على أكثر أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار الأسنان بالتأكيد هناك نوع أو أكثر من بينها قد يكون المفضل لديك، وبالرغم من أن أفضل طريقة للوقاية من اصفرار الأسنان هو الامتناع عن هذه المأكولات والمشروبات إلا أن هذا الحل قد لا يتمكن الكثيرون من الالتزام به، لذا كل ما عليك فعله هو الآتي:

  • تجنب السجائر ومنتجات التبغ بأنواعها لأنها أيضاً تسهم في تصبغ الأسنان وتدميرها.
  • إن كنت من محبي الشاي أو القهوة يمكنك تقليل آثار التصبغ واصفرار الأسنان بإضافة بعض الحليب فقد ثبت أن مادة الكازين في الحليب قد يكون لها دور في تخفيف آثار التصبغ.
  • أفضل طريقة للوقاية من اصفرار الأسنان هو عدم ترك البكتيريا تقوم بدورها لذا قم بزيادة معدل غسل أسنانك خلال اليوم من مرتين إلى 3 مرات.
  • بعد تناول أي أطعمة أو مشروبات ذكرناها يجب عليك المضمضة جيداً ثم غسل أسنانك بعد مرور نصف ساعة وخاصة بعد الأطعمة الحمضية.
  • استخدم الشاليمو عند شرب القهوة أو الشاي المثلج وغيرهم من المشروبات مثل العصائر والمشروبات الغازية حتى لا تدمر على أسنانك.
  • احرص على زيارة الطبيب مرة كل 6 أشهر وإجراء جلسة لتبييض الأسنان أو تنظيفها بإحدى الطرق الطبية للتخلص من أي آثار قد يؤدي تراكمها لتدمير الأسنان وتغير لونها.

عزيزي القارئ إن تناول اطعمة تسبب اصفرار الأسنان أمر لا مفر منه ومع ذلك يمكن التغلب عليه إما بتقليل تناول هذه الأطعمة أو الالتزام بروتين اليومي للعناية بالأسنان، وإن كنت تحرص على الاحتفاظ بأسنان براقة ولامعة عليك زيارة الطبيب من وقت لآخر.

أسئلة وأجوبة حول اطعمة تسبب اصفرار الأسنان

هل الشاي الأخضر يسبب اصفرار الأسنان؟

يحتوي الشاي الأخضر على مواد تتسبب اصفرار الأسنان وتزيد تصبغ مينا الأسنان.

هل الليمون يتخلص من اصفرار الأسنان؟

الليمون مادة حمضية يؤدي تكرار استخدامها إلى تآكل مينا الأسنان، لذا لا ينصح باستخدامه لتبييض الأسنان.

ما أفضل طريقة للتخلص من اصفرار الأسنان في المنزل؟

الطرق المنزلية قد تتخلص من اصفرار الأسنان السطحي الخفيف مع الاستمرار في استخدامها، ومنها صودا الخبز أو معجون تبييض الأسنان، ولكن حالات اصفرار الأسنان الشديدة الناتج عن تآكل المينا يتطلب الطرق الطبية.

المصدر
WebmdEverydayhealthHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)