العناية بالأسنان

العناية بأسنان الحامل

تمتع الأم بصحة جيدة يعني ولادة مولود بصحة جيدة، ولذلك يجب الاهتمام بالصحة العامة وصحة الأسنان، لذا يتعين على المرأة الحامل اتباع روتين عناية صحي بشكل يومي للوقاية من تضرر الأسنان وحمايتها من تأثير التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء الحمل، تعرفي على طرق العناية بأسنان الحامل وأهم النصائح التي عليكِ اتباعها لضمان صحة الأسنان في المقالة التالية.

فترة الحمل وتأثيرها على صحة الفم والأسنان

في فترة الحمل من الطبيعي تغير مستويات الهرمونات التي ينتج عنها الكثير من التغيرات في الجسم، وقد تؤثر على صحة الفم والأسنان، فمن الشائع لدى المرأة الحامل المعاناة من التهابات اللثة، والتعرض لنزيف اللثة بسهولة، أو ألم الأسنان، وخاصة إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أي مشكلة في اللثة والأسنان قبل الحمل.

كما أن فرص التعرض لتسوس الأسنان تزداد إن لم تهتم المرأة الحامل بأسنانها بشكل جيد، وخاصة مع استجابتها لتناول السكريات، فمن الشائع رغبة الكثير من النساء الحوامل في تناول السكريات، كما أن الغثيان في أشهر الحمل الأولى وارتجاع حمض المعدة يزيد فرص التسوس، لأن الأحماض تهاجم مينا الأسنان وتؤثر عليها بشكل سلبي فتبدأ مشكلات اصفرار وتسوس الأسنان في الظهور.

كيفية العناية بأسنان الحامل

العناية بأسنان الحامل أمر ضروري لصحة الفم والأسنان لكل من الأم والطفل، لذا يجب أن يبدأ الاهتمام بالأسنان في فترة ما قبل الحمل أيضاً لتجنب أي مشكلات صحية في فترة الحمل، ويتم العناية بأسنان الحامل كما يلي:

مقالات ذات صلة

الشهور السابقة للحمل

إذا كنتِ تخططين إلى أن تصبحي حامل، ففي الشهور التي تسبق الحمل يراعى إجراء كافة الإجراءات الطبية التي تحتاجها الأسنان، ويفضل إجراء فحوصات للأسنان للكشف عن أي مشكلات وعلاجها قبل الحمل.

الشهور الثلاثة الأولى من الحمل

في أول ثلاثة أشهر من الحمل يكون الجنين ما زال في مرحلة التكوين لذا لا ينصح بالخضوع لإجراءات طبية تؤدي لاحتمالية إصابة الجنين بأي ضرر، ويراعى فقط الالتزام بروتين العناية بالأسنان بشكل يومي للحفاظ على صحة الفم والأسنان، واستشارة الطبيب حول أي مشكلات تواجهك مثل التهابات اللثة أو تحسس الأسنان.

من الشهر الرابع إلى السادس من الحمل

في الثلث الثاني يكون الجنين ما زال في مرحلة النمو، وعلاج الأسنان قد يعرضك لحدوث العدوى وتضرر الجنين، ولذا من الأفضل علاج أي مشاكل في الأسنان بعد الولادة، ولكن في حالة ظهور أي أعراض غريبة على الأسنان يمكنك الذهاب لطبيب الأسنان ليحدد لكِ العلاج المناسب والآمن في هذه الفترة من الحمل.

آخر شهور الحمل

في الشهور الأخيرة من الحمل يوصي الأطباء بتأجيل أي علاج للأسنان بعد الولادة إلا في حالة الضرورة مثل الشعور بألم شديد في الأسنان، أو وجود التهابات في اللثة، وخلال هذه الفترة يجب عليكِ الاهتمام بغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون وتجنب تناول الأطعمة الضارة للأسنان.

ما هي مشاكل الأسنان الشائعة خلال الحمل؟

التهاب اللثة

التهاب اللثة أثناء الحمل من الحالات الطبية الشائعة خاصة في الثلث الثاني من الحمل، وتواجه حوالي 60% إلى 75% من النساء الحوامل مشكلات في اللثة خلال فترة الحمل، وخاصة إن كانت هذه المشكلة موجودة مسبقاً، وقد يكون الالتهاب مصحوباً بأعراض أخرى مثل النزيف.

وقد تجد الحامل صعوبة وشعور بالانزعاج عند تناول الطعام أو حتى الكلام، كما تتضمن أعراض التهاب اللثة أثناء الحمل احمرار اللثة، وحساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.

وهي ليست حالة طبية خطيرة حيث تحدث التهابات اللثة نتيجة التغيرات الهرمونية كما تعد مجرد رد فعل تجاه تراكم بقايا الطعام أو الجير على اللثة وعدم اتباع تعليمات العناية بأسنان الحامل مما يؤدي للالتهاب وتورم أو انتفاخ اللثة في النهاية، وفي حالة التهاب اللثة وملاحظة ظهور أي أعراض مزعجة يجب عليكِ الذهاب لطبيب الأسنان لعلاج هذه المشكلة وحماية نفسك وجنينك من أي أضرار.

ألم وحساسية الأسنان

يمكن تخفيف ألم الأسنان أثناء الحمل بالمضمضة بالماء الدافئ والملح، ومع ذلك توجد بعض أنواع مسكنات الألم والمضادات الحيوية آمنة الاستخدام أثناء الحمل، ويمكن استشارة الطبيب حولها وسيوصي بالأنواع المناسبة والآمنة.

تسوس الأسنان

تتعدد الأسباب التي تزيد من تسوس الأسنان في فترة الحمل، لذا من الضروري الاهتمام بتنظيف الأسنان كل يوم واتباع روتين العناية بالأسنان، كما يجب الحرص على تجنب العادات الغذائية الخاطئة خلال فترة الحمل لتجنب تفاقم المشكلة.

نصائح وقائية لصحة الأسنان في فترة الحمل

العناية بأسنان الحامل تعتمد على اتباع روتين يومي صحي في الأساس لتجنب التسوس وتراكم بقايا الطعام على الأسنان وزيادة مشكلات التهابات اللثة وتحسسها، وتشمل أهم النصائح ما يلي:

  • يعتمد الروتين التقليدي لنظافة الفم والأسنان على غسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، واستخدام خيط الأسنان مرة في اليوم، حسب توصيات جمعية طب الأسنان الأمريكية ADA.
  • احرصي على المضمضة بالماء الدافئ والملح وخاصة عند وجود ألم أو التهابات في اللثة والأسنان.
  • احرصي على شرب الماء وتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على الماء بكثرة لتجنب جفاف الفم وزيادة فرص التعرض لمشكلة تسوس الأسنان.
  • استخدمي معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغسول فم أيضاً، وابتعدي عن أنواع الغسول التي تحتوي على الكحول.
  • عليكِ زيارة الطبيب كل 6 أشهر لتنظيف الأسنان بإحدى الطرق الطبية المناسبة.
  • عند التعرض للغثيان الصباحي احرصي على المضمضة جيداً لعدم ترك الأحماض تؤثر على مينا الأسنان متسببة في تآكلها والتسوس، أو استخدمي غسول الفم المضاد للميكروبات.
  • من أهم نصائح العناية بأسنان الحامل تناول الطعام الصحي الذي لا يضر الأسنان، مثل الخضروات، وتقليل النشويات والكربوهيدرات قدر الإمكان لأنها تلتصق بسهولة في الفم وتزيد من خطر التعرض للتسوس.
  • احرصي على تناول الأطعمة المفيدة لصحة أسنانك وأسنان طفلك، مثل اللبن والزبادي والجبن مع غسل الأسنان جيداً لتفادي التسوس نتيجة سكر اللاكتوز الموجود في الحليب.

متى تزورين الطبيب في فترة الحمل؟

زيارة الطبيب هو إجراء وقائي روتيني، ولذا يفضل زيادة طبيب الأسنان كل 3 أشهر خلال فترة الحمل، فأفضل طرق العناية بأسنان الحامل هي الوقاية من أي مشكلات محتملة، كما يجب زيارة الطبيب عند تعرض اللثة للنزيف أو الالتهابات والتورم، لاتخاذ الطبيب الإجراءات الطبية اللازمة لتفادي حدوث خراجات أو أي مشكلات أخرى.

عزيزتي القارئة إن اتباع تعليمات العناية بأسنان الحامل هي أفضل ما يمكنك عمله حتى تمر فترة الحمل بأمان ولا تنسي زيارة الطبيب من وقت لآخر لزيادة الاطمئنان على صحة أسنانك.

أسئلة وأجوبة حول العناية بأسنان الحامل

هل ألم الأسنان يؤثر على الجنين؟

لا يؤثر ألم الأسنان على صحة الجنين وتوجد العديد من مسكنات الألم الآمنة في فترة الحمل.

ما هي أضرار الغثيان والقيء على الأسنان خلال الحمل؟

يؤدي الغثيان في الصباح والقيء إلى زيادة الأحماض في الفم والتي تؤدي إلى تضرر مينا الأسنان.

ما هي الأطعمة المفيدة للأسنان خلال الحمل؟

توجد العديد من الأطعمة المفيدة للأسنان خلال الحمل ومنها الأسماك والألبان والخضروات الورقية.

المصدر
WebmdNational Center for Chronic Disease PreventionAmerican Dental AssociationHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)