وصفات طبيعية للأسنان

طرق سهلة لتبييض الأسنان

الحفاظ على لمعان وبياض الأسنان أمر يسهل تنفيذه في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة، فقط يمكنك إضافة عدة خطوات لروتينك اليومي أو الأسبوعي للعناية بالأسنان للحصول على نتيجة جيدة، لذا عزيزي القارئ إن كنت ترغب في معرفة عدة طرق سهلة لتبييض الأسنان يمكنك متابعة المقالة التالية.

طرق سهلة لتبييض الأسنان

توجد طرق بسيطة لتبييض الأسنان يمكنك اتباعها في المنزل للحصول على أسنان بيضاء ولامعة، وتختلف نتائجها حسب درجة اصفرار وتضرر الأسنان، ومنها ما يلي:

تنظيف الأسنان بصودا الخبز

عند البحث عن طرق سهلة لتبييض الأسنان عليك التفكير أولاً في صودا الخبز Baking soda فهي مادة كاشطة عند وضعها على الأسنان وتفريشها باستخدامها تزيل كل البقع السطحية التي تؤدي لتصبغ الأسنان باللون الأصفر، كما أنها مادة قلوية تقلل فرص نمو البكتيريا في الفم، وكل ما يمكنك فعله هو وضع كمية صغيرة من صودا الخبز على معجون الأسنان، وتكرار الاستخدام مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، حتى تحصل على النتيجة المرغوبة، ويجب عليك تجنب الإفراط في استخدامها والتوقف في حالة ظهور أي أعراض غريبة.

استخدام معجون أسنان يحتوي على البروميلين

أشارت بعض الدراسات أن استخدام معجون أسنان يحتوي على مركب البروميلين الموجود في الأناناس يساعد على تبييض الأسنان بنتائج ملحوظة، وبالرغم من أن الدراسات أثبتت ذلك إلا أن تناول فاكهة الأناناس لا يمنح النتيجة نفسها، فهو مثل أي فاكهة غني بالألياف ويساعد على التخلص من البلاك الموجود على الأسنان عند تناوله.

مقالات ذات صلة

بيروكسيد الهيدروجين

توجد عدة طرق سهلة لتبييض الأسنان من بينها استخدام بيروكسيد الهيدروجين، وهي مادة تستخدم عادة لتعقيم الجروح وتطهيرها لما تتمتع به من خصائص تقضي على البكتيريا، كما أنها من المواد التي تدخل ضمن مكونات معجون الأسنان، وعند استخدام معجون الأسنان الذي تدخل مادة بيروكسيد الهيدورجين في تكوينه يمنح نتائج فعالة في تبييض الأسنان.

يمكن شراء بيروكسيد الهيدروجين من الصيدلية وتخفيفه واستخدامه بشكل آمن، وذلك بخلط بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3% مع كمية متساوية من الماء، ويمكن شطف الأسنان باستخدامه أو وضع 2 ملعقة منه على ملعقة من صواد الخبز حتى تتكون عجينة يمكن فردها على الأسنان وتنظيفها، ولكن تجنب الإكثار من استخدامه حتى لا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وزيادة مشكلة اصفرار الأسنان.

الفحم النشط

لا توجد أدلة علمية كافية تثبت أن الفحم النشط يقوم بتبييض الأسنان، ولكن فرك الأسنان باستخدامه يزيل التصبغات العالقة والجير المتراكم، مثل أي مادة كاشطة أخرى، ويستخدم إما بطحن قرص من الفحم ووضعه على معجون الأسنان وغسل الأسنان ثم شطفها جيداً بالماء، أو باستخدام معجون الفحم النشط الموجود في الصيدليات.

خل التفاح

تساعد المضمضة بخل التفاح المخفف على تبييض الأسنان، ويمكن عمله بوضع معلقتين صغيرتين من خل التفاح على حوالي 100 مل من الماء، ثم المضمضة بهذا الخليط لمدة 30 ثانية، ومع ذلك لا يجب الاعتماد على خل التفاح في تنظيف الأسنان لأنه في النهاية حمض له تأثير ضار على مينا الأسنان.

صنع معجون أسنان من الفراولة

تنتشر طرق سهلة لتبييض الأسنان باستخدام مكونات منزلية وتعد الفراولة من أشهر هذه الطرق، وذلك عن طريق مزج الفراولة مع صودا الخبز للتخلص من البقع الموجودة على الأسنان بفضل خصائص صودا الخبز المقاومة للبكتيريا وحمض الماليك الموجود في الفراولة، كما أن تناول الخضروات والفاكهة النيئة الغنية بالألياف أمر مفيد لصحة الأسنان ويمنع من التصاق البلاك والبكتيريا بالأسنان.

المضمضة بالزيوت الطبيعية

طريقة المضمضة بالزيوت الطبيعية من الطرق المنتشرة في تبييض الأسنان، وهو ما يعرف بـ السحب بالزيت Oil Pulling وتقوم فكرة هذه الطريقة على قتل البكتيريا بفضل خصائص بعض الزيوت المستخدمة، والتخلص من أي بقايا عالقة من الطعام في الفم.

لذا كل ما عليك فعله هو المضمضة بأحد الزيوت مثل زيت جوز الهند المفيد للأسنان، أو زيت السمسم، أو زيت عباد الشمس، أو زيت القرنفل، وسيعمل الزيت على التخلص من البكتيريا التي يؤدي تراكمها إلى اصفرار الأسنان وتكوّن الجير، وبالإضافة لكونها طريقة تقي من الاصفرار فهي أيضاً آمنة للاستخدام اليومي، وتتم عبر وضع كمية من الزيت في الفم والمضمضة في كل اتجاه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ويراعى عدم ابتلاع الزيت بعد المضمضة لعدم دخول البكتيريا للمعدة أو الرئتين والتسبب في مشكلات صحية.

قشور الفاكهة

تساعد قشور الفاكهة مثل البرتقال أو الموز وقشور الليمون، على التخلص من بقايا الطعام العالقة على الأسنان وتقليل الجير المتراكم على الأسنان وإزالة البقع، ولكن تجنب الإفراط في ذلك لأن الفواكه الحمضية قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

نصائح هامة للوقاية من اصفرار الأسنان

قد يرجع اصفرار الأسنان لأسباب وراثية لا يمكن التحكم فيها بطرق الوقاية ويتطلب تبييض الأسنان من وقت لآخر لدى الطبيب أو بطرق تبييض الأسنان المنزلية، ولكن بعد التعرف على طرق سهلة لتبييض الأسنان هناك عدة أمور يساعد تجنبها على تقليل فرص اصفرار الأسنان ومنها:

  • التدخين من أسباب تغير لون الأسنان حيث أنه يزيد من تصبغ الأسنان ويجعلها تتضرر بشدة، لذا إن كنت ترغب في أسنان نظيفة وبيضاء أول ما يجب فعله هو الإقلاع عن التدخين.
  • التوقف عن تناول السكريات بكثرة سواء المشروبات أو الأطعمة لأنها تؤدي لنشاط البكتيريا وتراكم طبقة البلاك Plaque على الأسنان.
  • غسل الأسنان بعد الوجبات أو مرة صباحاً ومساءً على الأقل؛ لأن تراكم بقايا الطعام والجير على اللثة والأسنان من أهم عوامل اصفرار الأسنان كما تزيد فرص التسوس.
  • شرب المشروبات الغازية بكثرة يؤدي إلى اصفرار الأسنان وخاصة عند إهمال تنظيف الأسنان، فكثرة السكريات بها تخلق بيئة مناسبة لنمو ونشاط البكتيريا.
  • تجنب المشروبات التي تضر مينا الأسنان وتؤدي لتآكلها مما يؤدي لظهور طبقة العاج الموجودة أسفل مينا الأسنان فتظهر الأسنان بلون أصفر ومنها المشروبات الحمضية.
  • توجد أطعمة تسبب اصفرار الأسنان ومشروبات أيضاً معروفة أنها تزيد اصفرار وتصبغ الأسنان أكثر من غيرها ومنها الشاي والقهوة لذا يجب تقليلها قدر الإمكان أو غسل الأسنان بعد تناولها بنصف ساعة.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم لأنها تحمي مينا الأسنان من التآكل، ويوجد الكالسيوم بكثرة في الجبن والحليب والبروكلي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات والفاكهة يقي من تراكم البكتيريا على الأسنان على عكس الأطعمة القابلة للالتصاق مثل الخبز والحلوى والبسكويت.

عزيزي القارئ وبعد التعرف على عدة طرق سهلة لتبييض الأسنان ننصحك بضرورة اتباع الطرق الآمنة لتنظيف الأسنان وعدم الاستجابة لأي طريقة رائجة غير مضمونة النتائج لمنع تضرر أسنانك وزيادة المشكلة، والأفضل تنظيف الأسنان لدى طبيب الأسنان للحصول على نتائج رائعة.

أسئلة وأجوبة حول طرق سهلة لتبييض الأسنان

ما أسرع طريقة لتبييض الأسنان بالملح؟

يساعد الملح على قتل البكتيريا ويمكن استخدامه عبر وضعه على معجون الأسنان لتببيض الأسنان أو المضمضة بمحلول ملحي مع عدم الإفراط في استخدامه، ولكنه لا يساعد على تبييض الأسنان بشكل سريع.

ما هي أسرع طريقة لتبييض الأسنان الصفراء؟

أسرع طريقة للتخلص من اصفرار الأسنان وتبييضها هو تبييض الأسنان لدى طبيب الأسنان.

هل يمكن تبييض الأسنان بالقهوة؟

لا يمكن استخدام القهوة لتبييض الأسنان لأن القهوة تزيد من اصفرار الأسنان وتؤدي إلى تغير لونها.

 

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)