زراعة الأسنان

اسعار زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان من أفضل الطرق للتخلص من مشكلة فقدان الأسنان، حيث تعيد لك الابتسامة المشرقة الكاملة مرة أخرى بنتائج تدوم لأطول فترة ممكنة، فما هي اسعار زراعة الأسنان وكيف يتم إجراؤها؟ للتعرف على إجابة هذا السؤال يمكنك متابعة المقالة التالية.

عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان هي عملية تجميلية يتم فيها زراعة سن بديل للأسنان المفقودة عن طريق غرس مسمار مصنوع من مادة التيتانيوم ليكون بمثابة جذر للسن ثم يتم تركيب سن دائم مصنوع من مواد تشبه الأسنان الطبيعية يعرف باسم التاج، ويكون أقرب ما يكون إلى شكل ولون وحجم الأسنان المجاورة.

مميزات عملية زراعة الأسنان

  • استعادة وظيفة الأسنان مرة أخرى، وتحسن النطق، وتناول الطعام بسهولة.
  • تستمر نتائج زراعة الأسنان لفترة طويلة وقد تدوم مدى الحياة مع الاهتمام بنظافة الأسنان وصحة الفم.
  • الحصول على مظهر طبيعي لا يختلف عن الأسنان الطبيعية.
  • وضع سن دائم وثابت غير قابل للانزلاق حيث تندمج دعامة السن المزروع داخل عظام الفك.
  • يمكن العناية بالأسنان كل يوم بشكل طبيعي بدون أي صعوبة.

عيوب زراعة الأسنان

  • تتطلب عملية زراعة الأسنان انتظار عدة أشهر بين كل مرحلة والأخرى.
  • قد لا تناسب العملية كل الأشخاص وذلك حسب كثافة عظام الفك وصحة الفم.
  • لا تناسب جميع الأشخاص خاصة الذين يعانون من حالات مرضية معينة مثل مرض السكري.
  • بالرغم من وصول معدل نجاح زراعة الأسنان إلى ما يفوق 90% إلا أنه في بعض الأحيان قد تفشل.
  • مثل أي إجراء آخر يتطلب بعض التدخل الجراحي هناك فرص انتقال عدوى، أو حدوث نزيف والآثار الجانبية الأخرى مثل التورم والألم.

أنواع زراعة الأسنان من حيث نوع الغرسة

تتم زراعة الأسنان عن طريق وضع مسمار من التيتانيوم مكان السن المفقود لتثبيت السن الجديد وتتم هذه الخطوة بإحدى هاتين الطريقتين:

داخل عظام الفك Endosteal

تعتبر هي الطريقة الأكثر شيوعاً في زراعة الأسنان، حيث يتم تثبيت مسمار صغير من التيتانيوم غير القابل للصدأ داخل عظام الفك نفسه مكان السن المفقود، ليعمل كجذر للسن، ويمكن تثبيت أكثر من سن عليه.

فوق عظام الفك Subperiosteal

في هذه الطريقة يتم تثبيت إطار معدني أسفل اللثة على سطح عظام الفك وفي هذا الإطار يتم وضع التاج وتثبيته، ويتم اللجوء لهذه الطريقة في حالة أن كثافة عظام الفك قليلة.

خطوات عملية زراعة الأسنان

تبدأ عملية زراعة الأسنان بتقييم الحالة الصحية للفم والفك، وتحديد عدد الأسنان المفقودة أو عدد الأسنان المراد زرعها، كما يقيم الطبيب هل تتطلب عظام الفك زراعة عظام لدعم الأسنان المزروعة أم لا، وفي حالة الحاجة لإزالة سن متضرر لزراعة سن بديل يتم خلع السن والانتظار عدة أسابيع أو أشهر حتى تلتئم اللثة مرة أخرى.

ثم يقوم الطبيب بأخذ القياسات التفصيلية للسن عن طريق نموذج لشكل الأسنان لتحديد الحجم والشكل واللون والطول المناسب، ويتم صنع السن في المعمل الخاص بذلك.

تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، ويقوم الطبيب خلالها بعمل فتحة صغيرة في اللثة حتى يصل إلى عظم الفك من خلالها، ثم يقوم بعمل ثقوب في عمق الفك لتثبيت مسمار في كل ثقب ليحل محل جذر الأسنان.

بعد زراعة مسمار التيتانيوم داخل عظام الفك أو فوق عظام الفك يستغرق عدة أشهر حتى يحدث الاندماج العظمي بين المسمار وعظام الفك، حيث تلتئم الأنسجة المحيطة في الفك حول المسمار وبذلك يصبح أكثر ثباتاً ومقاومة مثل الجذر الطبيعي.

توضع فوق المسمار دعامة وظيفتها ربط المسمار بالسن الصناعي الذي سيتم تركيبه، وقد يتم تركيبها بعد وضع المسمار أو في إجراء آخر منفصل، وفيه يقوم الطبيب بفتح اللثة مرة أخرى لتوصيل الدعامة، ولذلك يجب الانتظار عدة أسابيع حتى تشفى الأنسجة مرة أخرى قبل وضع السن، وفي المرحلة الأخير بعد اكتمال الشفاء وتعافي الأنسجة بالكامل، يتم تركيب تاج السن البديل فوق الدعامة.

اسعار زراعة الأسنان

تتراوح تكلفة زراعة الأسنان للسن الواحد في بعض الدول كالتالي:

أسعار زراعة الأسنان في مصر

تعتبر مصر من أكثر الدول العربية التي تنخفض فيها اسعار زراعة الأسنان مقارنة بالدول الأخرى، بالرغم من ارتفاع جودة الخدمة الطبية المقدمة في مصر إلا أن أسعارها تعتبر اقتصادية، وتتراوح التكلفة بالجنية المصري ما بين 5 إلى 8 آلاف جنيه مصري للسن الواحد، وبالدولار تتراوح بين 300 إلى 600 دولار أمريكي.

أسعار زراعة الأسنان في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي ترتفع فيا اسعار زراعة الأسنان حيث يبلغ متوسط التكلفة للسن الواحد بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكي، وقد تتراوح بين 1500 إلى 2000 دولار أمريكي حسب نوع العملية.

أسعار زراعة الأسنان في الكويت

ترتفع التكلفة أكثر في الكويت لتصل إلى 5 إلى 6 آلاف دولار أمريكي للسن الواحد في بعض الأحيان، وتبدأ التكلفة من 1000 دولار أمريكي، بينما بالدينار الكويتي يتراوح متوسط التكلفة بين 1000 إلى 3500 دينار كويتي.

أسعار زراعة الأسنان في قطر

تعتبر قطر من الدول التي ترتفع فيها اسعار زراعة الأسنان حيث تبلغ بالريال القطري حوالي 10 آلاف ريال، وهو ما يصل إلى 2800 دولار أمريكي، ويبلغ متوسط التكلفة بشكل عام 3000 دولار أمريكي، وذلك للسن الواحد.

أسعار زراعة الأسنان في الأردن

تتراوح اسعار زراعة الأسنان في الأردن من 500 إلى 900 دينار، وهو ما يعادل 700 إلى 1000 دولار أمريكي.

أسعار زراعة الأسنان في العراق

تتراوح تكلفة عملية زراعة الأسنان من 400 إلى 600 دولار أمريكي، ويتوقف السعر على التقنية التي تستخدم في زراعة الأسنان.

اسعار زراعة الأسنان في لبنان

تبدأ اسعار زراعة الأسنان في لبنان من 750 دولار أمريكي للسن الواحد وقد تصل إلى 1200 دولار أمريكي فقط، وبذلك تعتبر لبنان والعراق والأردن ومصر من أكثر الدول العربية التي تنخفض فيها التكلفة مقارنة بأسعار الدول العربية المختلفة.

عوامل اختلاف اسعار زراعة الأسنان

تختلف اسعار زراعة الأسنان حسب العديد من العوامل، وتشمل ما يلي:

  • الدولة التي سيتم إجراء العملية بها، فالأسعار لا تكون واحدة في كل الدول.
  • شهرة الطبيب وخبرته في مجال جراحات تجميل الأسنان والمؤهلات الحاصل عليها.
  • تطور مستوى الخدمة التي يتم تقديمها في المركز الجراحي، وتطور الأجهزة.
  • الفحوصات المطلوبة أثناء التحضير لزراعة الأسنان.
  • عدد الأسنان التي سيتم زراعتها.
  • الإجراءات الترميمية التي تسبق زراعة الأسنان وهل سيتم زراعة عظام للفك أم لا.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على اسعار زراعة الأسنان نرجو أن تكون المقارنة بين الأسعار والمميزات والعيوب في المقالة السابقة قد أوضحت لك ما ترغب معرفته عن عملية زراعة الأسنان لمساعدتك في تحديد أولوياتك وقرارك بشأن الخضوع للعملية.

أسئلة وأجوبة حول اسعار زراعة الأسنان

كم تبلغ اسعار زراعة الاسنان الفورية في مصر؟

يبلغ متوسط سعر زراعة السن الواحد في عملية زراعة الأسنان الفورية حوالي 5500 جنيه مصري أي ما يصل إلى 300 دولار أمريكي.

هل تتم زراعة الأسنان بالتقسيط في مصر؟

توجد العديد من العيادات والمراكز التجميلية التي تقدم خدمة التقسيط لزراعة الأسنان في مصر حيث يتم دفع نصف التكلفة وتقسيط النصف الآخر على عدة أشهر، أو حسب خطة الدفع التي تختلف من مركز لآخر.

كم تبلغ أسعار زراعة الأسنان في تركيا؟

تبدأ أسعار زراعة الأسنان في تركيا من 400 دولار أمريكي وتصل إلى 800 دولار أمريكي للسن الواحد.

 

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)