زراعة الأسنان

مراحل زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي التقنية الأحدث والأكثر تطوراً في تقنيات علاج الأسنان المفقودة أو المكسورة، وذلك لأن ترك مكان الأسنان المفقودة فارغاً قد يعرض الأسنان المحيطة بها للكثير من المشاكل، بالإضافة إلى أن الشكل العام للأسنان والفم قد يتأثر كثيراً بعد فقدان أحد الأسنان، لذا لتتعرف أكثر على مراحل زراعة الأسنان ومميزات وعيوب تلك التقنية، تابع معنا هذا المقال.

متى يتم اللجوء لزراعة الأسنان؟

يتم اللجوء لعملية زراعة الأسنان في حالة فقدان سن أو أكثر نتيجة وجود مشكلة ما في اللثة أو العظام المحيطة بالأسنان المفقودة، كما يمكن أن يتم اللجوء لعملية زراعة الأسنان كبديل لطقم الأسنان أو في حالة فقدان صف كامل من الأسنان.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن يخضع المريض الذي يعاني من كسر أو تشقق في السن نتيجة التعرض لإصابة أدت لحدوث هذا الكسر، ولكن يشترط أن يكون سن المريض أكثر من 18 عام، وأن يكون غير مدخن، كما يجب أن يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي مشكلة صحية قد تمنعه من إجراء العملية، وفي النهاية يحدد الطبيب متى لا يجب الخضوع لعملية زراعة الأسنان؟ ومتى يمكن إجراؤها بدون أي مخاطر.

مميزات عملية زراعة الأسنان

قبل أن تتعرف على مراحل زراعة الأسنان تعرف على أهم المميزات والفوائد التي ستقدمها لك تلك العملية:

  • ستتمكن من مضغ الطعام بصورة طبيعية تماماً بعد زراعة الأسنان.
  • عملية زراعة الأسنان حتماً ستعيد لك ثقتك في نفسك وابتسامتك، فلا داعي للخجل أو الحرج من التحدث أمام الآخرين بعد الآن.
  • لا تتطلب العملية أن يخضع المريض للتخدير الكلي، بل غالباً ما تتم باستخدام المخدر الموضعي للأسنان فقط.

عيوب عملية زراعة الأسنان

  • بعد عملية زراعة الأسنان يمكن أن يعاني المريض من التهاب اللثة، ولكن يعتبر ذلك من الآثار الجانبية المتوقعة بعد العملية والتي يمكن التغلب عليها من خلال استخدام الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • في حالة عدم تعقيم الأدوات المستخدمة في العملية، أو عدم عناية المريض بنظافة الفم بعد العملية، يمكن أن يتعرض المريض للعدوى.
  • بعض الحالات يمكن أن تعاني من حساسية الأسنان تجاه المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة.
  • يمكن أن تتأثر الأسنان المحيطة بالسن المفقود نتيجة خطأ طبي ما.

مراحل زراعة الأسنان

تنقسم مراحل زراعة الأسنان إلى مرحلة تحضيرية للاستعداد للعملية، ومرحلة الزراعة التي تتم أيضاً على أكثر من زيارة لطبيب الأسنان، وتتضمن مراحل زراعة الأسنان ما يلي:

مرحلة الاستعداد لزراعة الأسنان

في هذه المرحلة ستحتاج إلى الفحص الشامل للثة والفك في مكان السن المفقود، وفحص باقي الأسنان أيضاً للتأكد من عدم وجود أي مشكلة في تلك الأسنان، كما سيقوم الطبيب بتصوير الفم بأشعة البانوراما ليتمكن من رؤية جذور الأسنان وفحص عظام الفكين، كما سيقوم بسؤالك بعض الأسئلة المتعلقة بالتاريخ المرضي لديك، وبالأدوية التي تتناولها بانتظام.

وفي هذه المرحلة أيضاً يقوم الطبيب بمناقشة أغلب ما يهمك حول عملية زراعة الأسنان، فستتعرف على كيفية إجرائها وسيقوم الطبيب بإعطاء تصور أو توقع للنتيجة النهائية بعد العملية، وسينصحك باتباع بعض التعليمات الضرورية والتي من أهمها أن تتوقف عن تناول بعض الأدوية وخاصةً الأدوية التي تزيد من سيولة الدم، كما ينصحك بالتوقف عن التدخين لفترة من الوقت قبل وبعد العملية، حتى لا يؤثر التدخين على العملية أو على التعافي بعدها.

كما يجب أن تعلم أيضاً أن عملية زراعة الأسنان ليست كأي عملية، فهي لا تتم في جلسة واحدة، بل قد تستغرق عدة أشهر لاستكمال العملية وزراعة الأسنان، وتستغرق العملية كل هذا الوقت لأنه من الضروري أن يتأكد الطبيب من التحام عظام الفك قبل تركيب السن الصناعي.

مرحلة زراعة الأسنان

كما ذكرنا سابقاً مرحلة زراعة الأسنان هي أيضاً تتم على أكثر من مرحلة أو جلسة يفصل بينها بعض الوقت، وتتضمن مراحل زراعة الأسنان ما يلي:

المرحلة الأولى

في هذه المرحلة يتم التخلص من بقايا السن المفقود ومن جذوره، وبعد ذلك يتم تعقيم اللثة والمنطقة التي سيتم فيها زراعة السن جيداً، للتأكد من عدم وجود أي بقايا أو بكتيريا قد تتسبب في التلوث أو العدوى، وهي مشكلة خطيرة يجب الحرص على تفاديها بشكل كامل.

ثم تبدأ العملية من خلال حقن المخدر الموضعي في اللثة أو يمكن استخدام التخدير الوريدي في هذه العملية إذا كان المريض يشعر بالقلق الزائد، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في اللثة، حتى يصل إلى العظام الداعمة للسن.

وبعد ذلك يقوم بعمل ثقب أو حفرة في العظام، ومن الضروري التأكد من أن قطر هذه الحفرة في العظام مناسب لتثبيت القطعة المعدنية في مكانها (الغرسة)، حتى تلتئم القطعة المعدنية أو الجذر المعدني الذي سيحل محل جذر السن ويلتحم مع العظام المحيطة.

ثم يقوم الطبيب بوضع الجذر المعدني المصنوع من التيتانيوم، لأن التيتانيوم يلتحم مع العظام بسهولة مقارنة بالمعادن الأخرى، ثم يقوم الطبيب بتركيب سن صناعي مؤقت، وبعد ذلك يقوم بإغلاق الشق الجراحي والانتظار لحين التحام الجذر المعدني بالعظام بشكل كامل، وقد يستغرق هذا الأمر من 3 إلى 6 أشهر.

المرحلة الثانية

المرحلة الثانية والنهائية من مراحل زراعة الأسنان تتضمن فحص مكان السن المفقود والتأكد من التحام الجذر المعدني وثباته في مكانه، حتى يتم تدعيم السن الذي سيتم تركيبه ويستمر بشكل دائم مع المريض، كما يتم التأكد من عدم وجود أي مشكلة في اللثة قد تؤخر تركيب السن، ثم يقوم الطبيب بتثبيت الدعامة على الغرسة ثم وضع التاج أو السن الصناعي النهائي الذي يتم تصميمه خصيصاً للمريض بناءً على أبعاد وحجم الأسنان المحيطة بالسن المفقود.

التعافي بعد عملية زراعة الأسنان

بعد الانتهاء من العملية سيقوم الطبيب بوضع الضمادات على مكان السن المزروع، وستحتاج إلى تغييرها كل 30 دقيقة حتى يتوقف النزيف، كما أن هناك بعض الآثار الجانبية التي من الوارد حدوثها بعد عملية زراعة الأسنان، ولكن لا تستغرق هذه المشكلات أكثر من 3 لـ 4 أيام حتى تتحسن بشكل نهائي، والتي تتضمن ما يلي:

  • التورم والآلام البسيطة.
  • الشعور ببروز أو تورم في اللثة.
  • تغير لون اللثة في بعض المناطق في الفم.

وتعتبر مرحلة التعافي من أهم مراحل زراعة الأسنان، لأنه خلالها يجب أن تلتزم بتعليمات الطبيب جيداً حتى تضمن عدم حدوث أي مضاعفات أو مشكلات بعد العملية، حيث أن عملية زراعة الأسنان لا تستغرق الكثير من الوقت للتعافي منها، فقط تحتاج إلى 5 لـ 7 أيام في أغلب الأحوال، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على فترة التعافي والمدة التي تستغرقها كل حالة في التعافي والشفاء من العملية، وتتضمن تلك العوامل ما يلي:

  • عدد الأسنان المزروعة بالتأكيد يؤثر على الوقت الذي تستغرقه الأنسجة في الالتئام.
  • حالة المريض الصحية العامة أيضاً تؤثر على النتائج وعلى التعافي من العملية، فكلما زادت قدرة جسم المريض على تعزيز التئام الأنسجة والجروح وثبات السن الجديد في مكانه، كلما قلت فترة التعافي.
  • إذا كان المريض مدخن فهذا سيؤثر كثيراً على التعافي، بل قد يؤخر التئام الأنسجة ويؤثر على النتائج، لأن التدخين يتسبب في ضيق الأوعية الدموية وبالتالي يؤثر على التدفق الدموي الذي يعمل على التئام الجروح.

نصائح للتعافي من عملية زراعة الأسنان

بعد أن تعرفت على مراحل زراعة الأسنان تعرف على بعض النصائح الهامة للتعافي منها:

  • يجب أن تعتني بأسنانك ونظافتها جيداً، لأن عدم العناية بها قد يعرضك للعدوى بعد العملية، ويؤثر سلباً على النتائج.
  • من الضروري أن تتجنب تناول الأطعمة الصلبة في الأيام الأولى بعد العملية، مع الحرص على تناول أطعمة لينة وسهلة المضغ.
  • يجب أن تحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب المسؤول عن العملية، حتى يقوم بمتابعة النتائج وفحص الأسنان والكشف عن أي مضاعفات أو مشاكل.
  • يجب تجنب أي أنشطة تتطلب مجهود شاق مثل التمارين الرياضية لمدة 7 أيام على الأقل بعد عملية زراعة الأسنان، حتى لا يؤثر هذا المجهود على التئام الأنسجة، أو تتعرض للإصابة في الفم تؤثر على نتيجة العملية.

تكلفة عملية زراعة الأسنان

تكلفة عملية زراعة الأسنان تتحدد بناءً على بعض العوامل، مثل البلد والطبيب والمركز الطبي، وتتحدد أيضاً تبعاً لأي مشاكل في أسنانك يتم علاجها قبل العملية، حيث أن تكلفة عملية زراعة الأسنان في مصر تبلغ حوالي 500 لـ 800 دولار، أما في الأردن فتتراوح بين 700 لـ 1300 دولار، وفي السعودية تتراوح بين 900 لـ 1400 دولار، وفي الإمارات المتحدة تتراوح تكلفة زراعة الأسنان بين 1500 لـ 3000 دولار أمريكي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مراحل زراعة الأسنان وتعرفت على مميزات وعيوب العملية، من الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب ومناقشته بشأن أي تساؤلات أو مخاوفك تساورك حول العملية.

أسئلة وأجوبة حول مراحل زراعة الأسنان

ما هي عيوب زراعة الأسنان؟

في الغالب لا تتسبب عملية زراعة الأسنان في أي أضرار صحية طالما تمت باستخدام أدوات معقمة ونظيفة، وإجرائها من قِبل طبيب ذو خبرة ومهارة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تتسبب في العدوى أو النزيف أو يمكن أن يتعرض السن المزروع للكسر، وتلك هي أبرز عيوب زراعة الأسنان.

ما هي أسعار زراعة الأسنان؟

أسعار زراعة الأسنان تختلف من دولة لأخرى، ففي مصر تتراوح بين 500 لـ 800 دولار وفي الإمارات تتراوح بين 1500 لـ 3000 دولار أمريكي.

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟

على الرغم من أن هذا التساؤل كثيراً ما يتردد لدى الكثير من الأشخاص، إلا أنه في الحقيقة لا توجد صلة أو علاقة بين سرطان الفم وزراعة الأسنان.

المصدر
Mayo clinicMedicine net

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)