زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان الفورية

عملية زراعة الأسنان الفورية تختصر الوقت والجهد حيث تدخل إلى عيادة الطبيب وأنت تعاني من فقدان أحد الأسنان وتخرج بعد ساعات محدودة بابتسامة كاملة الأسنان، ولكن هل تناسب العملية الجميع، وما مميزاتها وعيوبها التي عليك معرفتها قبل إجرائها؟ تعرف معنا على الإجابة في المقال التالي.

عملية زراعة الأسنان الفورية

عملية زراعة الأسنان الفورية هي عملية يتم فيها زرع سن جديد في الفك والحصول على النتيجة في ساعة واحدة فقط، حيث يمكن اختصار أشهر من الانتظار على عكس عملية زراعة الأسنان التقليدية التي يتم فيها وضع مسمار في عظام الفك مكان السن المفقود ويستغرق التئام المسمار المعدني من 3 إلى 6 أشهر، وبعدها يمكن وضع دعامة وفوقها السن الجديد.

من تناسبه عملية زراعة الأسنان الفورية؟

تناسب عملية زراعة الأسنان الفورية الأشخاص الذين فقدوا سن أو أكثر من أسنانهم، نتيجة بعض الإصابات أو بعد خلع سن مصاب بالتسوس، بشرط أن تكون اللثة بصحة جيدة، ولا تعاني من أمراض أو عدوى، وتعتبر العملية هي الخيار الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في حل سريع ودائم في نفس الوقت لعدم قدرتهم على ممارسة حياتهم اليومية بدون أسنان، ومن أهم الشروط التي يجب توافرها:

  • أن يكون الشخص من غير المدخنين.
  • ألا يعاني من مرض في اللثة
  • ألا يعاني من مرض مناعي.
  • لا يعاني من مشكلة صريف الأسنان.
  • ألا يعاني من مرض مزمن يؤثر على صحة الأسنان بشكل خاص.
  • ألا تكون عظام الفك قوية.

الفرق بين عملية زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان التقليدية

في عملية زراعة الأسنان التقليدية يتم خلع السن المصاب إن لم يكن قد تم خلعه في جلسة سابقة، ويجب الانتظار بعد ذلك لمدة شهرين إلى 4 أشهر، ثم تأتي المرحلة التالية وهي وضع مسمار من التيتانيوم أو الزيركون في مكان السن المفقود ليقوم بوظيفة الجذر الدائم للسن البديل، ويستغرق التئام هذا المسمار مع عظام الفك من 3-6 أشهر، ثم بعدها يمكن وضع السن، بينما في عملية زراعة الأسنان الفورية يوضع الجذر والسن في نفس الوقت.

مميزات عملية زراعة الأسنان الفورية

  • تتم عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ويستعيد الشخص ابتسامته والمظهر الطبيعي لأسنانه في نفس الجلسة.
  • سرعة اندماج الأنسجة الرخوة في اللثة مع جذر السن البديل، وقلة فرص تآكل عظام الفك.
  • سرعة التحام الجذر المزروع وعظام الفك.
  • الحصول على السن في نفس اليوم مما يعني إمكانية رؤية النتائج وممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي بسرعة.
  • قلة الخطوات التي يتم إجراؤها يجعل الفك أقل عرضة للعدوى.

عيوب عملية زراعة الأسنان الفورية

  • فرص فشل عملية زراعة الأسنان الفورية أعلى من زراعة الأسنان التقليدية رغم أن نسبة نجاح العملية مرتفعة.
  • قد ينتج عنها انحسار في عظام الفك إن تم إجراء العملية بشكل خاطئ.
  • قد ينتج عنها اتساع المسافات بين الأسنان، والشعور بالانزعاج وعدم الراحة.

ما يجب معرفته قبل إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية؟

قبل العملية يحدد الطبيب الحالة الصحية العامة للفم وحالة اللثة، ويتعرف على المشكلات التي توجد في السن المصاب بالتحديد وهل يحتاج إلى خلعه أم لا، وسيصف الطبيب بعض الأدوية مثل مسكنات الألم، والمضادات الحيوية التي يجب تناولها بعد الإجراء، ويشرح كيفية العناية بالفم والأسنان، ويصف لك غسول الفم المناسب.

كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية

يتم خلع السن قبل العملية مع الحفاظ على أنسجة اللثة والتجويف العظمي قدر الإمكان، وإن كانت حالة اللثة جيدة وتسمح بإجراء العملية في نفس اليوم، يقوم الطبيب بوضع مسمار من التيتانيوم في التجويف مكان السن الذي تم خلعه، ويكون بحجم جذر السن.

ثم يتم تركيب دعامة السن ووضع التاج في الخطوة اللاحقة، ويوضع بشكل مؤقت أصغر من الحجم الطبيعي للأسنان حتى لا يؤدي للضغط بقوة على الأسنان أو يؤدي لمشكلة في الالتئام، ولتجنب حدوث احتكاك مباشر بينه وبين أنسجة اللثة.

ما يجب اتباعه بعد عملية زراعة الأسنان الفورية؟

بعد إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية من الطبيعي الشعور بالألم مع وجود بعض التورم وهي أعراض جانبية طبيعية يجب أن تمر بها في فترة الشفاء، ولذلك يصف الطبيب مسكنات الألم التي يجب تناولها في مواعيدها، وخلال فترة التعافي يجب الاعتناء بنظافة الفم والأسنان عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، واستخدام خيط الأسنان.

وعادة ما يكون موعد زيارة الطبيب في الشهر التالي، ويجب الالتزام بزيارات المتابعة اللاحقة كل 6 أشهر لفحص الأسنان والاطمئنان على صحة اللثة، ومع الالتزام بروتين يومي صحي للعناية بالأسنان يمكنك الاستمتاع بنتائج عملية زراعة الأسنان الفورية لأطول وقت ممكن.

تكلفة عملية زراعة الأسنان الفورية

تختلف تكلفة عملية زراعة الأسنان الفورية باختلاف الدولة التي سيتم إجراء العملية بها وعلى حسب خبرة الطبيب وسمعته الجيدة وشهرته، بالإضافة إلى عدد الفحوصات والإجراءات المطلوبة التي قد يتم إجراؤها قبل زراعة الأسنان، كما أنها تقل عن تكلفة عملية زراعة الأسنان التقليدية وذلك لأنها تتطلب إجراء خطوت أقل، وتبلغ تكلفة عملية زراعة الأسنان الفورية 5 آلاف دولار أمريكي للسن الواحد.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على عملية زراعة الأسنان الفورية وكيفية إجرائها، يجب عليك الذهاب لطبيب الأسنان بشكل دوري للحفاظ على أسنانك وتجنب أي مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول زراعة الأسنان الفورية

ما بدائل زراعة الأسنان؟

من بدائل زراعة الأسنان تركيبات الأسنان وتتكون من مواد مختلفة معدنية أو خزفية وتوجد التركيبات الثابتة مثل التيجان والجسور، والتركيبات المتحركة مثل أطقم الأسنان.

ما مخاطر زراعة الأسنان؟

تحدث بعض المخاطر بعد زراعة الأسنان من بينها الالتهابات أو العدوى، وقد تنتج عنها مشكلات في الجيوب الأنفية، وقد تؤدي إلى إصابة الأنسجة أو الأعصاب والتسبب في الشعور ببعض الألم أو الوخز المؤقت.
 

كم سعر سعر زراعة الأسنان الفورية في الكويت؟

يبلغ متوسط سعر زراعة الأسنان الفورية في الكويت بين 5 آلاف إلى 14 ألف دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)