العناية بالأسنان

تغير لون الأسنان الأسباب والعلاج

يعاني البعض من تغير لون الأسنان، ولكن مع العناية بالأسنان والكشف عن أي مشكلات يمكن الحفاظ على لون وصحة الأسنان من أجل الاستمتاع بابتسامة مشرقة وجذابة، لذا ستتعرف في المقالة التالية على أسباب تغير لون الأسنان وكيفية العلاج، وما أفضل طرق الوقاية والعناية بالأسنان فتابع معنا.

لماذا يتغير لون الأسنان؟

يحدث التغير في لون الأسنان نتيجة لأسباب كثيرة، وتختلف الأسباب باختلاف اللون الذي يتحول إليه الأسنان، كما يتضح:

الأسنان البنية

عادة ما يتحول لون الأسنان إلى اللون البني نتيجة تناول المشروبات الداكنة مثل الشاي والقهوة، أو عند الإفراط في التدخين، خاصة مع إهمال تنظيف الأسنان بشكل يومي، ومن الشائع ظهور مشكلات فرط التصبغ في الأسنان بين المدخنين.

الأسنان الصفراء

الأسنان الصفراء مشكلة شائعة في مختلف المراحل العمرية، وبالرغم من أنها أكثر شيوعاً لدى كبار السن نتيجة ضعف مينا الأسنان، إلى أنها تظهر أيضاً لدى جميع الأعمار عند إهمال تنظيف الأسنان وتراكم الجير والبكتيريا وتكوّن طبقة البلاك Plaque.

مقالات ذات صلة

الأسنان البيضاء

البقع البيضاء تظهر على الأسنان مع تعرضها للكثير من الفلورايد سواء من المياه أو منتجات العناية بالأسنان التي تحتوي عليه، وهو ما يعرف بتسمم الفلورايد، كما أن تسوس الأسنان قد يظهر في مراحله الأولى في صور بقع بيضاء على الأسنان.

الأسنان الشفافة

الأسنان الشفافة قد تحدث أيضاً نتيجة نقص بعض المعادن مثل الفسفور والكالسيوم، ويمكن أن يؤدي ضعف المينا وتآكلها وبالتالي ضعف الأنسجة المحيطة بالأسنان إلى ظهورها بمظهر شفاف.

الأسنان الزرقاء

تتصبغ الأسنان باللون الأزرق أو البنفسجي نتيجة تناول أي مشروبات حمراء أو زرقاء اللون مثل النبيذ أو عصائر التوت، حيث تؤثر هذه الألوان بقوة على مينا الأسنان.

الأسنان السوداء والرمادية

اللون الأسود يشير في الأساس إلى التسوس Tooth Decay ويحدث نتيجة إصابة لب الأسنان Teeth Pulp حيث تبدأ الأسنان في التحول للون الرمادي أو الأسود، كما أن زيادة بعض المعادن مثل المنجنيز أو الحديد تتسبب في تصبغ الأسنان، حيث يؤدي الإفراط في تناول المكملات إلى تصبغ الأسنان بلون رمادي أو أسود.

أنواع تغير لون الأسنان

توجد ثلاثة أنواع رئيسية لتغير لون الأسنان وهي:

  • التغير الناتج عن التقدم في العمر، حيث ينتج عن تأثر مينا الأسنان بالعوامل الخارجية وظهور الطبقة الموجودة تحتها وبالتالي تصبح الأسنان صفراء.
  • تغير لون الأسنان من الداخل، حيث تتأثر الأسنان من الداخل إما نتيجة للإصابة أو التسوس وتناول أنواع معينة من الأدوية، فيتغير لونها إلى الرمادي.
  • تغير لون الأسنان من الخارج ويظهر على السطح الخارجي للأسنان ويؤدي لتضرر مينا الأسنان ومن أسبابه الشائعة تناول بعض الأطعمة والمشروبات والتدخين.

أسباب تغير لون الأسنان

العادات الخاطئة

إهمال تنظيف الأسنان وعدم الاهتمام بتنظيفها قبل النوم أو بعد تناول الطعام والشراب، إلى جانب إهمال استخدام خيط الأسنان كلها عوامل تزيد من تراكم البكتيريا وطبقة البلاك Plaque على الأسنان وتزيد مشكلة الاصفرار والتسوس.

الإصابة ببعض الأمراض

توجد أمراض عديدة تؤدي لتغير لون الأسنان، حيث تؤثر على مينا الأسنان وتضعفها، كما أن العلاج الإشعاعي في مناطق الرأس والرقبة، والعلاج الكيميائي من الأسباب الرئيسية لتغير لون الأسنان.

تناول بعض أنواع الأدوية

توجد أنواع عديدة من الأدوية تؤدي إلى تغير لون الأسنان وخاصة لدى الأطفال في مراحل النمو مثل المضادات الحيوية، كما أن بعض الأدوية الأخرى مثل مضادات الذهان، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.

الشيخوخة والتقدم في العمر

من الطبيعي مع التقدم في العمر تضعف مينا الأسنان Enamel وتتعرض للتآكل والضعف مما يؤدي لظهور الطبقة السفلية تحت المينا وهي عاج الأسنان وهي مادة أقل شفافية من مينا الأسنان وصفراء اللون.

حشوات الأسنان

بعض أنواع الحشو المستخدمة في حشو الضروس والأسنان تؤدي لظهور الأسنان بلون رمادي أو أسود وخاصة المواد المعدنية، أو الحشوات التي تحتوي على مادة كبريتيد الفضة تزيد من مشكلة تلون الأسنان.

نقص تنسج المينا

عبارة عن حدوث خلل في الأسنان حيث تكون المينا صلبة ولكنها ضعيفة وتبدو الأسنان بيضاء أو مائلة للون الأصفر، وقد تحدث نتيجة لسوء التغذية في فترة الحمل، أو نقص الكالسيوم، كما قد تحدث نتيجة للإصابة ببعض الأمراض مثل الحصبة أو الجدري.

الجينات والعوامل الوراثية

تتحكم العوامل الوراثية في تصبغ الأسنان وتغير لونها، أو ضعف طبقة المينا، وسهولة تأثر مينا الأسنان بالأحماض، ومدى مقاومتها لعوامل التلف، بالإضافة لنمو الأسنان وعظام الفك بشكل سليم.

كثرة استخدام الفلورايد

إن الإفراط في استخدام منتجات الأسنان التي تحتوي على الفلورايد سواء معجون أو غسول الأسنان يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الأسنان أو تغيرها لونها إلى اللون الأصفر أو البني.

الإصابات والحوادث

مثلما تؤدي الإصابات إلى التغير في لون الأسنان فيما بعد وزيادة قابليتها للاصفرار عند تضرر مينا الأسنان، فإن الأسنان يتغير لونها إن أدت الإصابة إلى ضعف تدفق الدم إلى الأسنان والتسبب في موت عصب السن وفي النهاية تغير لون السن المصاب.

الأطعمة والمشروبات

توجد قائمة طويلة من الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان وتعد من أشهر عوامل تصبغ الأسنان، فمن المشروبات يوجد الشاي والقهوة، وعصير التوت، ومن الأطعمة يوجد البنجر وعصير الطماطم، والأطعمة سهلة الالتصاق بالأسنان مثل البطاطس والمكرونة والبسكويت حيث تزيد من فرص نشاط البكتيريا وزيادة التصبغ.

أسباب حدوث تغير في لون الأسنان لدى الأطفال

توجد أسباب عديدة تؤدي لتغييرات في لون الأسنان عند الطفل من بينها:

  • الإصابة في عمر صغير وما زال السن في مراحل التكوين وخاصة ما قبل عمر الثامنة.
  • تناول بعض المضادات الحيوية قبل بلوغ الأطفال سن الثامنة ومنها دواء التتراسيكلين Tetracycline ودواء الدوكسيسيكلين Doxycycline.
  • تعرض الأم للعدوى أو إصابة الأم بالالتهابات في مرحلة الحمل يؤدي لضعف مينا الأسنان وسهولة تلون أسنان الأطفال وتغير لونها.
  • زيادة نسبة الحديد لدى الأطفال والإصابة بالتسوس، أو ضعف طبقة المينا في الأسنان.

طرق علاج تغير لون الأسنان

الطرق المنزلية

تناسب الطرق المنزلية تغيرات لون الأسنان البسيطة والسطحية ومن أمثلتها:

  • يمكن استخدام معجون تبييض الأسنان الذي يحتوي على مادة بيروكسيد الهيدروجين وغيرها من المواد الفعالة في تبييض الأسنان.
  • استخدام صودا الخبز عن طريق خلط كمية منها بالماء واستخدامها كمعجون مرتين في الأسبوع أو مرة واحدة.
  • يمكن استخدام الفحم النشط لتنظيف الأسنان مرة كل يوم إلى جانب روتين العناية اليومي بالأسنان.

طرق التبييض لدى الطبيب

تتعدد طرق تبييض الأسنان ويحدد طبيب الأسنان الطريقة الأنسب لك وفقاً لدرجة تضرر الأسنان ولونها، ومنها:

  • يقرر الطبيب إذا كانت الأسنان تتطلب فقط تنظيفها بمادة قوية وفعالة مثل بيروكسيد الهيدروجين، أو الفلورايد من أجل التخلص من أي تصبغات موجودة على سطح الأسنان.
  • تبييض الأسنان بالليزر، ويتم عبر وضع طبقة من الجل على الأسنان وتفتيح الأسنان بضوء الليزر حتى تصل إلى درجة اللون المطلوبة.
  • عمل تركيبات للأسنان مثل الجسور والتيجان والأطقم، وتستخدم فيها مواد مختلفة مثل الزريكون والبورسلين، أو تركيب فينير الأسنان أو اللومينير، ويتم تركيبها بهدف تجميل الأسنان والحصول على ابتسامة مثالية، كما تستخدم من أجل تغطية الأسنان المتضررة للغاية والمتآكلة أو شديدة التصبغ.
  • تنظيف الجير، ويتم من أجل التخلص من الجير الملتصق بالأسنان والذي ينتج عنه إهمال تنظيفه تصبغ الأسنان وتغير لونها.

كيف تحمي نفسك من تصبغ لون الأسنان؟

  • تجنب الأطعمة والمشروبات المتسببة في التصبغ.
  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الألياف والماء مثل التفاح والكمثرى والخضروات بدلاً من الأطعمة سهلة الالتصاق مثل النشويات.
  • غسل الفم وتنظيف الأسنان باستمرار ما لا يقل عن مرتين في اليوم، لمدة دقيقتين في كل مرة واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل.
  • الابتعاد عن العادات الخاطئة مثل التدخين، وتناول المشروبات التي تزيد التصبغ بالشاليمو.
  • زيارة طبيب الأسنان باستمرار للتأكد من عدم وجود أي مشكلة قد تؤدي لتغييرات في لون الأسنان.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على أكثر الأسباب الشائعة المؤدية إلى تغير لون الأسنان كل ما عليك اتباعه هو تجنب تصبغ الأسنان باتباع روتين يومي للعناية بالأسنان، وإن كانت الطرق المنزلية غير كافية، فيجب استشارة الطبيب حول الطريقة الأنسب للوقاية والعلاج.

أسئلة وأجوبة حول تغير لون الأسنان

ما سبب تغير لون الأسنان بعد سحب العصب؟

قد يكون التغير في لون الأسنان بعد سحب العصب ناتجاً عن موت الأنسجة الداخلية بعد إزالة العصب.

ما سبب تغير لون الأسنان إلى الشفاف؟

من أكثر الأسباب شيوعاً المؤدية لتغيرات لون الأسنان إلى الشفاف هو نقص الكالسيوم.

ما أسباب تغير لون الأسنان إلى البني؟

من أكثر الأسباب المؤدية لتحول الأسنان للون البني هو تراكم الجير والإفراط في التدخين وشرب الشاي والقهوة.

المصدر
ClevelandclinicHealthlineWebmdMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)