تقويم الأسنان

تقويم الأسنان للاطفال .. فوائده وما هو أفضل سن للتقويم؟

مشكلات الأسنان لدى الأطفال لا تنتهي ومن الجيد لصحة أسنان طفلك الكشف عن أي مشكلة قبل تفاقمها، وبالطبع تتساءل عن مشكلات الأسنان التي تستدعي تركيب تقويم الأسنان للاطفال وما العلامات التي عليك الانتباه إليها، وما العمر المناسب للتقويم؟ وهذا ما سنجيب عنه في هذا المقال فتابع معنا.

تقويم الأسنان للاطفال

هناك عدة فوائد لتركيب تقويم الأسنان للأطفال حيث أنه يساعد على التغلب على الكثير من مشاكل الأسنان، ومن فوائده ما يلي:

  • تقويم الأسنان يعالج العديد من مشكلات الأسنان من الناحية التجميلية، كما يساعد أيضاً على تحسين النطق.
  • تقويم الأسنان يحمي من التسوس، لأن ضبط الأسنان وتقليل ازدحامها وجعلها بشكل متناسق يقلل من فرص تراكم الطعام بين الأسنان وهذه من أهم وظائف التقويم الهامة لصحة الأسنان.
  • يساعد التقويم على تناول الطعام بسهولة لمن يعانون من مشكلة عدم تلامس الأسنان العلوية للأسنان السفلية.
  • تعديل شكل الأسنان والحصول على ابتسامة رائعة لطفلك.

أنواع تقويم الأسنان للاطفال Types of Dental Braces 

التقويم المعدني Metal Braces

هو أكثر أنواع تقويم الأسنان شيوعاً وأقلها في السعر، ويكون عبارة عن أقواس صغيرة يتم تثبيتها على الأسنان، مع وجود سلك منحني يربط بين جميع الأقواس ويضغط على الأسنان حسب اتجاه نمو السن والحاجة لتعديله، ويستمر ارتداؤه لمدة عام ونصف إلى عامين حتى تستجيب الأسنان للتقويم.

تقويم الأسنان المخفي أو اللساني Lingual Braces

على عكس تقويم الأسنان الأمامي المعتاد يتم تركيب التقويم اللساني على الأسنان من الداخل حيث يتم تثبيت الأقواس على الأسنان وتركيب السلك المعدني، ولا يمكن رؤية التقويم إلى عند النظر داخل الفم، ومن مميزاته سهولة تنظيف الأسنان من الخارج وعدم تصبغها أو تسوسها، وهو أفضل الخيارات للأطفال أو المراهقين الذين يشعرون بالحرج من شكل تقويم الأسنان، ومن عيوبه ارتفاع التكلفة عن التقويم الأمامي التقليدي، كما أنه لا يناسب الأسنان الصغيرة، وقد يتسبب في جرح اللسان.

تقويم الأسنان السيراميك Ceramic Braces

تستخدم أنواع التقويم المصنوعة من السيراميك أو الخزف للأطفال الذين يفضلون أن يكون التقويم غير واضح، ويقوم هذا النوع بنفس وظيفة التقويم العادي، ولكنه يصنع من الخزف الشفاف المتوافق مع لون الأسنان، وأسلاك التقويم تكون شفافة وبنفس لون الأسنان.

التقويم الشفاف 

هو عبارة عن قالب من البلاستيك يتم تركيبه على الأسنان لا يحتوي على أقواس أو أسلاك، ويناسب الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 11 سنة بشرط أن تكون الأسنان قد نمت بشكل كامل، ويمكن إزالته ساعتين أو 4 ساعات في اليوم وأثناء تناول الطعام أو تنظيف الأسنان.

متى يمكن تركيب تقويم الأسنان للاطفال؟

عادة ما يبدأ تركيب تقويم الأسنان للاطفال بين عمر السابعة إلى الرابعة عشر، وهي المرحلة العمرية التي تكون بعد سقوط الأسنان اللبنية ونمو الأسنان الدائمة، ويتم تحديد الوقت المثالي لتركيب تقويم الأسنان بعد اكتمال نمو الأسنان واتضاح بعض المشكلات التي تستدعي تركيب التقويم، أو ظهور علامات تشير إلى ضرورة ارتداؤه للوقاية من زيادة مشكلات الأسنان، وتعد الفترة ما بين 7 إلى 14 سنة فترة مثالية لوضع التقويم حيث تكون الأسنان والعظام أكثر مرونة.

فوائد تركيب تقويم الأسنان للاطفال في سن مبكر

عند بروز أي مشكلة في الأسنان وحالة الفك لدى الطفل قد يوصي الطبيب بارتداء تقويم الأسنان للاطفال في مرحلة عمرية مبكرة ما بين السابعة أو الثامنة ويفيد ذلك في الوقاية من مشكلات عديدة، والحصول على الكثير من الفوائد ومنها:

  • يساعد التقويم على تعديل شكل الأسنان.
  • الوقاية من سوء إطباق الأسنان.
  • يقي التقويم من بروز الأسنان للأمام أو اعوجاجها.
  • يجعل الأسنان متناسقة على طول اللثة.
  • يحسن التناسق بين مظهر الفم والوجه.

مدة ارتداء تقويم الاسنان للاطفال

تختلف فترة ارتداء تقويم الأسنان للأطفال من طفل لآخر ويتم تحديدها بناءً على كل حالة والمشكلة التي تعاني منها الأسنان، حيث يستمر وضع التقويم في الحالات الخفيفة عام واحد، بينما مشكلات الأسنان الأكثر تعقيداً قد تمتد فترة تركيب التقويم إلى عامين وربما تزيد، وبناءً على الدرجة التي تستجيب الأسنان وعظام الفك إلى التقويم يتم تحديد مدة العلاج ومتى يمكن خلع التقويم.

هل يختلف تقويم الأسنان للاطفال عن تقويم الكبار؟

لا يختلف تقويم الأسنان للاطفال عن الكبار فوظيفة تقويم الأسنان في النهاية واحدة، ولكن يختلف من حيث فعالية النتائج، فكلما تم تركيب تقويم الأسنان في مرحلة عمرية مبكرة كلما كانت النتائج أفضل وأسرع، ففي مرحلة الطفولة تكون عظام الفك لينة ومرنة مما يساعد على تعديل الأسنان في وقت قصير.

كيف تعرف أن طفلك بحاجة إلى تقويم الأسنان؟

الفترة الأنسب لزيارة طبيب الأسنان من أجل حماية أسنان طفلك هو مرة كل 6 أشهر، وسيحدد طبيب الأسنان بناءً على بعض العلامات ما إذا كان طفلك بحاجة لبدء ارتداء تقويم الأسنان، وعادة ما يكون بعد سن 7 أو 8 سنوات لضمان ظهور جميع الأسنان، ومن العلامات التي تدل على حاجة طفلك للتقويم ما يلي:

  • نمو الأسنان بشكل غير متناسق.
  • إن كان طفلك يمص إبهامه أو أحد أصابعه.
  • مواجهة مشكلات في تناول الطعام وقضمه.
  • نمو الأسنان بشكل مزدحم وتراكمها فوق بعضها.
  • سقوط الأسنان في مرحلة عمرية مبكرة أو متأخرة عن المعتاد.
  • الشفاه لا تنطبق على بعضها البعض بشكل صحيح عند غلق الفم.
  • عدم إطباق الأسنان العلوية مع السفلية بشكل صحيح.
  • تنفس الطفل من الفم وليس الأنف.

كيفية العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

بعد تركيب تقويم الأسنان لطفلك خاصة إذا كان في سن العاشرة يفضل أن يتم تنظيف الأسنان تحت إشراف الآباء، وللعناية الصحيحة يجب اتباع الآتي:

  • يجب المضمضة جيداً للتخلص من أي بقايا طعام عالقة قبل غسل الأسنان.
  • غسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل.
  • تجنب تناول الأطعمة الممنوعة أثناء تركيب التقويم.
  • يجب تنظيف الأسنان بعد تناول الأطعمة القابلة للالتصاق.
  • يجب تنظيف الأسنان بخيط الأسنان مرة في اليوم تحت إشراف أحد الوالدين.
  • يراعى تنظيف الفم جيداً مع غسل الأسنان.
  • يجب أن يحتوي معجون الأسنان على الفلورايد.
  • من الضروري اختيار فرشاة أسنان مناسبة للتقويم وناعمة الشعيرات.

كم سعر تقويم الأسنان؟

تتراوح أسعار تقويم الأسنان بين 1500 إلى 3000 دولار أمريكي، وبالجنيه المصري تبدأ التكلفة من 5000 جنيه مصري وقد تصل إلى 20000 جنيه مصري، وتتوقف التكلفة على نوع التقويم والمادة المصنوع منها.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم المعلومات التي تفيدك معرفتها حول تقويم الأسنان للاطفال ولا تنسى أنه من الضروري وقاية أسنان طفلك من أي مشكلة قبل تطورها، ولذا يجب عليك أخذ طفلك لطبيب الأسنان باستمرار في مراحل الطفولة المبكرة.

أسئلة وأجوبة حول تقويم الأسنان للاطفال

ما مدة تقويم الأسنان؟

يستمر ارتداء تقويم الأسنان في المتوسط عام ونصف.

ما هو تقويم الأسنان المتحرك للأطفال؟

تقويم الأسنان المتحرك هو أحد أنواع التقويم القابل لإزالته وإعادة تركيبه ويستخدم لتصحيح الكثير من مشكلات الأسنان مثل اعوجاج الأسنان وعدم تطابق الفكين مع بعضهما البعض.

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

في البداية يشعر المريض بألم بسيط وعدم الراحة والانزعاج، ولكن بمرور الوقت يعتاد على وجوده.

المصدر
Mayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)