تقويم الأسنان

طريقة إزالة تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من أفضل الطرق التي تساعد على تحسين شكل الأسنان وتحسين شكل الابتسامة، فالكثير من الأشخاص الذين يعانون من أي تشوه أو مشكلة في شكل الأسنان، قد يشعرون بالخجل عند الابتسام أو التحدث مع الآخرين أو حتى تناول الطعام أمامهم، لذا لتتعرف أكثر على مدة العلاج بتقويم الأسنان وطريقة إزالة تقويم الأسنان وبعض النصائح المهمة تابع معنا هذا المقال.

مدة العلاج بتقويم الأسنان

مدة تركيب تقويم الأسنان تختلف من حالة لأخرى، حسب الكثير من العوامل التي تؤثر على مدة العلاج وموعد الوصول للنتائج المرغوبة وإزالة التقويم، لذا يمكن تحديد مدة ثابتة للعلاج، وبشكل عام يمكن أن تتراوح مدة العلاج بين 12 شهر لـ 36 شهر حسب كل حالة، وقد تستغرق مدة علاج أسنان الأشخاص البالغين بتقويم الأسنان مدة أطول من التي تستغرقها أسنان الأطفال، ولكن يجب أن تعلم أن ذلك لا يؤثر على النتائج، بل في أغلب الأحوال ستصل إلى النتيجة التي ترغب فيها، وتتضمن أهم العوامل التي تؤثر على مدة العلاج ما يلي:

  • مدى تأثير المشكلة على شكل الأسنان.
  • مدى التزامك بتعليمات وإرشادات الطبيب بعد تركيب تقويم الأسنان.
  • حجم الفراغات الموجودة بين الأسنان.

معلومات هامة قبل إزالة تقويم الأسنان

قبل أن تتعرف على طريقة إزالة تقويم الأسنان هناك بعض المعلومات الهامة التي يجب أن تكون على علم بها قبل إزالة تقويم الأسنان، وتتضمن ما يلي:

  • إذا تم تحديد موعد لإزالة تقويم الأسنان ولاحظ الطبيب أنك تحتاج إلى إبقائه لمدة أطول أو ملاحظة مشكلة ما في حركة الأسنان، يمكن أن يتم تأجيل هذا الموعد أسبوع أو أسبوعين، حتى تصل للنتيجة التي ترغب فيها، ولكن هذا لا يعني أنه لن تتمكن من الحصول على الابتسامة التي لطالما حلمت بها، بل يعني أن الأمر قد يستغرق وقت أطول من المتوقع.
  • العناية بنظافة الأسنان أمر ضروري للغاية سواء قبل إزالة تقويم الأسنان أو طوال فترة العلاج، لأن عدم تنظيف الأسنان والعناية بها بالطريقة المثالية قد يعرضك للكثير من المشاكل مثل اصفرار الأسنان وتراكم الجير.

طريقة إزالة تقويم الأسنان

طريقة إزالة تقويم الأسنان تتضمن استخدام كماشة الأسنان، ثم يقوم الطبيب بفك الأقواس والدعامات الموجودة على كل سن مرة واحدة، ومن الوارد أن تسمع بعض الأصوات، ولكن لا داعي للقلق فهي أصوات فك الأقواس وليست أصوات تدل على حدوث مشكلة ما في أسنانك، وفي هذه المرحلة يمكن أن تشعر ببعض الآلام الطفيفة أو لا تشعر بأي ألم على الإطلاق.

وبعد الانتهاء من فك الأقواس وفك سلك تقويم الأسنان، يقوم الطبيب بإزالة طبقة الغراء الموجودة على الأسنان، والتي كانت مسؤولة عن تثبيت الأقواس في أماكنها، ولا تستغرق هذه المرحلة أكثر من 5 دقائق فقط، ويمكن أن تشعر بشعور بسيط بانعدام الراحة أثناء إزالتها.

لا ينتهي أمر تقويم الأسنان عند هذا الحد، بل ستحتاج إلى ارتداء قالب يصمم خصيصاً ليتناسب مع شكل وحجم وأبعاد أسنانك بعد التقويم، لفترة من الوقت يقوم الطبيب بتحديدها، وذلك لحماية أسنانك من أن تتحرك مرة أخرى والحفاظ على النتائج النهائية للتقويم، أما مرحلة تحضير القالب فتتم خلال أسبوع أو أسبوعين قبل موعد إزالة تقويم الأسنان.

الوقت الذي تستغرقه عملية إزالة التقويم

لا تستغرق عملية إزالة تقويم الأسنان الكثير من الوقت، حيث أن تستغرق العملية كلها من إزالة الأسلاك وإزالة الأقواس والدعامات والغراء المتبقي على الأسنان حوالي ساعة أو أقل.

نصائح هامة بعد إزالة تقويم الأسنان

بعد أن تعرفت على طريقة إزالة تقويم الأسنان تعرف على بعض النصائح الهامة للعناية بالأسنان بعد التقويم:

  • يجب زيارة الطبيب لمتابعة حالة الأسنان وفحصها جيداً، وتصويرها بالأشعة السينية للتأكد من تحسن شكل الأسنان وشكل العظام الداعمة لها.
  • من الأفضل أن يتم إزالة ضرس العقل فور ظهوره، حتى لا يؤثر على نتيجة تقويم الأسنان، ويعيد الأسنان إلى شكلها قبل تركيبه.
  • تجنب تناول بعض الأطعمة والمشروبات الساخنة في فترة تعافي الأسنان من التقويم، حتى لا تؤثر تلك الأطعمة على نتيجة التقويم أو تتسبب في أي ضرر لطبقة مينا الأسنان التي قد تعاني من الحساسية في هذه المرحلة.
  • تجنب أي محاولات لتبييض أسنانك لمدة شهر على الأقل من إزالة تقويم الأسنان، كما يجب استشارة الطبيب أيضاً قبل أن تقوم بذلك.
  • اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد حتى تتجنب تعرض أسنانك لأي أضرار وتتمكن من الحفاظ على النتائج.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة إزالة تقويم الأسنان وتعرفت على بعض النصائح الهامة للعناية بالأسنان بعد إزالته، من الضروري أن تحرص على المتابعة مع الطبيب المسؤول عن الحالة حتى يقوم بمتابعة النتائج والتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

أسئلة وأجوبة حول طريقة إزالة تقويم الأسنان

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

ستتمكن من ملاحظة حركة الأسنان بعد تركيب التقويم بعد شهرين لـ 4 أشهر، ولكن هذا الأمر يختلف من حالة لأخرى.

هل عملية إزالة تقويم الأسنان مؤلمة؟

في الغالب لن تشعر بأي ألم أثناء إزالة تقويم الأسنان، ولكن يمكن أن تشعر ببعض الانزعاج أو انعدام الراحة.

هل يمكن إزالة تقويم الأسنان في المنزل؟

لا يمكن إزالة تقويم الأسنان إلا من قِبل طبيب أسنان مختص يمتلك الأدوات المخصصة لإزالة التقويم، لأن محاولة إزالة تقويم الأسنان في المنزل يعرض أسنانك للخطر.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)