وصفات طبيعية للأسنان

فوائد القرنفل للأسنان واللثة

لا تقتصر استخدامات القرنفل على كونه أحد البهارات ذات النكهة المميزة في الطهي، ولكن يشتهر أيضاً بفوائد الصحية، فما فوائد القرنفل للأسنان واللثة وكيف يستخدم؟ تعرف على إجابات هذه الأسئلة في المقالة التالية.

فوائد القرنفل للأسنان واللثة

ترجع فوائد القرنفل للأسنان واللثة إلى وجود مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة للفم والأسنان والصحة بشكل عام، ومن بينها فيتامين ك، والبوتاسيوم، وحمض الأوجينول، والبيتا كاروتين، ومن فوائد القرنفل ما يلي:

  • يساعد على تخفيف وجع الأسنان وتقليل التهابات اللثة، حيث يعمل كمخدر طبيعي للألم.
  • يعمل على تقليل الالتهابات ومنع انتشار العدوى، كما يساعد على التئام الجروح بفضل ما يحتويه من مضادات الأكسدة.
  • يساعد القرنفل بفضل رائحته القوية على التخلص من رائحة الفم السيئة.
  • يحتوي على خصائص تعمل ضد البكتيريا والجراثيم مما يساعد على تقليل البكتيريا التي تتسبب في تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

طرق العناية بالأسنان باستخدام القرنفل

يمكن الحصول على فوائد القرنفل للأسنان واللثة عن طريق طحن عدة أعواد من القرنفل حتى تحصل على مسحوق ناعم، ويتم استخدامه كالتالي:

استخدام القرنفل لتسكين الألم

خلط القرنفل المطحون مع ملعقة صغيرة من زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ووضع قطعة قطن صغيرة في الخليط ومسح اللثة والأسنان بها لتقليل الألم وتسكينه، وتخفيف الالتهابات، أو تركها من 5 إلى 10 دقائق على مكان الألم.

مقالات ذات صلة

استخدام القرنفل لتنظيف الفم

عن طريق مزج القرنفل المطحون مع زيت جوز الهند حتى يتشكل خليط سميك للحصول على معجون طبيعي فعال لتنظيف الأسنان والتخلص من البكتيريا، ويتم استخدامه كمعجون وتفريش الأسنان واللثة به بلطف.

استخدام القرنفل كغسول منعش للفم

يمكن مزج زيت القرنفل أو مسحوق القرنفل الناعم مع بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، والمضمضة لمدة 10 إلى 20 دقيقة، وتحريك الزيت في كل الفم للتخلص من البكتيريا والجراثيم، والحصول على رائحة فم منتعشة وجيدة.

هل يضر القرنفل بصحة اللثة والأسنان؟

يمكن استخدام القرنفل بأمان ولكن بشرط عدم الإفراط في استخدامه، حتى لا يتسبب في تهيج وتحسس اللثة والأسنان، كما لا يجب ابتلاعه بعد غسل الأسنان لتجنب دخول البكتيريا إلى المعدة والتسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويجب تجربته قبل الاستخدام فقد يتسبب في رد فعل تحسسي للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه.

وقد يتسبب القرنفل بالشعور بالوخز أو الحرقة في البداية وخاصة عند استخدام زيت القرنفل لأنه يكون أكثر كثافة وتركيزاً من القرنفل المطحون، ولنفس السبب يجب معرفة أن فعالية زيت القرنفل للأسنان أعلى من فعالية استخدامه كمسحوق، ولكن قد تكون له آثار جانبية أكثر عند ابتلاعه، وبشكل عام لا ينصح باستخدامه للحوامل والمرضعات، أو الأطفال.

فوائد القرنفل للصحة العامة

بالإضافة إلى فوائد القرنفل للأسنان واللثة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات واحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، تتعدد فوائده للصحة بشكل عام، ومنها ما يلي:

  • يساعد على تقليل الالتهابات وآلام المفاصل.
  • يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات.
  • يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • يساعد على الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية.

نصائح هامة حول العناية بالأسنان واللثة

للحفاظ على صحة اللثة والأسنان يراعى اتباع النصائح التالية:

  • غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد مرتين في اليوم على الأقل.
  • يساعد الفلورايد على إعادة بناء مينا الأسنان وتعزيز المعادن، لذا إلى جانب معجون الأسنان يمكن استخدام غسول للفم يحتوي عليه.
  • عند غسل الأسنان يجب تنظيفها للأعلى والأسفل، وتنظيف ما بين الضروس بخيط الأسنان مرة في اليوم، كما يجب تنظيف اللثة واللسان لتجنب تراكم بقايا الطعام والجير.
  • ينصح بالحد من تناول السكريات أو غسل الأسنان بعد تناولها؛ لأنها تحفز نشاط البكتيريا وتعرض الأسنان للتسوس.
  • لضمان التخلص من بقايا الطعام والترسبات على الأسنان احرص على استخدام فرشاة متعددة المستويات، ذات شعيرات ناعمة.
  • لا تترك الفم عرضة للجفاف لأنه يحفز انتشار البكتيريا، لذا ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر، وشرب الماء بكثرة.
  • للوقاية من تصبغ الأسنان والاصفرار ينصح بالابتعاد عن التدخين، وتقليل عدد مرات تناول الشاي والقهوة، أو غسل الأسنان بعد تناول الطعام والشراب.
  • هناك أطعمة تفيد صحة الفم مثل الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف، على عكس الأطعمة السكرية القابلة للالتصاق بالفم مثل البسكويت والحلوى.

والآن عزيزي القارئ بعدما تعرفت على فوائد القرنفل للأسنان واللثة لا تنسى أن زيارة الطبيب المنتظمة تغنيك عن التعرض لمشكلات الأسنان باستمرار، لذا ينصح بالذهاب لطبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر أو عام.

أسئلة وأجوبة حول فوائد القرنفل للأسنان واللثة

هل يمكن استخدام القرنفل للضرس الملتهب؟

يمكن وضع زيت القرنفل أو القرنفل المطحون على الضرس الملتهب ليعمل على تسكين الألم بشكل طبيعي، وإن استمر الألم ينصح بزيارة الطبيب.

ما هي طريقة المضمضة بالقرنفل؟

يتم عمل غسول للفم باستخدام القرنفل عن طريق إضافة زيت القرنفل أو مسحوق القرنفل لزيت الزيتون أو زيت جوز الهند والمضمضة لعدة دقائق باستخدامه ثم بصقه وتجنب ابتلاعه.

ما فوائد فوائد مغلي القرنفل؟

يفيد شرب القرنفل المغلي في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحسين وظائف الكبد.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)