تجميل الأسنان

علاج تفرق الأسنان

تفرق الأسنان من المشكلات التي تؤثر على ثقة من يعاني منها في نفسه وفي ابتسامته، وعلى الرغم من أنها تعتبر صفة مميزة بالنسبة للكثير من الأشخاص، إلى أن البعض يشعر بالحرج أو الخجل عند الابتسام بسبب تلك المشكلة، ولكن لحسن الحظ هناك أكثر من وسيلة لعلاج تفرق الأسنان، لتتعرف على علاج تفرق الأسنان وأهم الأسباب التي تؤدي إليها، تابع معنا هذا المقال.

أسباب تفرق الأسنان

تفرق الأسنان Diastema هي عبارة عن وجود فراغات بين الأسنان، يمكن أن تحدث تلك الفراغات في أي مكان في الأسنان العلوية أو السفلية، ولكنها تعتبر أكثر وضوحاً وشيوعاً بين الأسنان الأمامية، كما أنها يمكن أن تحدث لدى الأطفال والبالغين، ولكن هناك احتمالية كبيرة بأن تختفي تلك الفراغات مع نمو الأسنان الدائمة لدى الأطفال.

وعلى الرغم من أنه ليس هناك سبب واحد محدد لوجود تلك الفراغات بين الأسنان، إلا أن هناك الكثير من العوامل التي تساهم في وجودها، بعضها ناتج عن عوامل وراثية والبعض الآخر قد يحدث نتيجة بعض الممارسات الخاطئة وغير الصحية، وتتضمن أهم وأبرز الأسباب ما يلي:

  • صغر حجم الأسنان بالنسبة لحجم الفك، وبالتالي لن تتمكن الأسنان من شغل المساحة الفارغة بأكملها وهو ما يؤدي إلى ظهور الفراغات.
  • بعض العادات غير الصحية أيضاً قد تؤدي إلى تكوّن تلك الفراغات بين الأسنان، وأهمها مص الأصابع أو الضغط على الأسنان باللسان خاصةً لدى الأطفال عند نمو الأسنان الدائمة، كما يمكن أن يحدث ذلك أيضاً في حالة دسر اللسان أو الدسرة اللسانية، وهي حالة تتضمن دفع الأسنان باللسان أيضاً ولكن أثناء البلع.

علاج تفرق الأسنان بالتقويم

من أفضل وأكثر الطرق فاعلية في علاج تفرق الأسنان هو التقويم، وهو تقنية تتضمن وضع بعض القطع أو الأقواس على كل سن مع التوصيل بينها بواسطة سلك معدني، وتضييق هذا السلك المعدني على الأسنان يشكل ضغط عليها وبالتالي يجعلها تتخذ شكلها ووضعها الصحيح في اللثة، بالإضافة إلى أن ذلك أيضاً يساعد على تعديل وضع العظام التي تعمل على تدعيم الأسنان.

أنواع تقويم الأسنان

هناك أكثر من نوع من أنواع تقويم الأسنان يتناسب مع أغلب الاحتياجات، وتتضمن الأنواع ما يلي:

  • التقويم المعدني وهو الأكثر انتشاراً واستخداماً، ويتميز بأن كل مكوناته مصنوعة من معدن متين بالإضافة إلى أن تكلفته أقل من تكلفة الأنواع الأخرى، ولكن ما يزعج البعض هو أنه قد يؤثر على شكل الأسنان.
  • تقويم السيراميك أو البورسلين وهو عبارة عن استبدال المكونات المعدنية بمكونات مصنوعة من السيراميك أو البورسلين، وهذا ما يميزه عن التقويم المعدني فهو أقل وضوحاً منه، ولكن قد تحتاج النتائج لوقت أطول ويحتاج لمزيد من الحرص في التعامل معه، لأنه أقل متانة من التقويم المعدني.
  • التقويم اللساني أو التقويم الخلفي أو التقويم الخفي وفيها يتم تركيب مكونات التقويم في السطح الداخلي الخلفي للأسنان، وبالتالي لن يلاحظ أحد التقويم، ولكن من أهم العيوب التي يمتلكها هذا النوع أنه يصعب الوصول إليه لتضييق أسلاك التقويم كل فترة.
  • التقويم المتحرك وهو عبارة عن قالب يغطي الأسنان ويسهل نزعه وتركيبه من قِبل المريض، ويستغرق هذا النوع فترة أطول من الأنواع الأخرى للوصول للنتيجة المرغوبة، كما يجب ارتداؤه لمدة 22 ساعة متواصلة بشكل يومي.

فترة علاج تفرق الأسنان بالتقويم

فترة علاج تفرق الأسنان بالتقويم تتراوح بين 4 لـ 24 شهر حسب الحالة، وخلال هذه الفترة يحتاج المريض إلى تضييق أسلاك التقويم وشدها عند الطبيب كل 4 لـ 8 أسابيع، حتى تتخذ الأسنان وضعها الصحيح بشكل تدريجي.

تكلفة علاج تفرق الأسنان بالتقويم

تكلفة العلاج بتقويم الأسنان تتحدد بنوع التقويم المستخدم وتختلف من حالة لأخرى، ويتضمن متوسط الأسعار ما يلي:

  • متوسط تكلفة التقويم المعدني من 3000 لـ 7000 دولار أمريكي.
  • متوسط تكلفة التقويم السيراميك تتراوح بين 4000 لـ 8000 دولار أمريكي.
  • متوسط تكلفة التقويم اللساني تتراوح بين 8000 لـ 10000 دولار أمريكي.
  • أما التقويم الشفاف تتراوح تكلفته بين 4000 لـ 7400 دولار أمريكي.

علاج تفرق الأسنان بالفينير

الفينير هو عبارة عن عدسات لاصقة تجميلية يتم تصميمها خصيصاً لكل حالة لتتناسب مع شكل وحجم الأسنان وشكل الفك، وتساعد تقنية الفينير على إخفاء تفرق الأسنان، لذا فهي ليست علاج أو حل جذري للمشكلة، حيث أن تقنية الفينير في الأساس تساهم في الحصول على أسنان بيضاء متناسقة، ويتم صنع تلك العدسات من البورسلين أو البلاستيك.

تكلفة علاج تفرق الأسنان بالفينير

علاج تفرق الأسنان بالفينير تعتمد تكلفته على نوع وجودة مواد صنع العدسات أو الفينير، حيث يتراوح السعر بين 1000 لـ 2000 دولار أمريكي، ويمكن أن تزداد أو تقل التكلفة من عيادة أو مركز طبي لآخر.

ما هي عيوب الفينير؟

عيوب الفينير تكمن في تكلفته المرتفعة بالنسبة لشريحة كبيرة من الأشخاص، كما أنه لا يحمي الأسنان من التسوس، بالإضافة إلى أنه أثناء تركيب الفينير يتم إزالة طبقة سطحية من المينا، وهذه الطبقة لا يمكن استرجاعها حتى إذا تم إزالة الفينير، وهو ما قد يتسبب في حساسية الأسنان وضعفها.

علاج تفرق الأسنان بتيجان الأسنان

تاج الأسنان أو تلبيس الأسنان أو Dental Crown هو عبارة عن قالب يناسب كل سن، ويتم صنع هذا القالب من البورسلين أو الذهب أو الفضة، ويساعد هذا التاج على حماية الأسنان وسد فراغات الأسنان وإخفاء أي مشكلة في شكل الأسنان.

علاج تفرق الأسنان بجسور الأسنان

عندما تكون الفراغات بين الأسنان ناتجة عن خلع أو فقدان أحد الأسنان، ففي الغالب يتم اللجوء لجسور الأسنان، التي تعمل على تغطية هذا الفراغ وعلاج تفرق الأسنان، ويتم صنعها من المعدن أو البورسلين.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على علاج تفرق الأسنان بطرق مختلفة، قم بمناقشة الطبيب بشأن أفضل الخيارات العلاجية المتاحة لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول علاج تفرق الأسنان

كيف يمكن علاج تفرق الأسنان بدون تقويم؟

يمكن علاج تفرق الأسنان بدون تقويم من خلال اللجوء لتقنية الفينير وهي عبارة عن عدسات لاصقة توضع على الأسنان، أو يمكن اللجوء لتلبيس الأسنان أو جسور الأسنان.

هل يمكن علاج الفراغات بين الأسنان بالأعشاب؟

لا تساعد الأعشاب أو العلاجات المنزلية على علاج فراغات الأسنان ويجب اللجوء للطبيب لعلاج هذه المشكلة، ويمكن علاجها عن طريق تقويم الأسنان والفينير وتلبيس الأسنان.

كم تستغرق مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات؟

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات تختلف من شخص لآخر، ولكن تتراوح بين 4 لـ 24 شهر، يتم خلالها تضييق أسلاك التقويم كل 6 لـ 8 أسابيع.

المصدر
HealthlineMedical News Today

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)