زراعة الأسنان

هل زراعة الأسنان لها أضرار ؟

إذا كنت ستخضع لعملية زراعة الأسنان، فمن الأفضل أن تكون على علم بأغلب المعلومات المتعلقة بالعملية، مثل المميزات والعيوب والتقنيات المستخدمة فيها، لتتعرف على إجابة سؤالك هل زراعة الأسنان لها أضرار وتتعرف على مميزاتها، تابع معنا هذا المقال.

ما هي زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي عملية جراحية تتضمن وضع دعامة معدنية لوضع السن الصناعي عليها، وغالباً ما تكون من مصنوعة من التيتانيوم، ويتم اللجوء لهذه العملية في حالة فقدان السن نتيجة لوجود مشكلة في اللثة أو في العصب أو في الأنسجة الداعمة للسن.

وفيها يتم وضع غرسة السن المعدنية وتثبيتها والانتظار حتى تلتحم تماماً بالعظام المحيطة بالسن، ثم يتم وضع دعامة لتثبيت السن الصناعي عليها، والسن الصناعي يتم تصميمه خصيصاً لكل حالة، حيث يتم أخذ أبعاد الأسنان المحيطة لتصميم سن يطابق تلك الأسنان ولا يمكن التفريق بينه وبين الأسنان الحقيقية.

وتتم عملية زراعة الأسنان على أكثر من مرحلة، وتبدأ بالفحوصات الضرورية مثل تصوير الأسنان والفكين واللثة بأشعة X ray أو أشعة بانوراما، ثم يتم غرس الزرعة السنية بعد عمل شق جراحي في اللثة، ثم الانتظار لعدة أشهر حتى تلتحم عظام الفك مع الغرسة السنية، وبعد ذلك يتم استكمال زراعة الأسنان، من خلال تثبيت الدعامة ثم وضع السن الصناعي.

أنواع زراعة الأسنان

  • ترقيع العظام وتتم في حالة إن كانت عظام الفك الداعمة للسن المفقود ليست قوية بما يكفي، وفيها إما أن يتم استخدام عظام منطقة أخرى في الجسم، أو يتم استخدام عظم صناعي.
  • زراعة الأسنان التقليدية، التي تتم على أكثر من مرحلة، حيث يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في اللثة ثم غرس الجزء المعدني، وتركه حتى يلتحم بالعظام المحيطة، ثم وضع السن الصناعي.
  • زراعة الأسنان الفورية أو السريعة وهي تتم على مرحلة واحدة، حيث يقوم الطبيب بغرس الدعامة المعدنية ثم يقوم بتركيب السن الصناعي بعدها مباشرةً، وفي بعض الأحيان لا يتم استخدام دعامة معدنية بل يتم غرس السن الصناعي مباشرةً في اللثة.

كيفية زراعة الأسنان

تتم زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي لضمان عدم شعور المريض بأي ألم أو انزعاج، ثم يقوم الطبيب بعمل فتحة جراحية في اللثة ليصل إلى العظام، ثم يقوم بعمل ثقب قطره يتناسب مع قطرة الغرسة المعدنية، ثم يقوم بوضعها في هذا الثقب.

ثم يتم الانتظار حتى تلتحم الغرسة المعدنية تماماً مع العظام المحيطة، وهذا ما يستغرق في الغالب عدة أشهر، ثم يقوم الطبيب بأخذ أبعاد الأسنان المحيطة بالسن لتصميم قالب مطابق لهذه الأبعاد، ثم يقوم بوضع القالب أو السن الصناعي التي تم تصميمها فوق الدعامة وتثبيتها.

ما هي العوامل المؤثرة في نجاح عملية زراعة الأسنان؟

هناك بعض العوامل التي قد تؤثر سلباً على نجاح عملية زراعة الأسنان وتؤدي إلى ظهور المخاطر والمضاعفات، وتتضمن ما يلي:

  • عدم العناية بنظافة الأسنان والفم من خلال التنظيف الدوري المستمر بعد كل وجبة، والتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والنشويات، والتقليل من تناول الحلوى الصلبة.
  • اختيار طبيب لا يملك خبرة كافية ولا كفاءة لإجراء هذه العملية.
  • التدخين.
  • وجود أمراض ومشاكل في اللثة وعدم علاجها قبل إجراء العملية.
  • وجود مشكلة في عظام الفك.

هل زراعة الأسنان لها أضرار ؟

هل زراعة الأسنان لها أضرار ؟ هذا التساؤل كثيراً ما يدور لدى أي مريض يُقبل على عملية زراعة الأسنان، وفي الحقيقة من الضروري أن تكون على علم بالأضرار أو المخاطر التي قد تتسبب فيها أي عملية جراحية قبل أن تخضع لها، حتى تقوم باتخاذ الاحتياطات الكافية، وللإجابة عن سؤال هل زراعة الأسنان لها أضرار سنعرض بعض المخاطر المحتملة فيما يلي:

العدوى

أي عملية جراحية تمتلك احتمالية ولو بسيطة للإصابة بالعدوى، وفي عملية زراعة الأسنان هناك احتمالية أيضاً للإصابة بالعدوى، إما نتيجة عدم تعقيم الأدوات المستخدمة في العملية وهذا يعتبر خطأ طبي، أو عدم عناية المريض نفسه بالجرح الناتج عن العملية، وعدم تنظيف الأسنان المحيطة بالجرح كما يجب.

ويمكن أن تنتقل تلك العدوى إلى مناطق أخرى في الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى مشكلة صحية أخطر وهي العدوى الجهازية، ومن أبرز الأعراض التي تدل على وجود عدوى وجود التهاب في اللثة في المنطقة التي يتم زراعة السن فيها، وخروج الصديد من هذه المنطقة، أما عن الأعراض الأخرى التي من الضروري الانتباه لها ما يلي:

  • نزيف وتورم اللثة واحمرارها.
  • وجود رائحة كريهة في الفم لا يمكن التخلص منها.
  • ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى.
  • الشعور بألم متزايد في منطقة السن المزروع.

كسر السن المزروع

من المشاكل التي يمكن أن تحدث بعد عملية زراعة الأسنان، هو تعرض الغرسة السنية أو السن الصناعي نفسه للكسر والتلف، ولسوء الحظ لا يمكن وضع غرسة جديدة، لأن عظم الفك لن يتحمل ولن يكون قوي ومتماسك بالقدر الكافي.

الحساسية

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه مادة التيتانيوم التي يتم صنع الغرسة التي توضع لتدعيم السن واستبدال العصب، وعلى الرغم من أن هذا الأمر غير شائع إلا أنه وارد الحدوث.

كما يمكن أيضاً أن يقوم الجسم برفض غرسة السن، وهو ما يؤدي أيضاً إلى ردود أفعال تحسسية مثل التورم والاحمرار في مكان الزرع، والشعور بآلام شديدة.

مشاكل في الجيوب الأنفية

من الأمور غير شائعة الحدوث أيضاً حدوث مشاكل في الجيوب الأنفية في حالة زراعة الأسنان في الفك العلوي.

تلف الأعصاب

يمكن أن يحدث ما يُعرف بتلف الأعصاب في مناطق مختلفة في الفم، مثل اللثة والشفتين واللسان، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال الشعور بالتنميل أو الوخز في هذه المناطق.

مخاطر أخرى

هناك أيضاً بعض المخاطر الأخرى التي يمكن أن تحدث بعد عملية زرع الأسنان مثل موت الأنسجة والنزيف الشديد وفشل التئام الجرح في اللثة، كما يمن أن يحدث انحسار أو تراجع اللثة فيؤدي ذلك إلى كشف غرسة الأسنان أو الدعامة المعدنية التي تعمل على تثبيت السن.

كما يمكن أن يعاني البعض من الآلام الشديدة عند تناول مشروبات أو أطعمة ساخنة أو باردة، بالإضافة إلى أنه لا ينصح بالخضوع لهذه العملية للأشخاص الذي يعانون من اضطرابات تخثر الدم.

مميزات عملية زراعة الأسنان

بعد معرفة إجابة سؤالك هل زراعة الأسنان لها أضرار تعرف على أهم المميزات والفوائد التي تقدمها لك عملية زراعة الأسنان، والتي تتضمن ما يلي:

  • تساعد زراعة الأسنان على استعادة الثقة بالنفس، وستتمكن من الحصول على ابتسامة متألقة بدون خجل.
  • تساعد على الحفاظ على الأسنان المحيطة بالسن المفقود، لأن ترك المنطقة خالية بدون تعويض السن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة.
  • تساعد عملية زراعة الأسنان على أن يتمكن المريض من مضغ الطعام بسهولة بدلاً من طقم الأسنان الذي يمكن أن ينزلق أو يتحرك من مكانه أثناء تناول الطعام.
  • تقلل عملية زراعة الأسنان من احتمالية ضمور الأسنان.
  • لا يمكن التفريق بين الأسنان الصناعية والطبيعية إذا تم تصميمها بعناية ودقة لتتوافق مع أبعاد الأسنان المجاورة للسن المفقود.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل زراعة الأسنان لها أضرار وتعرفت على مميزاتها أيضاً، اختيارك لطبيب ذو خبرة وكفاءة في مجال زراعة الأسنان يجنبك الكثير من المخاطر.

أسئلة وأجوبة حول هل زراعة الأسنان لها أضرار

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

زراعة الأسنان في حد ذاتها في الغالب لا تتسبب في أي رائحة طالما تتم العناية بنظافة الفم والأسنان، ولكن في حالة الإصابة بالعدوى بعد زراعة الأسنان فمن الوارد وجود رائحة كريهة في الفم، مع أعراض العدوى الأخرى التي تتضمن التهاب اللثة وتورمها والشعور بالألم.

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟

في الحقيقة لا توجد أي دراسات أو أبحاث علمية أو تجارب أثبتت وجود أي صلة أو علاقة بين سرطان الفم وزراعة الأسنان.

ما هي عيوب زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان تمتلك الكثير من المميزات الرائعة طالما تمت من قِبل طبيب ذو خبرة وكفاءة مع اتباع معايير السلامة، ومع اتباع المريض لتعليمات الطبيب بعد العملية، ولكن من عيوب زراعة الأسنان أنها يمكن أن تتسبب في بعض المخاطر مثل العدوى والحساسية وتلف الأعصاب.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)