تجميل الأسنان

أنواع تركيبات الأسنان

الابتسامة المثالية البراقة أصبحت في الآونة الأخيرة من أكثر الأمور التي يسعي الكثيرون للحصول عليها، ومع تعدد أنواع تركيبات الأسنان وبدائلها لحل المشكلات المتعلقة بالأسنان، قد تشعر بالحيرة عند اختيار النوع المناسب، لذا عزيزي القارئ دعنا نعرفك على الأنواع المختلفة لتركيبات الأسنان من خلال هذا المقال.

عملية تركيب الأسنان

تتم عملية تركيب الأسنان لتعويض الأسنان المفقودة، أو لتغطية الأسنان الأصلية لإخفاء أي تلف، وتفيد عملية تركيب الأسنان في حالة سقوط سن أو أكثر عند الاصطدام أو الحوادث، أو تضرر جزء من السن مما يفيد في تغطية أو استبدال سن واحد فقط أو أكثر؛ لوقاية الأسنان الأخرى وحمايتها.

أنواع تركيبات الأسنان

تختلف تركيبات الأسنان من حيث المادة التي تصنع منها، وقد يتم الجمع بين أكثر من مادة حسب الأهداف التجميلية وحالة الأسنان، وعند اختيار أنواع تركيبات الأسنان يؤخذ في الاعتبار مكان السن، والمساحة التي ستظهر منه عند الابتسام، وعدد الأسنان الطبيعية المتبقية، ووظيفة السن، ومكان أنسجة اللثة، بالإضافة إلى لون الأسنان المحيطة بالسن.

تركيبات الأسنان الثابتة

تعرف التركيبات الثابتة بتاج الأسنان، وتبقى ثابتة لفترات طويلة، ويمكن فقط للطبيب إزالتها عند الحاجة، ومن أنواع التركيبات الثابتة:

  • التاج المعدني المصنوع من الذهب أو أنواع أخرى من المعادن.
  • تيجان البورسلين، وهي تيجان تصنع في الأصل من المعدن وتغطى بطبقة من البورسلين.

تركيبات الأسنان المؤقتة أو المتحركة

تستمر فقط لفترة قصيرة من الزمن، وتوضع على الأسنان بمادة لاصقة يمكن إزالتها بسهولة ولا تكون تركيبات الأسنان المتحركة بنفس قوة التركيبات الدائمة، وتستخدم لتعويض سن مفقود أو أكثر فتعمل كجسر يصل الأسنان ببعضها، ومن أنواعها:

  • أطقم أسنان جزئية متحركة.
  • أطقم أسنان كاملة متحركة.

تركيب تيجان الأسنان

تاج اليوم الواحد

في بعض العيادات والمراكز الطبية يمكن تركيب تاج الأسنان في اليوم نفسه، عن طريق تصميم التاج المناسب بمساعدة الكومبيوتر.

التاج الجزئي

هي تركيبات جزئية لتغطية جزء فقط من الضرس المكسور أو المتضرر إن لم يكن الضرس بحاجة لتاج كامل، فقد يتم تركيب ¾ تاج بدلًا من التاج الكامل.

تركيب التيجان المعدنية

عادة ما تصنع تيجان الأسنان المعدنية من الذهب أو البلاديوم، أو النيكل، أو الكروم، وتتميز بأنها تدوم لفترة طويلة دون أن تتآكل، ونادرًا ما تتشقق أو تنكسر، وتتحمل قوة الضغط الناتجة عن المضغ والأكل، ولكن يعيبها لونها الواضح، فقد تكون خيارًا مناسبًا في حالة الأضراس البعيدة داخل الفم التي تصعب رؤيتها.

التيجان المعدنية المغطاة بالبورسلين

يتميز هذا النوع من تركيبات الأسنان بإمكانية مطابقته مع لون الأسنان المجاورة، حيث تشبه لون الأسنان الطبيعي، ولكن في بعض الأحيان يظهر الجزء المعدني أسفل طبقة البورسلين كخط مظلم بين الأسنان، ومن عيوبه أيضًا وجود فرصة لتعرضه للكسر والتآكل من الخارج، وهذا التآكل يؤثر على الأسنان الأخرى في الجهة المقابلة الملامسة للتاج عند فتح وإغلاق الفم، وتناسب هذه التيجان كلاً من الأسنان الأمامية والخلفية.

تركيبات البورسلين

يوفر هذا النوع من تركيبات الأسنان أفضل تطابق يتماشى مع لون الأسنان الطبيعي، مقارنة بأنواع تركيبات الأسنان الأخرى، كما أنه من أفضل الخيارات لمن يعانون من حساسية تجاه المعادن، ولكن من عيوب هذا النوع أنه ليس بنفس قوة الأسنان المعدنية المغطاة بالبورسلين، كما تتعرض الأسنان المقابلة لها للتآكل، وهذا النوع خيار جيد لتركيبات الأسنان الأمامية.

تركيبات الريزن

قد يميز تركيبات الأسنان المصنوعة من الريزن قلة تكلفتها مقارنة بأنواع التركيبات الأخرى، ولكنها أكثر عرضة للتلف والكسر من التيجان الأخرى المصنوعة من السيراميك أو المعادن المغطاة بالبورسلين.

تركيبات السيراميك المضغوط

تحتوي تركيبات الأسنان المصنوعة من الخزف أو السيراميك على جسم داخلي صلب، يحل مكان الجزء المعدني في التركيبات المعدنية المغطاة بالبورسلين، وتتميز بكونها الأكثر ملاءمة للون الأسنان الطبيعي، كما أنها تدوم لفترة أطول من التيجان المصنوعة بالكامل من البورسلين.

تركيبات الأسنان الزيركون

تركيبات الزيركون للأسنان هي تركيبات تصنع من ثاني أكسيد الزركونيوم وهو نوع شديد التحمل من المعدن المندمج مع التيتانيوم، ويصنف من أنواع التيجان الخزفية، وأصبحت من أكثر أنواع تركيبات الأسنان شيوعًا لقوتها وقدرتها على تحمل الضغط على الأسنان.

كما تتميز باستمرارها لفترة طويلة، كما أنها لا تتسبب في أي ردود أفعال تحسسية في الأغلب، كما يمكن عمل تركيبة الأسنان في نفس عيادة الطبيب دون الحاجة لانتظار صنعها في المختبر وبالتالي يتم تركيبها في نفس اليوم، ولكن هناك أيضاً عيوب لتركيبات الأسنان الزيركون ولذلك يجب اتباع تعليمات طبيب الأسنان لتجنب حدوث أي ضرر للأسنان.

أسعار تركيبات الأسنان

تختلف أسعار تركيبات الأسنان حسب العديد من العوامل ومنها المادة المستخدمة، بالإضافة إلى التحضيرات المسبقة وحالة الأسنان قبل العملية، والإجراءات التحضيرية اللازمة، مثل حشو الأضراس أو حشو جذر الأسنان، وقد تختلف أيضًا في حالة التركيبات الجزئية والكاملة، ويمكن أن يبدأ سعر تركيبات الأسنان من 800 دولار إلى 1500 دولار اعتمادًا على المادة المستخدمة وحجم السن، وقد تصل تكلفة التيجان الذهبية إلى 2500 دولار أمريكي.

المستفيدون من تركيبات الأسنان

يمكن الاستفادة من تركيبات الأسنان في الحالات التالية:

  • حماية الأسنان الضعيفة من التسوس أو الكسر، أو للحفاظ على الأسنان في حالة تشقق جزء منه.
  • ترميم الأسنان المكسورة، أو المتضررة بشدة.
  • تثبيت جسر الأسنان في مكانه.
  • تغطية الأسنان المزروعة.
  • تغطية حشو الأسنان.
  • تغطية وتجميل الأسنان المشوهة.
  • تغطية الأسنان ودعمها في حالة عدم تبقي جزء كبير من الضرس.

خطوات تركيب الأسنان

تبدأ عملية تركيب الأسنان بالتحضير المسبق في الزيارة الأولى للطبيب لتحضير الأسنان للإجراء، حيث يتم فحص الأسنان، والتقاط صور بالأشعة السينية للأسنان والعظام المحيطة، وقد يتم علاج الأسنان مسبقًا في حالة وجود عدوى، أو تسوس أو إصابة الأسنان من الداخل، ثم سيقوم الطبيب بإزالة وبرد جزء من الطبقة الخارجية من السن لعمل مساحة لتركيب التاج.

بعد تجهيز الأسنان لوضع التاج المناسب يتم قياس حجم ومساحة الفك والأسنان، وعمل نسخة مطابقة لشكل الأسنان تسمى انطباع الأسنان وتتم عن طريق وضع معجون بطريقة معينة على الأسنان لأخذ مقاس الأسنان، وترسل إلى المختبر لعمل التاج.

ويستغرق هذا الأمر من أسبوعين إلى 3 أسابيع، خلال هذه الفترة يقوم الطبيب بتركيب تاج مؤقت على الأسنان لحين تركيب التاج الدائم، ثم تتم إزالة التاج المؤقت وفحص مدى ملاءمة التاج الدائم من حيث اللون، ثم يقوم الطبيب بتخدير المريض بالتخدير الموضعي لتثبيت التاج الجديد.

ما بعد تركيب الأسنان

بعد وضع تركيبات الأسنان لن تكون بحاجة لعمل أي روتين للعناية الخاصة بالأسنان الجديدة، ولكن يجب الاستمرار في روتين العناية اليومية وتنظيف الأسنان الأصلية، وغسل الفم والأسنان كل يوم مرتين على الأقل بالفرشاة، وتنظيف ما بين الأسنان مرة في اليوم بخيط الأسنان، خاصة في أماكن ما بين التركيبات، ويراعى تجنب العض والقضم على تركيبات الأسنان بالمواد القاسية مثل الفشار أو الثلج لتجنب تكسرها.

وتدوم نتائج تركيبات الأسنان حسب النوع المستخدم في المتوسط من 5 إلى 15 سنة، فقد تدوم التيجان المعدنية مثل التيجان الذهبية والتيجان المعدنية المغطاة بالبورسلين فترة أطول، بينما التيجان الخزفية تبدو طبيعية أكثر ولكنها تدوم لفترات أقل، وتكون أكثر عرضة للتآكل.

أضرار تركيبات الأسنان

قد تتطور بعض المشكلات أو الأضرار بعد وضع تركيبات الأسنان مع مرور الوقت، ومنها:

الحساسية والانزعاج

الشعور بعدم الراحة والحساسية تجاه تركيبة الأسنان بعد زوال أثر المخدر الموضعي، وخاصة إذا كان السن يحتوي على عصب، يمكن الشعور ببعض الحرارة أو البرودة عند تناول الطعام، ويوصي الطبيب باستخدام معجون خاص يناسب الأسنان الحساسة، وعادة ما تعني الحساسية أو الألم أن التاج يرتفع عن السن، وهي مشكلة تستوجب إعادة تركيب التاج لدى الطبيب.

انكسار التاج 

تيجان الأسنان البورسلين بشكل خاص معرضة للانكسار، ويمكن إصلاح الأجزاء الصغيرة مع بقاء التاج، وفي بعض الحالات يستلزم الأمر تبديله تمامًا.

وفي بعض الأحيان قد تكون هناك مساحة بين تركيبة الأسنان وبين السن نفسه مما يؤدي إلى زوال المادة اللاصقة لتركيبة الأسنان، وأيضًا تسرب البكتيريا إلى الأسنان السليمة والتسبب في تسوس الأسنان الأصلية، وفي هذه الحالة يجب إعادة ضبط تركيبة الأسنان مرة أخرى.

رد فعل تحسسي

حدوث رد فعل تحسسي من الأمور النادرة، ولكن يمكن الشعور بالتحسس من قِبل البعض تجاه معدن أو أكثر من المعادن المستخدمة في صنع تركيبة الأسنان، أو تجاه الخزف.

سقوط التاج

في بعض الحالات قد تسقط تركيبة الأسنان نتيجة عدم كفاية المادة اللاصقة أو عدم وضعها بشكل جيد، في هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب، لإعطاء التعليمات الخاصة بكيفية العناية بالأسنان لحين الحضور وتركيب تاج جديد.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أنواع تركيبات الأسنان وبدائلها المختلفة، يمكنك أيضًا تحديد الخيار الأنسب لك بعد زيارة طبيبك المختص، كما يمكنك طرح أي أسئلة تود الحصول على إجابات لها من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول أنواع تركيبات الأسنان

ما هي أفضل أنواع أسنان للزراعة؟

هناك العديد من الأنواع بين المعدني والخزفي والمؤقت والدائم، ويحدد أفضل نوع حسب كل حالة بما يتناسب مع لون وطبيعة الأسنان، والمشكلات التي تعاني منها.

ما هي أضرار تركيبات الأسنان المتحركة؟

تتطلب تركيبات الأسنان المتحركة الكثير من العناية وبعض الوقت للاعتياد عليها كما يجب إزالتها وتنظيفها باستمرار، ويمكن أن يؤدي الاستخدام الخاطئ أو الأطقم غير الملائمة لالتهابات اللثة.

كم أسعار تركيب الأسنان البورسلين؟

تتراوح أسعار تركيبات الأسنان البورسلين من 85 إلى 100 دولار أمريكي للسن الواحد.

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)