تجميل الأسنان

تركيب الأسنان الزيركون

الحصول على ابتسامة مثالية جذابة ليس بالأمر صعب المنال حيث تتعدد بدائل وخيارات تركيبات الأسنان المستخدمة في تجميل الأسنان، ومن أشهر هذه البدائل تركيب الأسنان الزيركون فما مميزاتها وعيوبها، وأنواعها؟ للإجابة على هذه الأسئلة وأكثر إليك المقالة التالية.

تركيب الأسنان الزيركون واستخدامها

تركيبات الأسنان الزيركون تصنع من مادة ثاني أكسيد الزركونيوم، وتستخدم تركيبات الأسنان في تغطية الأسنان التالفة ودعمها، أو صنع جسور للأسنان المتساقطة والمتضررة بشدة، وتستخدم تركيبات الأسنان الزيركون في الآتي:

تيجان الأسنان الزيركون

تاج الأسنان عبارة عن غطاء يتم وضعه على السن لتغطيته بالكامل، وذلك عندما يتغير لون السن بدرجة ملحوظة، أو يتآكل ويتضرر، وكذلك لدعم الأسنان المكسورة والضعيفة والمشوهة، وتستخدم التيجان إلى جانب جسور الأسنان لدعم الأسنان الأخرى وتقويتها؛ لتقوم بوظيفتها الطبيعية مرة أخرى بشكل أفضل، ويدخل الزيركون في تركيبات تيجان الأسنان لأنه يتميز بصلابته.

جسور الأسنان الزيركون

الجسور هي أحد تركيبات الأسنان المستخدمة في تجميل الأسنان، وتستخدم لتعويض الأسنان المفقودة، وسد الفراغات بين الأسنان، وهي من أنواع تركيبات الأسنان الثابتة.

يتم تركيب جسور الأسنان عن طريق برد الأسنان المجاورة للسن المفقود أو المتضرر لتصبح متناسقة مع بعضها البعض، ومع شكل الجسر، ويتكون الجس من تاجين وبينها سن صناعية، وبعد تركيب الجسور تتولى الأسنان المحيطة دعمها من الجانبين، وتصنع الجسور من الرزيكون نظرًا لمميزاته المتعددة.

تقويم الأسنان الزيركون

يتم صنع تقويم الأسنان من الزيركون لأنه يكون غير واضح ويقترب من لون الأسنان، وبالتالي يفضله بعض الأشخاص لأن شكله يكون غير مزعج مثل التقويم المعدني، وبالرغم من ذلك إلا أن التقويم المعدني يكون أفضل في علاج الأسنان.

الزيركون في زراعة الأسنان

يستخدم في زراعة الأسنان التيتانيوم الذي يصنع منه دعامة وجذر الأسنان كبديل لجذر الأسنان المفقودة، ويتم تركيب سن صناعي عليه له نفس الخواص الطبيعية للأسنان، ويستخدم الزيركون في زراعة الأسنان إذا كان المريض يعاني من حساسية من المعادن.

وعادة ما يصنع هذا السن من مواد خزفية كالسيراميك، أو البورسلين، وكذلك المعدن المغطى بالبورسلين، ويعتبر الزيركون من المواد التي تجمع بين خواص المعادن والبورسلين ولذا يستخدم أيضًا في زراعة الأسنان.

مميزات تركيب الأسنان الزيركون

تركيب الأسنان الزيركون له العديد من المميزات والفوائد مما جعله من أكثر تركيبات الأسنان الشائعة، ومن مميزاته ما يلي:

القوة

واحدة من أهم مميزات وفوائد تركيب الأسنان الزيركون هي القوة والمتانة والقدرة على تحمل الضغط والمضغ، لذا تناسب الضروس الخلفية التي تتطلب مواد ذات قدرة تحمل أعلى، وبالتالي تقل احتمالية تعرضها للكسر أو التلف.

تدوم لفترة طويلة

تركيب الأسنان الزيركون حقق الكثير من النجاح وأثبت كفاءة في الأداء تضاهي تركيبات الأسنان المعدنية، وذلك بسبب قوة تحملها ومتانتها وجمعها بين خواص المعدن من حيث القوة، وبين خواص الخزف من الناحية الجمالية وقربها من لون الأسنان، حيث أن تركيبة الزيركون قد تدوم لأكثر من 5 سنوات.

التوافق الحيوي

على عكس أنواع المعادن الأخرى لا تسبب مادة الزيركون المستخدمة في تركيبات الأسنان أي ردود أفعال تحسسية من الجسم، مثل أنواع المعادن الأخرى التي تتسبب في الحساسية، كما أنها لا تسبب في الالتهاب لأنها تتوافق مع الأنسجة، كما لا تؤثر بالسلب على الخلايا والأنسجة في الفم.

يمكن إجرائها في نفس اليوم

عادة ما تصنع تركيبات الأسنان في المختبر حيث يتم إرسال نموذج للأسنان لصنع تركيبات من المواد التي وقع الاختيار عليها، في حالة تركيب الأسنان الزيركون هناك إمكانية لصنع التركيبة في عيادة الطبيب دون الانتظار عدة أسابيع حتى يتم صنعها، ثم يتم تثبيتها وتركيبها في الأسنان في نفس اليوم.

عيوب تركيب الأسنان الزيركون

مثل أي إجراء تجميلي توجد بعض العيوب للزيركون إلى جانب المميزات، وتشمل ما يلي:

صعوبة تطابقه مع لون الأسنان

أحد العيوب المحتملة لتركيبات الأسنان الزيركون أنها معتمة اللون، مما يجعلها تقترب من الشكل الطبيعي ولكنها لا تماثله، وخاصة عند استخدام تركيبات الأسنان المصنوعة فقط من الزيركون.

احتمالية إضعاف الأسنان المجاورة

تتميز مادة الزيركون بالقوة التي قد تؤثر على الأسنان المجاورة لها، واستمرار الضغط على الأسنان أثناء الأكل، وتحريك الفم، لذلك يجب توفير وسيلة حماية للأسنان المجاورة حتى لا تتآكل مينا الأسنان.

هل رائحة الفم من عيوب تركيب الأسنان الزيركون؟

مثل تركيبات الأسنان الأخرى لا علاقة بين الزيركون ورائحة الفم السيئة، وترجع رائحة الفم السيئة لجزيئات الطعام العالقة بين الأسنان، وقد تكون من أحد عيوب تركيبات الأسنان هي صعوبة استخدام خيوط الأسنان للتخلص من الطعام بين الأسنان، ولكن عند العناية بنظافة الأسنان وغسلها مرتين في اليوم على الأقل، ومراعاة غسل الأسنان بعد الأطعمة السكرية القابلة للالتصاق بالأسنان يمكن منع حدوث رائحة الفم السيئة.

الأنواع المستخدمة في تركيب الأسنان الزيركون

يوجد نوعان من تركيبات الأسنان المصنعة من الزيركون وهي:

  • الزيركون الشفاف، ويكون أفضل من الزيركون الصلب من الناحية الجمالية، ويناسب تركيبات الأسنان الأمامية، ويتميز كذلك بأنه أقوى من التركيبات المصنوعة من السيراميك والبورسلين.
  • الزيركون الصلب، ويتميز بالقوة والصلابة وقدرته على تحمل الضغط على الأسنان، لذا يناسب الأسنان الخلفية والضروس، وكذلك لأن لونه معتم عن الأسنان الطبيعية.

قبل تركيب الأسنان الزيركون

قبل جلسة تركيب الأسنان يفحص الطبيب الأسنان جيدًا ويتأكد من عدم وجود مشكلة صحية، أو عدوى والتهابات في اللثة، وهناك بعض الأسئلة التي ستساعدك على فهم الإجراء أكثر والاستعداد له:

  • ما نوع التخدير المستخدم؟
  • كم عدد الجلسات المطلوبة؟
  • ما أنواع تركيبات الأسنان الأخرى؟
  • كم تدوم فترة صلاحية تركيبات الأسنان الزيركون؟
  • ما هي طرق العناية المقترحة؟
  • هل هناك أدوية معينة يجب تجنبها أو تناولها؟

خطوات تركيب الأسنان الزيركون

يمكن تركيب الأسنان الزيركون في نفس اليوم، أو تحضير الأسنان وتركيب تاج مؤقت ثم تثبيت التاج الدائم في اليوم التالي، ويتم بالخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بأخذ صور للفم بالأشعة السينية.
  • يتم تخدير الأسنان بالمخدر الموضعي.
  • قد يزيل الطبيب جزء من الطبقة الخارجية للأسنان عند الحاجة.
  • يتم صنع نموذج للأسنان عن طريق أخذ شكل الأسنان على قالب شمعي.
  • يوضع التاج المؤقت على الأسنان حتى يتم صنع القالب الجديد.
  • في اليوم التالي يتم تركيب التاج الجديد وتثبيته في مكانه.

العناية بالأسنان بعد تركيب الأسنان الزيركون

لا تتطلب تركيبات الأسنان عناية خاصة بالأسنان أكثر من الروتين اليومي المعتاد بغسل الأسنان مرتين في اليوم، واستخدام خيط الأسنان، والابتعاد عن المشروبات التي تتسبب في التصبغ قدر الإمكان، ويراعى غسل الأسنان بعد الوجبات الخفيفة، كما أن الذهاب للطبيب بصورة دورية منتظمة لفحص الأسنان من أهم طرق الوقاية من تضرر الأسنان وحمايتها.

تكلفة تركيب الأسنان الزيركون

تتراوح تكلفة تركيب الأسنان بين 800 إلى 1500 دولار أمريكي في المتوسط، بينما تركيبات الأسنان الزيركون ترتفع عن أنواع تركيبات الأسنان الأخرى وتصل بين 1000 إلى 2500 دولار أمريكي، وقد تقل التكلفة أو ترتفع عن ذلك حسب كل دولة، وشهرة الطبيب وخبرته، ومدى تطور الأدوات المستخدمة.

بدائل الزيركون المستخدمة في تركيبات الأسنان

هناك العديد من البدائل من المواد المستخدمة في تركيبات الأسنان ومنها:

  • المعادن، مثل النيكل والكروم والذهب، وتتميز بالقوة والمتانة ولكنها تكون واضحة، لذا تعتبر خيار جيد في حالة تركيبات الأسنان الخلفية، ويمكن تغطيها بتاج مصنوع من البورسلين أو السيراميك.
  • الريزن، وهي مادة تشبه السيراميك من حيث الشكل وتمنح اللون الطبيعي للأسنان، ولكنها أقل متانة وقدرة على التحمل، وتعتبر بديل اقتصادي موفر لأنها تدوم عدة سنوات ثم تستبدل، وبتكلفة أقل من المواد الأخرى.
  • البورسلين، وهو من أفضل الأنواع المستخدمة في تركيبات الأسنان من حيث الناحية الجمالية، لأنه يقترب من لون السن الطبيعي بفروق طفيفة لا يمكن ملاحظتها، ولكن هناك قابلية للتآكل والتكسر على عكس المعادن، ولا يتسبب في حساسية مثل المعادن.
  • المعادن المدمجة بالبورسلين، وتكون عبارة عن طبقة معدنية تغطى من الخارج بمادة البورسلين لتمنح السن القوة والصلابة بسبب المعدن، وفي نفس الوقت البورسلين يعطي المظهر الجمالي المطلوب من الخارج، ولكنها قد تكون معتمة قليلًا بسبب طبقة المعدن الداخلية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طريقة تركيب الأسنان الزيركون وأهم مميزاتها وعيوبها، نرجو أن نكون قدمنا لك المعلومات الكافية عنها لمساعدتك في تحديد هل تناسبك أم لا.

أسئلة وأجوبة حول تركيب الأسنان الزيركون

كم أسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر؟

تبدأ أسعار تركيبة الزيركون في مصر من 210 دولار أمريكي وهو ما يعادل 3500 جنيه مصري للسن الواحد.

كم يدوم عمر تلبيسة الزيركون؟

يدوم عمر تركيبة الزيركون لسنوات طويلة ما لم تتضرر أو تصاب بالتآكل، وتعتبر دائمة النتائج؛ لأنها ذات قوة عالية ويمكن أن تدوم على الأقل 5 سنوات.

ما هي درجات ألوان أسنان الزيركون؟

توجد العديد من الدرجات في دليل للألوان لدى الطبيب يمكن الاختيار اللون المناسب منها، ويتم اختيار اللون المناسب بحيث يتماشى مع لون الأسنان الطبيعي بالاتفاق مع الطبيب.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)