تجميل الأسنان

ما هو الفينير المتحرك للأسنان؟ وما مميزاته مقارنةً بالفينير التقليدي؟

طرق وتقنيات تجميل الأسنان أصبحت من أسهل الوسائل للحصول على ابتسامة مشرقة، والتغلب على تشوهات أو مشاكل الأسنان، لتتعرف على إجابة سؤالك ما هو الفينير المتحرك للأسنان؟ وما مميزاته مقارنةً بالفينير الثابت؟ وتتعرف أيضاً على أهم المعلومات المتعلقة بالفينير المتحرك، تابع معنا هذا المقال.

ما هو الفينير المتحرك للأسنان؟

الفينير هو الحل السحري لتتمتع بابتسامة متألقة وساطعة، فهو عبارة عن قالب رقيق يمكن تركبيه أو خلعه من وقت لآخر، ويستخدم لإخفاء التصبغات والاصفرار والكسور التي يمكن أن تؤثر على شكل أسنانك وابتسامتك، ويتم تصميمه خصيصاً ليتناسب مع شكل أسنانك وحجمها، ودرجة بياض الأسنان التي ترغب في الحصول عليها، والفينير بشكل عام هو عبارة عن نوعين، نوع ثابت على الأسنان ونوع متحرك يمكن إزالته وقتما ترغب.

والفينير المتحرك هو الأقل استخداماً وانتشاراً، حيث يمكن أن يتأثر لونه بمرور الوقت مع تناول أطعمة تتسبب في ترك بقع وتصبغات على الأسنان وتؤدي إلى اصفرارها مثل القهوة والشاي، أو التدخين، ويبلغ سُمك الفينير المتحرك حوالي 0.5 مم، ونظراً لأن سُمك الفينير المتحرك قليل فهو لا يحتاج إلى برد الأسنان أو إزالة طبقة كبيرة منها، مثلما يحدث أثناء تركيب الفينير الثابت، بالإضافة إلى أن مادة صنع الفينير المتحرك هي البلاستيك أو الراتنج.

ولكن يجب أن تعلم أن الفينير ليس علاج لمشاكل الأسنان، مثل الكسور أو التصبغات أو التسوس أو ما إلى ذلك من المشاكل التي تؤثر على شكل الأسنان، بل هو وسيلة لإخفاء كل هذه المشاكل.

أفضل المرشحين لتركيب الفينير المتحرك

بعد أن تعرفت على إجابة أهم سؤال يتردد كثيراً في محركات البحث ما هو الفينير المتحرك للأسنان؟ يجب أن تتعرف على أهم الحالات التي يتم اللجوء فيها لتركيب الفينير المتحرك لإعطاء الأسنان مظهر جميل، وتتضمن تلك الحالات ما يلي:

  • وجود فراغات بين الأسنان.
  • التعرض لكسر في أحد الأسنان.
  • تشوه في شكل الأسنان.
  • صغر حجم الأسنان.
  • وجود التصبغات واصفرار الأسنان للدرجة التي لا تستجيب لطرق التبييض.

ما الفرق بين الفينير المتحرك والفينير التقليدي الثابت؟

الفينير الثابت لا يمكن إزالته وتركيبه مثلما يحدث مع الفينير المتحرك، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى برد وإزالة طبقة سطحية من مينا الأسنان عند تركيبه، كما أن تكلفة الفينير الثابت قد تكون أعلى من الفينير المتحرك.

ما هي مميزات الفينير المتحرك مقارنةً بالفينير التقليدي؟

الفينير المتحرك يمتلك عدة مميزات تجعله خيار مثالي للكثير من الأشخاص، وتتضمن تلك المميزات ما يلي:

  • تكلفته ليست مرتفعة مقارنة بالفينير التقليدي.
  • يمكن إزالته وتركيبه بسهولة، لأنه لا يحتاج لمادة لاصقة لتثبيته على الأسنان.
  • لا يستغرق وقت طويل في تركيبه.
  • لا يحتاج إلى الكثير من الاستعدادات قبل تركيبه.

هل يمكن تناول الطعام أثناء تركيب الفينير المتحرك؟

الوضع هنا يختلف من شخص لآخر، حيث أن تناول الطعام لم يشكل أي صعوبة لدى بعض الأشخاص، ولكن البعض الآخر أبدى عدم الارتياح لهذا الأمر، كما أن بعض الأطباء أيضاً قد ينصحوا بعدم تناول الطعام أثناء وضع الفينير المتحرك، لأن بقايا الطعام قد تعلق به وتؤثر على لونه وشكله، بالإضافة إلى أن البكتيريا أيضاً قد تتراكم عليه في حالة عدم العناية الجيدة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تلف الفينير.

عيوب الفينير المتحرك للأسنان

مع كل المميزات التي يمتلكها الفينير المتحرك، هل يمتلك أي عيوب؟ في الحقيقة يمتلك الفينير المتحرك بعض العيوب التي تجعله وكما ذكرنا سابقاً أقل استخداماً من الفينير التقليدي، وتتضمن تلك العيوب ما يلي:

  • بعض الأشخاص الذين سبق لهم تجربة الفينير المتحرك تسبب لهم في الشعور بعدم الراحة خلال تركيبه.
  • أثناء تركيب الفينير ستتجنب تماماً تناول أي أطعمة أو مشروبات شديدة البرودة أو السخونة، لأنها قد تؤثر على الفينير.
  • بعض الأشخاص أيضاً اضطروا إلى خلع الفينير أثناء تناول الطعام، نتيجة لعدم شعور بالراحة.
  • هناك احتمالية لتسوس الأسنان أسفل الفينير المتحرك، في حالة عدم العناية الجيدة بها.

كيفية الاستعداد لتركيب الفينير المتحرك

أهم ما يمكنك فعله للاستعداد لتركيب الفينير المتحرك، هو إجراء الفحص الطبي لأسنانك، فهذا الفحص هو ما سيحدد ما إذا كنت مرشح مناسب لتركيب الفينير أم لا، وسيقوم الطبيب أيضاً بفحص أي مشكلات صحية في الأسنان كالتسوس أو التهاب اللثة أو وجود خراج.

كما أنه خلال جلسات الاستعداد لتركيب الفينير المتحرك يجب أن تناقش بعض الأمور مع الطبيب، أهمها النتائج التي ترغب فيها، ودرجة بياض الفينير، وكيفية إزالته وتركيبه، كما أنك ستتعرف أيضاً على تكلفته خلال جلسات الاستعداد، كما سيقوم الطبيب بتحديد أبعاد الفم والأسنان، وتحديد القالب المناسب لحجم وشكل أسنانك والذي يتناسب مع حجم الفم.

خطوات تركيب الفينير المتحرك

كما ذكرنا سابقاً لا يحتاج الفينير المتحرك إلى مواد لاصقة، ولا يحتاج إلى برد الأسنان قبل تركيبه، حيث يقوم الطبيب بتطبيقه أو وضعه مباشرةً على أسنانك لتحديد ما إذا كان يتناسب مع أسنانك تماماً أم لا، وفي البداية قد يراودك شعور بعدم الراحة أو عدم الاعتياد على وجوده داخل فمك، ولكن بمرور الوقت ستعتاد عليه وستتمكن من التعامل بشكل طبيعي مع وجوده، وسيعطيك ثقة كبيرة في ابتسامتك وشكل أسنانك.

كيفية العناية بالفينير المتحرك

من أهم الأسئلة التي تأتي بعد سؤال ما هو الفينير المتحرك للأسنان؟ هو كيف يمكن العناية بفينير الأسنان المتحرك؟ فالعناية بالفينير ستضمن لك عدم وجود أي مشاكل أثناء تركيبه، وستضمن أيضاً استمراره لفترة طويلة تتراوح بين 3 لـ 5 سنوات.

وبشكل عام يجب أن تحرص على استخدام محلول التنظيف الخاص بالفينير والذي سيصفه لك الطبيب لشرائه من الصيدليات بسهولة، كما يجب أيضاً استخدام فرشاة مخصصة لتنظيفه وغالباً ما تكون هذه الفرشاة مصنوعة من السيليكون، ومن أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها أيضاً هو حماية الفينير من الخدوش أو التلف، حتى لا يؤثر على شكل أسنانك.

ما هي صلاحية استخدام الفينير المتحرك؟

الفينير المتحرك ليس له عمر محدد، فطالما اعتنيت به بالشكل المطلوب، ستتمكن من الاحتفاظ به لفترة أطول، ولكن لا يعني ذلك أنه عليك إهمال زيارات الطبيب، فمن الضروري أن تقوم بفحص دوري لأسنانك وللفينير لدى طبيب الأسنان.

تكلفة الفينير المتحرك

تختلف تكلفة الفينير المتحرك باختلاف المركز الطبي وطبيب الأسنان، وتتفاوت تكلفة الفينير المتحرك بين الدول المختلفة، وبشكل عام يبلغ متوسط تكلفة الفينير المتحرك حوالي 1450 دولار أمريكي، وقد تقل هذه التكلفة أو تزداد باختلاف الدولة التي ستقوم بتركيب الفينير فيها.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هو الفينير المتحرك للأسنان؟ وما مميزاته مقارنةً بالفينير التقليدي؟ يجب أن تعلم أن الفينير ما هو إلا طريقة لإخفاء عيوب وتشوهات الأسنان، وليس علاج دائم لهذه المشكلات، لذا من الأفضل أن تقوم بعلاج أي مشكلة تعاني منها في أسنانك قبل التفكير في تقنيات تجميل الأسنان.

أسئلة وأجوبة حول ما هو الفينير المتحرك للأسنان؟ وما هي مميزات مقارنةً بالفينير التقليدي؟

كم يبلغ سعر الفينير المتحرك في مصر؟

يتراوح سعر الفينير المتحرك بين 200 لـ 1000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة من حالة لأخرى.

ما هو سعر فينير الأسنان؟

يتراوح سعر فينير الأسنان في مصر بين 1500 لـ 3000 جنيه مصري للسن الواحد.

ما هو سعر الفينير المتحرك بالكويت؟

سعر الفينير المتحرك بالكويت قد يبدأ من 6000 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)