العناية بالأسنان

كم عدد الأسنان الدائمة

الأسنان الدائمة هي الأسنان التي تظهر بعد أن تسقط الأسنان اللبنية، لذا العناية بها أمر ضروري للغاية، وفي هذا المقال ستتعرف على إجابة سؤالك كم عدد الأسنان الدائمة وبعض النصائح الهامة للعناية بصحة الفم والأسنان.

كم عدد الأسنان الدائمة؟

الأسنان الدائمة هي التي تظهر بعد الأسنان اللبنية، وهي التي تستمر مع الإنسان طوال حياته، ويبلغ عدد الأسنان الدائمة 32 سن، وتنقسم الأسنان إلى ما يلي:

  • القواطع: عددها 8 موزعة بين 4 قواطع علوية و4 سفلية، وتتواجد في مقدمة الفم.
  • الأنياب: عددها 4 أنياب ويوجد نابين في الفك السفلي ونابين في الفك العلوي.
  • الضواحك: عددها 4 أسنان، وتوجد بين الأنياب والضروس.
  • الضروس: عددها 4، ووظيفتها الأساسية هي طحن الطعام.
  • ضرس العقل: هي ضروس تظهر في الغالب بدايةً من سن 18 سنة، تنقسم إلى ضرسين في الفك العلوي وضرسين في السفلي، في أغلب الأحيان يتم إزالة ضرس العقل لأنه يمكن أن يتسبب في بعض المشكلات.

كم عدد الأسنان اللبنية؟

الأسنان اللبنية هي الأسنان التي تظهر لدى الطفل منذ سن 6 أشهر أو سنة، وتبدأ في السقوط بدايةً من 6 سنوات، ويبلغ عددها 20 سن، تنقسم إلى 10 أسنان في الفك العلوي و10 في الفك السفلي.

وقد يعتقد البعض أن العناية بالأسنان اللبنية أمر غير مهم لأنها في النهاية تستبدل بالأسنان الدائمة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، فالعناية بالأسنان اللبنية يلعب دور كبير في أن تكون الأسنان الدائمة متناسقة وصحية، كما يساعد على حماية اللثة من أي مشاكل، وتتضمن طرق العناية بها ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • قبل ظهور الأسنان اللبنية لدى الطفل، يجب العناية بلثته ونظافتها جيداً، فمن الضروري أن تقوم بتنظيف لثة طفلك عن طريق مسحها بقطعة مبللة بالماء الدافئ من القماش.
  • بعد أن تظهر أسنان الطفل يجب أن تحرص على تنظيفها بالفرشاة مرتين في اليوم.
  • يجب أن تقوم بمتابعة أسنان طفلك ونموها وعلاج مشاكلها لدى طبيب الأسنان.
  • يجب أن تشجع طفلك على تنظيف أسنانه عن طريق اختيار فرشاة مناسبة ذات أشكال محببة للأطفال.

مما تتكون الأسنان؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كم عدد الأسنان الدائمة تعرف على تكوين الأسنان، حيث تتكون الأسنان مما يلي:

  • مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية البيضاء التي تغطي الأسنان.
  • العاج وهو الطبقة التي تلي طبقة المينا، وفي حالة تآكل طبقة المينا أو تلفها يمكن أن تحدث الكثير من الأضرار للأسنان بجانب زيادة حساسية الأسنان والشعور بالألم.
  • الملاط وهو الطبقة التي تلي العاج من الداخل وهي تغطي جذور السن.
  • اللب هو الطبقة الداخلية التي تمر فيها الأوعية الدموية والأعصاب، وتمتاز هذه الطبقة بأنها أكثر ليونة من الطبقات الأخرى.
  • الجذر وهو الجزء الذي ينغمس في اللثة.
  • الخلايا المولدة للعاج وهي عبارة عن خلايا تلعب دور مهم في الشعور بالسخونة أو البرودة، والشعور بالألم.

ما هي مشاكل الأسنان الشائعة؟

التساؤل الأهم بعد تساؤل كم عدد الأسنان الدائمة هو ما هي أهم المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الأسنان واللثة؟ ومعرفتك لإجابة هذا السؤال يساعدك على معرفة الطريقة الأنسب لتجنب تلك المشاكل، وتتضمن ما يلي:

التسوس

هو عبارة عن تآكل طبقة مينا الأسنان بسبب تراكم بكتيريا تسمى بكتيريا البلاك، ومن أسباب تسوس الأسنان عدم العناية الجيدة بنظافة الأسنان من خلال غسلها بالفرشاة أو تنظيفها بخيط الأسنان، ويمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى فقدان السن بأكمله.

الجير

طبقة الجير هي الطبقة الصفراء التي تغطي الأسنان وتتسبب في شعور الشخص بالحرج وعدم الرغبة في الابتسام وإظهار الأسنان، وتحدث هذه المشكلة إذا لم يتم التخلص من البلاك، فهو في هذه الحالة يختلط بالمعادن المكونة لمينا الأسنان مكوناً طبقة من الجير.

تطاحن الأسنان

قد يعاني بعض الأشخاص من مشكلة تطاحن الأسنان، وفي الغالب ما تكون هذه المشكلة ناتجة عن وجود حالة نفسية ما، مثل الشعور بالتوتر والقلق أو الحزن والاكتئاب.

التهاب اللثة

هذه المشكلة أيضاً يمكن أن تكون نتيجة وجود البكتيريا في الفم، وهي تتضمن التهاب واحمرار اللثة والشعور بالألم عند ملامسة أي شيء للأسنان، ويمكن أن تتطور هذه المشكلة إلى مشكلة التهاب دواعم السن، وهو ما قد تؤدي إلى فقدان الأسنان.

بروز الفك السفلي

بروز الحافة السفلية أو الفك السفلي هو عبارة عن ملاحظة بروز الأسنان السفلية بمستوى يتخطى الأسنان العلوية، وهو ما يحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان لمعرفة الحل الأنسب لتلك المشكلة.

نصائح للعناية بالأسنان

إليك أهم النصائح التي تساعد على العناية الجيدة بالأسنان وتجنب الكثير من مشاكلها:

  • يجب أن تحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم أو بعد الوجبات، باستخدام فرشاة مناسب ومعجون أسنان غني بالفلورايد.
  • حاول التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها قد تتسبب في اصفرار الأسنان.
  • يجب أن تحرص على استخدام خيط الأسنان بشكل يومي بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، لأن خيط الأسنان يستطيع الوصول إلى أماكن من الصعب الوصول إليها بالفرشاة العادية.
  • احرص على فحص أسنانك كل 6 أشهر عند طبيب الأسنان.
  • إذا كنت تعاني من التسوس فمن الضروري أن تتوجه إلى الطبيب لعلاج تلك المشكلة عن طريق حشو الأسنان أو أي طريقة علاج مناسبة، حتى لا تتطور تلك المشكلة وتتسبب في أن تفقد أسنانك.
  • غسول الفم المضاد للبكتيريا سيساعدك على التخلص من أي بكتيريا قد تتراكم في الفم، وسيمنحك رائحة نفس منعشة.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كم عدد الأسنان الدائمة وتعرفت على كيفية العناية بها، احرص على زيارة الطبيب كل 6 أشهر لفحص الأسنان والكشف عن أي مشكلة غير ظاهرة وعلاجها.

أسئلة وأجوبة حول كم عدد الأسنان الدائمة

كيف يمكن العناية بالأسنان؟

للعناية بالأسنان يجب تنظيفها مرتين كل يوم بالفرشاة، وتنظيفها بخيط الأسنان، مع الحرص على تجنب الإفراط في تناول السكريات ومشروبات الكافيين لأنها يمكن أن تؤدي إلى تآكل طبقة المينا، وبالتالي تتسبب في الكثير من المشكلات.

كيف يمكن علاج ألم الأسنان؟

يجب أن تقوم بزيارة الطبيب لمعرفة سبب ألم الأسنان وتلقي العلاج المناسب، ويمكنك استخدام بعض الوصفات الطبيعية حتى تتغلب على الألم، مثل المضمضة بالمحلول الملحي الدافئ، أو مضغ أعواد القرنفل.

كم عدد الأسنان اللبنية؟

يبلغ عدد الأسنان اللبنية لدى الأطفال 20 سن، 10 في الفك العلوي و10 في الفك السفلي.

المصدر
Health Engine

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)