تجميل الأسنان

تركيبات الزيركون ورائحة الفم .. هل لها علاقة؟

تركيبات الزيركون واحدة من أفضل طرق تجميل الأسنان لما تتمتع به من قوة وصلابة وقدرة على التحمل، ولكن رغم ما تتمتع به من مميزات وفوائد هل هناك علاقة بين تركيبات الزيركون ورائحة الفم السيئة؟ للتعرف على إجابة هذا السؤال إليك المقالة التالية.

تركيبات الزيركون للأسنان

تستخدم تركيبات الأسنان الزيركون لتغطية وتعويض الأسنان التالفة والمكسورة، ويصنع الزيركون من ثاني أكسيد الزركونيوم وهو أحد أنواع المعادن المندمجة مع التيتانيوم وتتميز بالقوة والصلابة والقدرة على تحمل المضغ والضغط على الأسنان وخاصة عند استخدامها لتجميل الضروس والأسنان الداخلية.

إلى جانب تميز تركيبات الزيركون بالقوة والمتانة تتميز كذلك بقربها من مظهر اللون والشكل الطبيعي للأسنان فهي تجمع بين خصائص المعدن من حيث قوة التحمل، وخصائص السيراميك والبورسلين من الناحية التجميلية وقربها من لون الأسنان الطبيعي، وتستخدم تركيبات الزيركون في الحالات التالية:

  • في حالة فرط تصبغ الأسنان وعدم جدوى طرق التبييض في علاج التصبغ.
  • للتخلص من الفراغات بين الأسنان.
  • توضع كبديل لتجميل الأسنان الملتوية.
  • لتجميل الأسنان المكسورة.
  • لتجميل حشوات الأسنان القديمة والتالفة.

أنواع تركيبات الزيركون للأسنان

تستخدم التركيبات المصنوعة من الزيركون في أنواع متعددة من تركيبات الأسنان ومنها:

جسور الأسنان

يتم عمل جسور الأسنان لتعويض الفراغات بين الأسنان الناتجة عند فقدان الأسنان الدائمة، أو للتغلب على مشكلة فراغات الأسنان، والجسر أحد تركيبات الأسنان الثابتة ويتكون من سن أو أكثر في نفس الوقت، ويتم تركيبه على الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة.

تيجان الأسنان

التاج عبارة عن غطاء يوضع على السن لتغطيته بالكامل لتوفير الحماية له وتغطية أي مشكلات توجد في الأسنان مثل فرط التصبغ، أو تلف الأسنان وتكسرها، أو في حالة وجود عيوب في الأسنان مثل الأسنان الصغيرة عن الحد الطبيعي، أو المدببة.

أطقم الأسنان

تصنع أطقم الأسنان من قاعدة مرنة بلاستيكية من مادة الريزن، أو من مادة الأكريليك، وتثبت بها الأسنان المصنوعة من الزيركون، وتثبت في الفم، ويوجد نوعان من أطقم الأسنان، وهي الأطقم الكلية لتعويض فقدان الأسنان في الفك، والأطقم الجزئية لتعويض أكثر من سن فقط، وهي من التركيبات المتحركة التي يمكن إزالتها وتنظيفها.

هل توجد علاقة بين تركيبات الزيركون ورائحة الفم السيئة؟

السؤال عن علاقة تركيبات الزيركون ورائحة الفم السيئة من أكثر الأسئلة الشائعة بعد عمل تركيبات الزيركون، أو غيرها من التركيبات، وقد ثبت أن لا علاقة بين تركيبات الزيركون ورائحة الفم السيئة، وذلك لأنها صحية ولا تتسبب في أي ضرر لأنسجة الفم، كما لا تتسبب في أي تفاعلات تحسسية، ولعل هذه من أفضل مميزات تركيبات الزيركون، وبالرغم من مميزاتها إلا أن هناك عيوب لتركيبات الزيركون، أما بالنسبة لرائحة الفم السيئة فهناك العديد من الأسباب التي يجب معرفتها لفهم كيفية التعامل مع المشكلة والوقاية منها.

أسباب رائحة الفم السيئة بعد تركيبات الزيركون

بقايا الأطعمة العالقة

تركيبات الأسنان مثل الأسنان العادية قابلة لالتصاق بقايا الطعام بها وبينها، وإن لم يتم تنظيف الفم والأسنان بالفرشاة يؤدي ذلك لتسوس الأسنان مما يؤدي إلى رائحة الفم السيئة.

ترسبات طبقة البلاك

قد تستخدم تركيبات الزيركون وتوضع فوقها طبقة من السيراميك للحصول على شكل أفضل مثالي يحاكي شكل الأسنان الطبيعي، كما أن الزيركون الشفاف ليس بقوة الزيركون الصلب، ومثل تركيبات السيراميك لديه قابلية أكثر للتشقق والتكسر مما يؤدي إلى ترسب البكتيريا بينها وعلى الأسنان أسفل التركيبات.

ويؤدي تراكم البكتيريا أسفل الأسنان مع بقايا الطعام واللعاب إلى تكوين طبقة البلاك على الأسنان وهي طبقة لزجة ورقيقة تنتج أحماض تهاجم مينا الأسنان وتؤدي لتآكل المعادن الموجودة بها، ومع إهمال تنظيف الأسنان ينتج عن ذلك التسوس ورائحة الفم الكريهة.

وضع تركيبات الأسنان بشكل غير صحيح

إذا أخطأ الطبيب أثناء وضع تركيبات الأسنان ولم يتم تثبيت التركيبات بشكل جيد وتحركها، أو عند وضع التركيبات مع وجود مسافة بينها وبين الأسنان أو وضعها بزاوية خاطئة، فمع مرور الوقت تعلق الأطعمة بين الأسنان والتركيبات مما يجعل الأسنان بالأسفل معرضة للتسوس ورائحة الفم الكريهة.

انتقال العدوى

قد تنتقل العدوى إلى تركيبات الأسنان أو بسبب عدم جودة المواد المستخدمة، وقد تكون بسبب تورم اللثة بسب زيادة التسوس وبعدها تتكون الخراجات، وكل هذه العوامل في النهاية تسبب رائحة الفم السيئة.

مما جدير بالذكر أنه توجد أسباب أخرى تؤدي لرائحة الفم الكريهة، ومنها جفاف الفم بسبب قلة اللعاب، أو تناول أدوية تسبب جفاف الفم، أو لوجود بعض الأسباب الصحية مثل اضطراب التمثيل الغذائي، أو الارتجاع المعدي المريئي، وبعض أنواع الالتهابات المزمنة.

علاج رائحة الفم الكريهة بعد وضع تركيبات الزيركون

للوقاية من رائحة الفم السيئة، يجب اتباع روتين يومي صحي وستساعد النصائح التالية على علاج رائحة الفم السيئة ومنع حدوثها:

  • زيارة الطبيب للتأكد من أن التركيبات في مكانها الصحيح لمنع تراكم الطعام بينها وبين الأسنان.
  • غسل الأسنان بعد كل وجبة حتى عند تناول أطعمة خفيفة.
  • استخدام معجون أسنان ذو خصائص مضادة للبكتيريا لتقليل رائحة الفم الكريهة، ويحتوي على الفلورايد لمكافحة التسوس.
  • تنظيف الفم أيضًا وليس الأسنان فقط، فيجب غسل اللسان بالفرشاة لأنه يحتوي على البكتيريا التي تزيد من سوء رائحة الفم.
  • عمل فحوصات للأسنان بانتظام للتأكد من عدم وجود تسوس يتسبب في رائحة الفم.
  • الحفاظ على رطوبة الفم، بشرب الكثير من المياه، وتناول الخضروات الصحية.
  • تقليل المشروبات الغازية والقهوة قدر الإمكان.
  • مضغ العلكة للمساعدة في إنتاج اللعاب وتجنب جفاف الفم ويفضل الأنواع الخالية من السكر.
  • تجنب التدخين لأنه من الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم السيئة.
  • اتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي على السكريات لأنها تحفز عمل البكتيريا، وكذلك تقليل او منع الثوم والبصل في الطعام.
  • تغيير فرشاة الأسنان بانتظام، وخاصة عندما تتآكل شعيراتها، وحسب توصيات جمعية طب الأسنان الأمريكية يجب تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أو 4 شهور.
  • الحرص على تنظيف الأسنان لدى الطبيب كل فترة.

عزيزي القارئ بعد أن أجنبا على سؤال هل توجد علاقة بين تركيبات الزيركون ورائحة الفم السيئة يمكنك اتباع النصائح السابقة إن كنت تعاني من هذه المشكلة، مع ضرورة زيارة الطبيب للتأكد من سبب رائحة الفم السيئة وعلاج أي عدوى محتملة.

أسئلة وأجوبة حول تركيبات الزيركون ورائحة الفم

ما هي عيوب تلبيس الزيركون؟

من عيوب تلبيسة الزيركون أنها قد تكون معتمة عن لون الأسنان ولكن توجد أنواع من الزيركون الشفاف التي تقترب من لون الأسنان وتعطي أفضل نتيجة جمالية.

كيف يمكن إزالة رائحة تلبيسة الأسنان؟

يجب الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون باستمرار، واستخدام غسول الفم بانتظام، وللتخلص من رائحة الفم السيئة يجب معرفة السبب وعلاجه لدى الطبيب.

كم عمر تلبسية الزيركون؟

تدوم تركيبات الزيركون لأطول فترة ممكنة وقد ثبتت فعاليتها وقوتها في التحمل لأكثر من خمس سنوات.

المصدر
HealthlineMayoclinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)