تقويم الأسنان

انواع تقويم الأسنان المختلفة .. وهل التقويم مؤلم للأسنان؟

تقويم الأسنان يعتبر من أفضل الطرق غير الجراحية لتحسين شكل ومظهر ابتسامتك، فهو يساعد على تصحيح عيوب الأسنان وإعادة شكلها إلى الطبيعي، لتتعرف أكثر على انواع تقويم الأسنان وتتعرف على إجابة سؤالك هل التقويم مؤلم للأسنان؟ تابع معنا هذا المقال.

كيف يعمل تقويم الأسنان؟

يعمل تقويم الأسنان من خلال الضغط على الأسنان لفترة من الوقت يقوم الطبيب بتحديدها تبعاً لكل حالة، يساعد هذا الضغط على أن تتحرك الأسنان وتصطف في أماكنها بالشكل الطبيعي، وبالتالي يساعد التقويم على تحسين الشكل العام للأسنان، وعلاج معظم المشاكل التي قد يتسبب فيها عدم اصطفاف الأسنان بشكل مناسب.

متى يتم اللجوء لتقويم الأسنان؟

في الغالب يتم تركيب تقويم الأسنان لعلاج اعوجاج الأسنان وتشوهات الفكين التي تؤثر على الشكل العام للأسنان، كما أن تركيب تقويم الأسنان في سن صغيرة يساعد على الوصول لنتائج أفضل وأسرع، ولكن يظل استخدام التقويم في أي سن علاج فعال لمشاكل الأسنان.

أسباب اعوجاج الأسنان

اعوجاج الأسنان من أهم الأسباب التي تدفع الطبيب إلى تركيب تقويم الأسنان، وهو ما يرجع إلى العديد من الممارسات الخاطئة بجانب العوامل الوراثية والجينية التي تسبب في تغيير شكل الأسنان عن الطبيعي، وتتضمن الممارسات الخاطئة ما يلي:

  • مص الأصابع لدى الأطفال.
  • التنفس عن طريق الفم.
  • استخدام اللهاية.
  • دفع الأسنان باللسان وهو من أهم الأسباب التي تتسبب في تغير شكل الأسنان الدائمة عند ظهورها لدى الأطفال.

انواع تقويم الأسنان

هناك أكثر من نوع لتقويم الأسنان، وفيما يلي نعرض لك أنواع تقويم الأسنان وأفضلها ولكن طبيب الأسنان هو الذي يقوك بتحديد النوع المناسب لحالتك ولشكل أسنانك، والذي سيساعد على الوصول للنتيجة التي ترغب فيها، وتتضمن أنواع تقويم الأسنان ما يلي:

  • تقويم الأسنان الثابت ويستخدم لعلاج اعوجاج الأسنان الشديد.
  • تقويم الأسنان المتحرك، وهو ما يمكن إزالته وتركيبه ويستخدم لعلاج اعوجاج الأسنان الطفيف إلى المتوسط.

انواع تقويم الأسنان الثابت

تقويم الأسنان الثابت ينقسم إلى أكثر من نوع، تختلف تلك الأنواع عن بعضها في مادة الصنع وتختلف في المميزات والعيوب أيضاً، وتضمن انواع تقويم الأسنان الثابت ما يلي:

التقويم المعدني

التقويم المعدني يعتبر من أكثر انواع تقويم الأسنان استخداماً، ومن أكثر الأنواع المألوفة لدى الكثير من الأشخاص، وقد تم تطوير هذا النوع وإجراء الكثير من التحديثات ليصبح مريح أكثر ويعطي فاعلية أكبر، وهو عبارة عن تركيب قطع معدنية صغيرة على كل سن، وتوصيل تلك القطع بسلك معدني يعمل على شد وسحب الأسنان بدرجة معينة لفترة علاج معينة يحددها الطبيب، حتى تتخذ الأسنان الشكل الطبيعي.

ومن مميزات التقويم المعدني أنه من أكثر الأنواع فاعلية في علاج مشاكل الأسنان، بالإضافة إلى أن تكلفته متوسطة وليست مرتفعة مقارنة بالكثير من الأنواع الأخرى، أما عن عيوب التقويم المعدني فنظراً لحجم ووضوح القطع المعدنية قد يؤثر على المظهر العام وشكل الابتسامة.

التقويم الخزفي

لا يختلف التقويم الخزفي كثيراً عن التقويم المعدني، فقط يتم صنع القطع التي توضع على الأسنان من السيراميك أو البورسلين، وبالتالي يتم التغلب على العيب الذي يمتلكه التقويم المعدني، حيث أن التقويم الخزفي يتسم بأنه لا يؤثر في الغالب على شكل ابتسامتك ولا يمكن ملاحظته بسهولة.

ولكن قد تكون تكلفته مرتفعة بالنسبة للكثير من الأشخاص وهو من أبرز العيوب التي يمتلكها هذا النوع، كما أنه أضعف من التقويم المعدني ويحتاج إلى الحرص والحذر والمتابعة الدورية، ويمكن أن يتغير لونه ويؤثر على شكل الأسنان.

التقويم الداخلي

يسمى التقويم الداخلي بالتقويم المخفي أو اللساني، ويعتبر هذا النوع من أكثر انواع تقويم الأسنان التي يفضلها الكثير من الأشخاص، لأنه لا يؤثر تماماً على شكل الأسنان ولا يمكن ملاحظته ولا يمكن لأحد أن يعرف أنك قمت بتركيب تقويم الأسنان، وذلك لأنه يتم تثبيت القطع أو الحاصرات أو الحمالات على السطح الداخلي للأسنان وبالتالي يتم إخفائها تماماً.

أما عن عيوب التقويم الداخلي أو التقويم المخفي فتكلفته مرتفعة، بالإضافة إلى أنك لن تتمكن من تنظيف أسنانك وتنظيف التقويم بالشكل المطلوب، ويستغرق وقت أطول في الوصول للنتائج التي ترغب فيها.

التقويم السريع

التقويم السريع إما أن يكون تقويم معدني أو تقويم خزفي، ويستغرق حوالي 4 لـ 9 أشهر فقط للوصول للنتيجة المطلوبة، ويتميز بأنه يمكن إزالته عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان.

تقويم الأسنان المتحرك

تقويم الأسنان المتحرك أو ما يعرف تقويم الأسنان الشفاف أيضاً من الأنواع التي لن تؤثر على مظهر أسنانك، بالإضافة إلى أنه يتم صنع وتصميم كل قالب خصيصاً لكل مريض تبعاً لشكل الأسنان، ويتم تغييره كل أسبوعين، ولكن من عيوبه أن المريض يحتاج من 18 لـ 30 قالب يتم تغييرها بصفة دورية كل عدة أسابيع.

مميزات التقويم المتحرك

يمتلك التقويم المتحرك عدد من المميزات الرائعة، وتتضمن:

  • لا يؤثر على شكل ابتسامتك لأنه مصنوع من البلاستيك الشفاف.
  • لا يدخل في تكوينه أي معدن.
  • يمكن تنظيف الأسنان بسهولة.

عيوب تقويم الأسنان المتحرك

لسوء الحظ يمتلك تقويم الأسنان المتحرك بعض العيوب، وتتضمن:

  • تكلفته مرتفعة.
  • لا يتناسب مع كل حالات اعوجاج والتفاف الأسنان.
  • يمكن أن يحدث تلف أو فقدان للقطع البلاستيكية التي يتم تثبيتها على الأسنان.

طريقة اختيار تقويم الأسنان المناسب

بعد أن تعرفت على انواع تقويم الأسنان يجب أن تضع في اعتباراتك أنه يتم اختيار نوع التقويم بناءً على شكل الأسنان ومدى تأثير اعوجاج والتفاف الأسنان، كما يتحدد نوع التقويم بناءً على ميزانية المريض وشكل التقويم الذي يفضله، ولكن هناك بعض المعلومات الهامة التي يجب أن تكون على علم بها قبل تركيب تقويم الأسنان:

  • يمكن أن يؤثر التقويم على النطق أو على القدرة على الكلام بطريقة مفهومة وصحيحة.
  • كل حالة تستغرق فترة من الوقت تختلف عن الأخرى لعلاج المشكلة والوصول للنتيجة المطلوبة.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أنه في البداية يمكن أن تعاني من صعوبة في تناول الطعام، وهو ما قد يساهم في خسارة الوزن.
  • يمكن أن ينصحك الطبيب بتركيب التقويم المتحرك لفترة من الوقت بعد انتهاء فترة العلاج الأساسية، لتدعيم عظام الفكين والأسنان.

كيفية العناية بتقويم الأسنان

يتضاعف احتياج أسنانك للعناية والتنظيف المستمر عند تركيب تقويم الأسنان، لذا يجب أن تحرص على أن تعتني بها جيداً، من خلال اتباعك للنصائح والتعليمات الآتية:

  • الحرص على تنظيف أسنانك مرتين يومياً باستخدام معجون غني بالفلورايد.
  • من الضروري اختيار فرشاة أسنان مناسبة، وتساعد على الوصول إلى الأماكن الضيقة لتنظيفها لمنع تراكم أي بقايا طعام في الفم.
  • استخدام خيط تنظيف الأسنان ضرورة قصوى في هذه المرحلة، لأن فرشاة الأسنان لن تتمكن من الوصول إلى الكثير من الأماكن خاصةً مع تركيب تقويم الأسنان، لذا سيساعدك خيط الأسنان على التخلص من أي بقايا قد تلتصق بأسنانك.
  • يجب أيضاً أن تستخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا.
  • المتابعة مع الطبيب أمر ضروري لمتابعة نتائج التقويم وفحص الأسنان والكشف عن أي مشكلة.

هل التقويم مؤلم للأسنان؟

هذا السؤال كثيراً على ما يتردد لدى الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تركيب تقويم الأسنان، ولكن يجب أن تعلم أنه في البداية قد تشعر بعدم الراحة أو الانزعاج، كما قد تجد صعوبة في الكلام وفي تناول الطعام، ولكن يزول هذا الشعور تدريجياً وبمرور الوقت، كما قد تشعر ببعض الآلام البسيطة من آن لآخر، وهذا أمر طبيعي تماماً نتيجة الضغط على الأسنان لتتخذ شكلها الطبيعي.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على انواع تقويم الأسنان المختلفة، يجب أن تعلم أن تحديد نوع تقويم الأسنان المناسب يحتاج إلى فحص أسنانك جيداً من قِبل طبيب مختص.

أسئلة وأجوبة حول انواع تقويم الأسنان

ما هو سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط؟

أسعار تقويم الأسنان تختلف من نوع لآخر، حيث أن سعر تقويم الأسنان المعدني للفك العلوي تتراوح بين 4000 لـ 16000 جنيه مصري، أما تقويم الأسنان الشفاف يتراوح سعره من 5000 لـ 20000 جنيه.

كم تستغرق مدة تقويم الأسنان البارزة؟

تتراوح مدة تقويم الأسنان البارزة من 6 لـ 24 شهر، وبالتأكيد تختلف من حالة لأخرى.

كم يبلغ سعر تقويم الأسنان الخزفي؟

تقويم الأسنان الخزفي المصنوع من السيراميك يتراوح سعره بين 13000 لـ 33000 جنيه مصري، وتختلف التكلفة من طبيب لآخر.

المصدر
HealthlineMayo Clinic

مقالات ذات صلة

نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)