تسوس أسنان الأطفال

طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

بعض الآباء في حالة تسوس الأسنان اللبنية لأطفالهم قد لا يعتبرونها مشكلة كبيرة لأنها ستتساقط في النهاية، ولكن ما يجب الانتباه إليه أنها مؤشر على وجود بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يجب تجنبها، وعلى ضرورة اتباع طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال لمنع انتشار التسوس بين الأسنان الأخرى. للتعرف على هذه الطرق إليك المقالة التالية.

تسوس الأسنان عند الأطفال

تصنف مشكلة تسوس الأسنان عند الأطفال على أنها المشكلة الصحية الأكثر شيوعًا، حيث تحدث لمعظم الأطفال في مختلف مراحل الطفولة، وعادة ما تحدث نتيجة تراكم بقايا الأطعمة على الأسنان وبالتالي تراكم البكتيريا مما يؤثر على مينا الأسنان ويظهر التسوس على شكل بقع على الأسنان، ثم يتطور فيما بعد ويظهر في صورة تجاويف وثقوب على الأسنان.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

إهمال غسل الأسنان بالفرشاة

الأطفال غير قادرين على استخدام فرشاة الأسنان بالشكل الصحيح حتى يبلغوا 6 سنوات، لذلك يجب أن يتولى أحد الآباء مسألة غسل الأسنان وتنظيف الفم أو الإشراف عليها، بشكل يومي وخاصة قبل النوم وبعد الاستيقاظ؛ حتى يصبح الطفل في مرحلة عمرية تسمح له بإدراك الطريقة الصحيحة استخدام الفرشاة.

عدم القدرة على استخدام خيط الأسنان

تنظيف الأسنان بالخيط كذلك أمر ضروري للوصول لبقايا الطعام العالقة بين الأسنان وغير المرئية، ويعتبر استخدام الخيط أكثر صعوبة من الفرشاة لذا يحتاج الأمر إلى مساعدة الأم أو الأب للطفل.

مقالات ذات صلة

النظام الغذائي الخاطئ

سبب آخر لتسوس أسنان الأطفال هو النظام الغذائي المتبع، بل يعتبر العامل الأكثر أهمية في التسوس، خاصة إذا كان الطفل يتناول الأطعمة السكرية باستمرار كالحلوى، والبسكويت، والأطعمة الغنية بالنشويات، ورقائق البطاطس، والكربوهيدرات بشكل عام، لأن هذه الأطعمة تلتصق بسهولة على الأسنان، كما أن البكتيريا المتسببة في التسوس تتغذى بشكل خاص على السكريات.

العوامل الوراثية

قد لا يكون الأطفال معرضين للتسوس فقط بسبب النظام الغذائي الخاطئ، فقد يرث الأطفال من آبائهم مينا الأسنان اللينة الأقل قدرة على مكافحة البكتيريا، ولكن بالرغم من عدم توفر قدر كافي من الأبحاث حول تأثير العامل الوراثي على زيادة خطر التسوس، إلا أن التحكم في التسوس في هذا الحالة يكمن في اتباع طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال بانتظام وعدم إهمالها.

مراحل تسوس الأسنان عند الأطفال

تكوّن طبقة البلاك

يحدث التسوس في أسنان الأطفال عند إهمال تنظيف الأسنان أو عدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح، في البداية تتراكم ترسبات الأطعمة، وتلتصق بين الأسنان والضروس، ثم تزداد البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام في الفم، وتكون طبقة لزجة تسمى بطبقة البلاك.

تسوس مينا الأسنان

مع إهمال تنظيف الأسنان يتراكم أيضًا الجير ويعمل كحاجز وقائي على طبقة البلاك، وفي المرحلة الأولى من التسوس تصيب البكتيريا الطبقة السطحية من الأسنان وهي المينا، وتظهر في شكل نقط بيضاء اللون على الأسنان، ومع استمرار غزو البكتيريا تصبح بنية اللون ثم تتحول في النهاية للون الأسود.

تسوس عاج الأسنان

طبقة المينا هي الطبقة الأكثر صلابة في الأسنان وتكون قادرة على مقاومة البكتيريا، ولكن بعد اختراق البكتيريا لها ووصلها إلى الطبقة الثانية وهي عاج الأسنان يصبح عمل البكتيريا أسهل؛ لأن طبقة العاج لينة ولا تقاوم البكتيريا بالقوة نفسها، مما يؤدي في النهاية لإصابة لب الأسنان وهي الطبقة الأخيرة المتصلة بالعصب.

تسوس لب الأسنان

هنا تبدأ حساسية الأسنان والشعور بالألم عند تناول المشروبات الساخنة والباردة لأن لب الأسنان يتصل بقنوات رفيعة بالعصب المسؤول عن الإحساس، وبالتالي تشعر بالألم المزعج.

أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال

قد لا يكون الألم بالضرورة من أعراض التسوس، ولذلك يكون من الصعب معرفة أن هناك تسوس في الأسنان من الداخل، ولكن الأعراض التالية قد تشير إلى احتمالية وجود تجويف في الأسنان:

  • البقع الداكنة على الأسنان.
  • وجود بقع بيضاء على الأسنان.
  • البكاء والانفعال بدون سبب.
  • الحساسية من الأطعمة والمشروبات الباردة.
  • تورم الفم، والتهاب اللثة عند الأطفال.
  • تجنب تناول الطعام.
  • الشعور بالخمول.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

العناية بنظافة الفم والأسنان

قد يكون من الصعب على الآباء متابعة غسل الأطفال لأسنانهم باستمرار، ولكن يمكن اتباع روتين يومي لغسل الأسنان مع الأطفال، وتشجعيهم لاتباع الخطوات نفسها التي تتبعها عند غسل الأسنان إلى أن يتقنوا الطريقة الصحيحة ويعتادوا على غسل أسنانهم.

وإن كان الأطفال في عمر صغير لا يسمح بغسل الأسنان بأنفسهم، فحسب توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأسنان يجب عليك غسل أسنان أطفالك بنفسك كل يوم مرتين على الأقل ولمدة دقيقتين.

زيارة الطبيب كل 6 شهور

يراعى زيارة الطبيب بصفة دورية منتظمة للتأكد من صحة الأسنان وعدم وجود تجاويف داخلية غير مرئية، وفحص الأسنان بالأشعة السينية، فمن الضروري معرفة المشاكل الموجودة في الأسنان في المراحل المبكرة من التسوس للتمكن من حلها بسهولة، وعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال وتجنب أي مضاعفات.

تنظيف فم الأطفال الرضع

من الضروري تجنب نسيان الاعتناء بفم الرضيع فحتى إن كان الفم لا يحتوي على أسنان فهذا لا يعني أن اللثة والفم ما زالا معرضين لغزو البكتيريا والجراثيم، وتراكم سكر الحليب، وبقايا السوائل الأخرى على اللثة، ولتنظيف فم الرضيع يمكن مسح اللثة برفق باستخدام قماشة قطنية نظيفة وناعمة بعد كل رضعة.

توفير بدائل صحية للحلوى

إن كان الطفل يحب الحلويات فلا يجب منعه بشكل نهائي من تناولها، ولكن ينصح باستبدالها بخيارات صحية لعدم حرمانه وفي نفس الوقت الحفاظ على الأسنان، ومن هذه البدائل:

  • الفواكه منخفضة السكر.
  • الزبادي المجمد مع قطع الفواكه.
  • عصير التفاح غير المحلى.
  • الجرانولا الصحية.

نصائح هامة للوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

  • تبدأ العناية بأسنان الأطفال منذ الولادة حيث يجب تنظيف اللثة منذ لحظة الولادة الأولى وحتى 12 شهر.
  • من 12 إلى 36 شهرًا يجب غسل الأسنان بمعجون يحتوي على الفلورايد حتى عيد الميلاد الثالث للطفل.
  • تنظيف الأسنان بعد الإفطار وقبل النوم.
  • تجنب وضع الطفل في الفراش وفي يده زجاجة الحليب حتى وإن تم تخفيفه بالماء.
  • التأكد من أن مياه الشرب تحتوي على الفلورايد عندها يجب الحرص على تناول المياه من الصنبور.
  • عدم تقديم العصير للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.
  • تبدأ زيارة الطبيب الأولى بعد عيد الميلاد الأول للطفل.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال وفي النهاية نأمل أن نكون قد أجبنا على أي أسئلة تدور في ذهنك، ولأي استفسارات أخرى حول صحة الفم والأسنان، يمكنك مشاركتنا بها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

كيف يتم علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال؟

يمكن علاج المراحل الأولى من التسوس بغسل الأسنان بالفلورايد، وإزالة التسوس وحشو الأماكن الغائرة والثقوب الناتجة عن التسوس، وفي حالة تضرر الأسنان الشديد يمكن إزالة السن، أي أن طريقة العلاج تتوقف على درجة تضرر الأسنان.

هل يمكن علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل؟

لا يمكن علاج التسوس عند الأطفال في المنزل ويراعى تدخل الطبيب قبل زيادة التسوس والتسبب في مضاعفات كثيرة.

ما أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال رغم تنظيفها؟

قد يحدث تسوس الأسنان لدى الأطفال رغم تنظيفها في حالة تنظيفها بشكل غير صحيح، أو عدم تنظيفها بدرجة كافية، وقد يكون التسوس بسبب كثرة تناول الحلويات والشيكولاتة، وكذلك عدم الحصول على المعدل الكافي من معدن الفلورايد المسؤول عن مكافحة التسوس، كما أن التسوس قد يكون لضعف جهاز المناعة أو لضعف مينا الأسنان.

 

المصدر
HealthlineKidshealthHealthychildren
نبّهني عند الإجابة على السؤالي
نبهني بـ
guest
0 أسئلة حول العناية بالشعر
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار ؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك في كل ما يتعلق بتجميل الأسنان :)